الجمعـة 10 جمـادى الاولـى 1424 هـ 11 يوليو 2003 العدد 8991
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«سيدتي» تكرم رواد الفن والثقافة في حفل كبير وبحضور 500 شخصية عربية

القاهرة: «الشرق الأوسط»
في أول حدث على مستوى المجلات العربية، تقيم مجلة «سيدتي» مهرجانا ثقافيا فنيا لتكريم اكثر من 25 رائدا من رواد الفن والثقافة، وبحضور اكثر من 500 شخصية فنية وثقافية واعلامية وسياسية في العالم العربي، من بينهم وزير الاعلام المصري صفوت الشريف وفاروق حسني وزير الثقافة ووزير السياحة ممدوح البلتاجي.

وستشهد اروقة «قاعة عايدة» بفندق ماريوت القاهرة وقائع الحفل الذي سيبدأ الساعة الثامنة من مساء يوم الاربعاء القادم 7/16 وستبث كافة الوقائع بعض القنوات الفضائية العربية والمصرية بالتنسيق مع شبكة راديو وتلفزيون العرب العامة والمشفرة.

وسيتم خلال الحفل الذي اشرفت على تنظيمه لجنة يرأسها رئيس تحرير «سيدتي» هاني نقشبندي، تكريم أهم الرواد في الساحة الثقافية الفنية وعلى رأسهم الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ، والفنانة الكبيرة فاتن حمامة والشاعر عبد الرحمن الأبنودي والمؤلف الغنائي محمد حمزة، وعدد آخر من الكتاب والفنانين الذين تركوا بصمة قوية في عالم الثقافة والفن والأدب.

* في مصر

* وفي معرض رده حول سبب اختيار مصر لإقامة الحفل الأول لـ«سيدتي» وتكريم الفنانين المصريين، قال هاني نقشبندي: تشكل الثقافة والفن مادة اساسية لأي مطبوعة صحافية مهما كان نوعها. والغريب ان دول العالم تكرم شخصياتها كلما تقدم بهم العمر حتى لتعتبرهم جزءا من ثروتها، وذلك بخلاف الوضع في العالم العربي، حيث يكاد الفنان والمثقف ينتهيان في عالم الصمت كلما تقدم بهما العمر. من أجل ذلك حرصنا في «سيدتي» على ايصال رسالة صغيرة الى هؤلاء المبدعين نقول لهم فيها «شكرا على عطائكم.. ولن ننساكم ابدا.. وننتظر منكم المزيد». علماً أننا اخترنا تكريم مبدعين لا يمكن الاختلاف أبداً على نجوميتهم.

ويضيف رئيس تحرير «سيدتي»: تقديرا منا ايضا لهؤلاء المكرمين، فقد حرصنا ايضا على أن نأتي نحن الى الارض التي انجبتهم ونجحوا على ترابها. وسنكون في العام القادم في بيروت لتكريم رواد الفن والثقافة في كل بلاد الشام، ثم نكون في العام الذي يليه في دبي لتكريم رواد الخليج. ونأمل ان يكون ذلك تقليدا سنويا ثابتا لـ«سيدتي»، نكرم من خلاله اسماء لا يمكن أن ننساها نحن ولا اجيالنا. وأحب ان اشير هنا الى ان حفل القاهرة سيكون ممثلا لكل المبدعين في العالم العربي. فقد اخترنا اهم وجه فني وثقافي في كل بلد عربي ليكون ضيفا على «سيدتي» في حفلها الكبير.

ويتابع نقشبندي: حرصنا ايضا عند اختيار جائزة التكريم ان تمثل عملا فنيا وابداعيا، وذلك بتجسيد نموذج نصفي لرأس كل شخصية مكرمة، يكمله نصف آخر لغلاف «سيدتي»، و يدخل عنصر الفضة في صناعة هذه التحفة، والتي نرمز من خلالها الى التأكيد على ان اسماء المكرمين ستبقى ما بقي الحفر مدى الدهر.

* التصميم

* ويعكس الجو العام لتصاميم الحفل وديكوراته الداخلية والخارجية، الطابع الانثوي والعائلي في مجلة «سيدتي»، وذلك بإبراز اهم اغلفتها، التي أتت لتشكل أهم عناصر الديكور في المهرجان وفي القاعة الرئيسية وقاعة الاستقبال والمدخل الرئيسي. ويشرف على اعمال الديكور المهندس محمد المعتصم، الذي اخرجها بصورة مميزة.

ويسري الوضع ذاته على بطاقات الدعوة الموجهة للضيوف، والتي أتت بدورها غريبة ومميزة، على شكل احد ابرز اغلفة «سيدتي» ايضا.

وسيشرف على اخراج الحفل المخرج عمر زهران، الذي اشتهر بمجموعة من الاعمال الفنية الناجحة والمميزة.

* حضور ومفاجآت

* ومن المتوقع ان يشهد حفل «سيدتي» في القاهرة بعض المفاجآت، حسب رأي رئيس التحرير، الذي قال ان هناك بعض الضيوف الذين سيكون حضورهم مفاجئا في الحفل. ويضيف: هناك شخصيات عالمية ومحلية مهمة مرتبطة باعمال هنا وهناك، لكنها، وتقديرا منها لمكانة «سيدتي» سوف تحضر الى حفل القاهرة. قد لا يكون من المناسب ذكر اسماء الآن، فمن الافضل ان يكون في الحفل عنصر مفاجأة.. وربما كانت هناك اكثر من مفاجأة واحدة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال