مودي وعرفة

أنس زاهد

TT

تعجبني موسىقيا مودي الامام التصويرية لأنها تتميز بخاصية في غاية الاهمية، وهي انها مكتوبة حسب رؤية بصرية اكثر من كونها شعورية او سمعية.

موسيقى مودي الامام جزء من الايقاع البصري للمشهد السينمائي، بل لعلها تكون هي المنظم وهي الاساس لهذا الايقاع.

في كثير من الاحيان تحس ان حركة الكاميرا تنطلق حسب توجيهات موسيقى مودي الامام، وفي احيان اخرى تحس ان الموسيقى هي التي تتبع حركة الكاميرا وتحاول ان تجاريها في تنقلاتها.. وفي كلتا الحالتين نجح مودي الامام في ان يجعل من الموسيقى شريكا في صياغة المشهد السينمائي وليست مجرد عامل مساند له.

والحديث عن مودي الامام يقتضي التنويه عن شراكته الفنية مع المخرج شريف عرفة، فمودي الامام حسب علمي، لم يخض تجارب سينمائية مع مخرج آخر، وهذا يعني ان المخرج شريف عرفة كان شريكا لمودي الامام في نجاحه كموسيقي بنفس الدرجة التي كان فيها الامام شريكا لعرفة في نجاحه كمخرج.

انها تجربة فريدة في السينما العربية.