الثلاثـاء 09 شـوال 1422 هـ 25 ديسمبر 2001 العدد 8428
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

فيلم «رقصة مع الشمس».. نظرة تفحص الحياة والنفس البشرية

عمان: «الشرق الأوسط»
صور المخرج نضال دوجي فيلم «رقصة مع الشمس» ويعتبر الفيلم من النوع القصير، مدته اربع وعشرون دقيقة ولا يعتمد على الحوار، انما على الموسيقى واداء الممثل.

ويتحدث الفيلم عن فنان تشكيلي من خلال رصد عالمه الداخلي وكيف ينتقل من لوحته الى عالم آخر متخيل يشكل عالما موازيا للعالم الواقعي الذي يعيش فيه الفنان. وهذان العالمان يشكلان «الأنا الأعلى» و«الأنا الأسفل» فالفنان يجد في العالم الاسطوري الذي نرى الفنان فيه وكأن في هذا الانتقال عبر اللوحة الى كون مشتهى وبدائي يمثل الرغبة الفنية للعودة الى الصفاء والبراءة. الفيلم قائم على فكرة فلسفية، الوجود اساسها تتجسد بالتالي وكيف اكون انا نفسي في هذا العالم. بين الفنان الواقعي ونده الاسطوري ينشأ صراع، الهدف منه المصالحة بين الانا العليا والانا الدنيا ليعود الانسان كما يفترض ان يكون.

وقال المخرج نضال دوجي عن الفكرة التي يريد ان يوصلها الفيلم: اذا صارح الانسان نفسه بعد تأمل عميق واعاد تركيب العالم بشكل آخر يصل الى لحظة الخير التي نكتب عنها الاطنان من الكتب والكلمات، دون ان نبحث عنها في ذاتنا او نجرؤ على لمسها لكي نبقى على ما يريد المحيط منها. وقال: الفيلم نظرة الى الحياة والى النفس البشرية الهدف منها البحث عن الحدس والتنبؤ الموجود فينا، والذي لم ينته من اعماقنا هو هذا التناقض بين الانا العليا والانا الدنيا.

وأضاف المخرج: ان فكرة الفيلم شديدة التعقيد، لكن الاسلوب في الطرح يجعلها بسيطة لتصل الى الجميع من مختلف المستويات والكثير ممن شاهد الفيلم اثناء المونتاج فهمه ووصلت فكرته.

وأكد نضال دوجي يقول: الجزء الواقعي من الفيلم تم تصويره في الرواق، القبو وصالة السيد. اما الجزء الاسطوري فصورناه في الجبال والصحارى وعانينا من صعوبات كبيرة اثناء التصوير في الجبال، فمدير التصوير عبده حمزة تعرض للخطر اكثر من مرة هناك.

وعن كيفية التعامل مع الفنان جهاد سعد الذي يقوم بالدور الاساسي في الفيلم قال نضال: الفنان جهاد شديد التنوع والثقافة وخدمني في الفيلم كثيرا من خلال فهمه الدقيق لبواطن الامور التي طرحناها في الفيلم، وهو ممثل متعاون الى اقصى حد مع المخرج ومجتهد، فقد يقدم اقتراحا ما نابعا من احساسه كممثل وطريقة فهمه للدور.

وبالنسبة للفنيين المشاركين في الفيلم فقد قال عنهم: الفنيون في مؤسسة السينما يتميزون بالتفاني في العمل واستيعاب العمل الفني وهم لا يعرفون عبارة غير ممكن وهم يمتلكون خبرة كبيرة، اضافة للمهنية العالية التي يتمتعون بها.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال