فيلم عن المغرب يتحدى الصور النمطية السائدة في هوليوود

TT

* عندما زار المخرج جون سلاتري المغرب لأول مرة شعر تجاهه بألفة شديدة كما لو أنه انتزع من صور الشرق الغريب التي استحضرتها هوليوود.

ذلك الاختلاف بين صورة المغرب وواقعه هو الدافع لعمل سلاتري الرائع عن بلد يحبه بوضوح والذي يجعل فيلم «الدار البيضاء حبي» ردا مدروسا على الثقافة الشعبية في أميركا. وأمضى شابان مغربيان ثلاثة أسابيع في السفر عبر بلدهم يصوران ما يرونه بكاميرا رقمية بينما يمران على الاستوديوهات والمواقع التي شكلت الخلفية لكثير من أفلام هوليوود الشهيرة وهي صناعة صقلها المغرب.

وتتخلل الفيلم لقطات لأناس عاديين مرتبكين بشكل ودود أو متوترين وهم يعرضون آراءهم أمام الكاميرا عن هوليوود ونجومها العالميين كما تتخلله مقتطفات من أفلام كلاسيكية مثل فيلم «كازابلانكا» الذي يقدم أفكارا مغلوطة شائعة معادية للعرب مثل «لا يمكنك أن تثق فيهم» و«كلهم متشابهون». وقال سلاتري بعد عرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي «فكرنا في أن نذهب في هذه الرحلة وأن نكون فريق التصوير الأميركي الغبي الذي يذهب ليصور هذا الفيلم التقليدي مستخدما المغرب لكننا أردنا تغيير ذلك». وقام بالتصوير حسن الذي يقدم سردا عن الرحلة بالفرنسية وتتنقل الصور من مشاهد للحياة اليومية التقطتها الكاميرا إلى علاقته المتوترة الهزلية مع رفيقه في الرحلة إلى فرقة موسيقية صادفوها في مكناس تقدم موسيقى «الملحون» المغربية التقليدية. ويدمج سلاتري لقطات من التلفزيون المغربي لمهرجان مراكش السينمائي يظهر فيها الممثل الكوميدي المغربي بشار سكيريج وهو يعلن أن بلدا لا ينتج فنا خاصا به لن يكون له تاريخ أبدا.

وكان ذلك تلميحا إلى أنه ينبغي للحكومة أن تبذل المزيد لتشجيع صناعة السينما المحلية بدلا من تأجير مواقع تصوير كي تقدم من خلالها هوليوود تصويرا مشوها للواقع.

والفيلم الذي استغرق إنجازه سبعة أعوام يستعير من كتاب «العرب الأشرار في السينما» الذي ألفه جاك شاهين ودرس فيه الصور النمطية السائدة المعادية للعرب في هوليوود.