اتجاهات ماكياج ربيع 2013 من عواصم الموضة العالمية

طبيعية في نيويورك.. مشعة في باريس

TT

في كل عام، ننتظر أسابيع الموضة الأربعة لنشاهد ما هي أبرز صيحات الماكياج التي سوف تنتج عنها، وما هي أهم العناوين التجميلية، التي اعتمدها المصممون العالميون. لربيع وصيف 2013، استقت ألوان الماكياج درجاتها من ألوان الأزياء، بحيث جاءت براقة وقوية سواء في ظلال العيون وخطوطها السوداء، أو في أحمر الشفاه وإن كان بنسبة أقل من المواسم الماضية، مع ظهور خجول إلى حد ما للمسكارا.

التركيز الذي انصب على ماكياج العينين، تكرر في كثير من العروض بدءا من دونا كاران والتزورا في نيويورك، إلى ديور وشانيل في باريس مرورا بكليمنتس ريبييرو وكريستوفر كاين في لندن، وغوتشي وفيرساتشي في ميلانو. كل هؤلاء وغيرهم أعطوا قدرا كبيرا من الأهمية للآيلاينر الملون، والجفون المزينة بالمجوهرات، والرموش المبالغ في طولها.

في عرض ستيلا ماكارتني، مثلا، تلونت العيون بالكحل الأزرق داخل الجفن فيما تلونت البشرة بدرجة طبيعية جدا وقليل من المسكارا.

في عرض «كلوي» طغت على الطلة صبغة من ستينيات القرن الماضي، ظهرت فيها ألوان ماكياج العينين النحاسية والمعدنية. «كلوي» لم تكن الوحيدة التي استوحت ألوانها من الستينات، فقد ظهرت هذه الحقبة في عروض أخرى من ناحية تعبئة الحواجب وجعلها سميكة، والعيون الكحيلة والمجرورة إلى الخارج بواسطة قلم الكحل السائل، للآيلاينر «فيما يسمى بعيون القطة». على رأس الأسماء التي اعتمدت هذه الإطلالة، مارك جايكوبس في عرضه الخاص وفي عرضه لدار «لوي فويتون». وللمرة الأولى نجد أن الرموش السفلية كان لها حصة في الماكياج، فهي غالبا ما تكون منسية من قبل الجميع، إلا أن هذه المرة أنصفت بحق، فلسبب مجهول ظهرت بقوة في ماكياج «لانفان»، دايان فون فورتنبورغ، «فندي»، فيليب ليم وغيرهم.

* ظهر الزهري في العديد من العروض.. فقد تربع مثلا على جفون دونا كاران ووجد طريقه إلى شفاه جايلز ديكون ودريز فان نوتن وشانيل كما لون خدود عارضات «بوتيغا فينيتا» و«مارني»

* كان هناك تنافس متوازن بين أحمر الشفاه الجاف باللون الطبيعي وبين أحمر الشفاه المتوهج بألوان الورد.. فقد ظهر الطبيعي في عروض مثل «بيربيري» و«موسكينو» فيما ظهرت الألوان القوية كالفوشيا والأحمر في عروض كل من جايلز ودريز فان نوتن ومايكل كورس وأوسكار دي لارونتا على سبيل المثال.. علما بأن البعض منهم عاد إلى هذا اللون تكريماً لأيقونات الجمال في التسعينيات.

* في عرض «شانيل» فجاءت دراماتيكية مرتكزة إلى ظلال فضية لامعة غطت الجفون بأكملها مع تحديدها بالآيلاينر الأسود الذي لم يصل إلى زاوية العين الداخلية في تناغم مع الحواجب الكثيفة

* حبيبات الكريستال انسجمت مع الظلال الملونة في عيون «ديور» فيما تراوحت الألوان بين الأزرق والأخضر والفيروزي والأرجواني ووضعت على شكل أجنحة طائرة فوق العينين مع خط آيلاينر خفيف وطبقة من المسكارا وشفاه طبيعية

* وبرغم تربع الزهري.. إلا أن الظلال البنية لم تغب تماما حيث كان البني البرونزي جزءاً من خيارات «غوتشي» و«فيرساتشي» مثلا. كما أن المبالغة في الرموش الطويلة والكثيفة حضرت أيضاً في عرضي هذين الإسمين على غرار ما حصل مع جورجيو أرماني وموسكينو

* على خلاف موسم ربيع 2012 اعتمد معظم المصممين للموسمين المقبلين بشرة طبيعية جدا مع أحمر خدود خفيف بالكاد تراه العين كما هو الحال في عرض «بالمان» وعرض أوسكار دو لارونتا و«لانفان»