أسبوع الجواهر الهندي.. تصميمات تتأرجح بين العالمية والمحلية

نجمات بوليوود يزدنه بريقا

ملكة جمال العالم والممثلة حاليا لارا دوتا
TT

إنها أعمال غاية في الروعة تتسم بالمزج المميز بين القديم والعصري في قلادات تتنوع بين خيوط من الألماس الرفيع وخطوط متدفقة من الجواهر اللامعة، استوحي بعضها من الطبيعة مثل أوراق الشجر والطاووس والزهور المصقولة وغير المصقولة البيضاء والزهرية التي تتماوه بالزمرد الأخضر الزاهي وحبات اللؤلؤ الطبيعي وأحجار الياقوت. قدم هذا الطبق المتنوع فيعرض اختتام أسبوع الجواهر الدولي بالهند.

بعد ثلاث سنوات من النجاح في مومباي، يقام أسبوع الجواهر الدولي هذا العام الحالي في العاصمة دلهي بمشاركة 17 علامة تجارية ومصمما. ويعد هذا الحدث مهما، لأنه يشكل فرصة لعرض أفضل التصميمات والاتجاهات في عالم الحلي والمجوهرات. ووسط كل هذا التلألؤ كانت التصميمات التي تتميز بالماس المرقط والأحجار الملونة الثمينة هي الأبرز. وفي الوقت الذي تم فيه عرض الزمرد مع الذهب وخيوط الماس، كان هناك أيضا حضور قوي للأحجار الملونة كبيرة الحجم. مع ذلك كانت مجموعة «بيرديتشاند غانشايمداس» التي تحمل اسم «أمير» والمستوحاة من حصون وقصور راجستان أكثر مجموعة خطفت الأضواء.

وتهادت ملكة جمال العالم والممثلة الهندية لارا دوتا على منصة العرض ناثرة سحرها بثوبها الأزرق الملكي وقلادة رائعة مكونة من 5 ماسات كبيرة غير مصقولة، باللون الأبيض، فضلا عن الزمرد وعدة صفوف من الماس وحبات اللؤلؤ. وأثمر تعاون المصممة ساكشي داميليا مع دار «جينا» عن مجموعة «رايا» تحولت فيها قطع الماس غير المصقول والأحجار الملونة إلى قطع مبهرة يقدرها كل من يهتم بالموضة.

ومع اقتراب موسم الأعراس، قدمت العلامات التجارية المشاركة، أفضل ما لديها. فقد عرضت «ريو تينتو» قطعا بديعة من مجموعة «نازرانا»، صممت بعناية ودقة وبأحجار ماس أصلية من عيار 14 و18 قيراطا وفضة عيار 92.5. كما تم إضفاء لمسة عصرية على التقاليد الهندية في مجموعة «غيتانجالي غروب» التي تصلح للتزين بها في ليلة الحناء أو ليلة الزفاف. العلامات التجارية المعروفة «نظام» و«إنفي» و«ترو بلاتينيوم» أيضا قدمت أفضل ما لديها. وارتدت نجمة السينما الهندية نيها دوبيا مجموعة للعرائس مكونة من طوق عريض أنيق تتدلى منه قطعة فائقة الجمال وسوار وخاتم.

مجموعة هازوريلال التي تحمل اسم «الرغبة» مكونة من ثلاثة أجزاء ومصنوعة من ذهب عيار 22 قيراطا، فيما يغلب عليها الخط المعاصر خصوصا في القطع الذهبية المستوحاة من القبائل الأفريقية والهندية، مثل قلادة تحيط بالرقبة بإحكام وتتفرع لقلادة مستديرة مريحة مع قرط على شكل جرس وأشكال الهرم المقلوب. هذا وأضفت القطع التي يتم ارتداؤها حول الرقبة وعلى الصدر مع الأقراط الضخمة والدلايات ذات الوضع غير المركزي على صفوف من الخرز الذهبي لمسة عصرية على الزخارف القبلية، تميزا.