مسلسل «دماء وماء» أول إنتاج مصري ـ سوري مشترك بـ6 ملايين جنيه

المؤلف مصري والمخرج سوري و100 ممثل من الجانبين يرصدون واقع الوحدة بين مصر وسورية

TT

دشنت شركة صوت القاهرة احد قطاعات الانتاج بالتلفزيون المصري مع التلفزيون السوري اتفاقا لانتاج اول مسلسل مصري سوري مشترك يتكلف تصويره وتنفيذه ستة ملايين جنيه ويخرجه السوري محمد فردوس الاتاسي ويكتبه السيناريست المصري سمير الجمل ويشارك في بطولته اكثر من 100 ممثل وممثلة من البلدين.

وقال المؤلف سمير الجمل لـ«الشرق الأوسط» ان المسلسل يحمل عنوان «ماء ودماء» وسيبدأ تصويره بفريق العمل المشترك بعد شهرين من الآن بعد ان باركه وزير الاعلام المصري صفوت الشريف ونظيره السوري أحمد الحسن حينما التقيا منذ ايام بحضور حسن حامد رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري وسيد حلمي رئيس شركة صوت القاهرة بحضور المسؤولين في التلفزيون السوري والمؤلف.

وأكد الجمل ان فريق عمل الفنانين يضم من سورية كلا من فراس ابراهيم ووائل رمضان وجمال سليمان وجومانا مراد وأسعد فضة ومنى واصف، ومن مصر عبد الرحمن أبو زهرة ورياض الخولي وشريف منير وريهام عبد الغفور وحنان مطاوع ومجموعة اخرى من الجانبين جار اختيارها في الوقت الحالي قبل اختيار أربعة من كبار النجوم من البلدين للأدوار الرئيسية.

وحول قصة العمل المصري السوري الاول في مجال الفيديو أكد سمير الجمل ان احداث المسلسل تقع في 30 حلقة وتدور حول قصة حب جندي سوري من القنيطرة السورية يتزوج من فتاة مصرية من مدينة القنطرة وكيف ان هاتين المدينتين تحولتا الى مدينتي مواجهة مع اسرائيل وهما أول مدن تحررت في مصر وسورية في حرب 1973، كما يرصد العمل فترة الوحدة بين البلدين بواقع اجتماعي دون الاستعانة بأي مادة تسجيلية.

وذكر انه استعان بقصص واقعية من وثائق رئاسة الجمهورية المصرية وما كتب في الصحافة المصرية والسورية ما بين عامي 1958 و1962، وهي سنوات الوحدة المصرية ـ السورية وفترة التجانس العسكري بين الطرفين حتى حرب اكتوبر 1973 واستغرق في كتابته 4 سنوات قبل ان يرى السيناريو النور وسيتم التصوير في القاهرة ودمشق واللاذقية والاسكندرية ووافق وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس على توفير كل المعدات العسكرية للتصوير.

يذكر ان المؤلف قدم العديد من الاعمال للسينما والتلفزيون منها افلام «كريستال» و«ضربة جزاء» و«الحرب العائلية الثالثة» و«لصوص خمسة نجوم» ومسلسلات «الاستاذ نعم والآنسة لا» ـ و«لعبة القرية» ـ و«الخطة الهجومية» ـ و«الغالب والمغلوب».