الأهداف الأساسية للمهرجان

TT

رفضت ادارة المهرجان ان يكون نوعا من الاحتفالية الظاهرية او تقليدا لـ (اضواء المدينة) او مجرد فسيفساء موسيقية وغنائية، وحددت اهدافه كما يلي:

1ـ اغناء وتطوير اغنية بلاد الشام 2ـ المساهمة من خلال هذا التطوير في تطوير الاغنية العربية بصورة عامة 3ـ احياء التراث الموسيقي الغنائي العربي 4ـ الارتقاء بالاغنية السورية واطلاقها عربيا 5ـ جمع التراث الغنائي والموسيقي السوري 6ـ تحديث الاغنية السورية لمواكبة العصر 7ـ القيام بعملية توثيق أُهمل طويلا للرواد وعباقرة الفن السوري في العصر الحديث 8ـ احياء الموشحات والادوار والقدود ورقص السماح بالاضافة الى امور اخرى تتولد عادة مع البحث والتجريب حتى تكون الاغنية السورية رافداً لائقاً من روافد الاغنية العربية كان الهدف ـ كما قال الفنان دريد لحام مدير المهرجان ـ ارتقاء حقيقيا نأخذ فيه من الماضي والحاضر بيد لنعطي المستقبل باليد الاخرى، ولما كانت الاغنية لا تتطور وترتقي الا بخلق مناخ ثقافي وحضاري ملائم، فقد احدثت فعاليات ونشاطات ثقافية موازية للفقرات الفنية، ومنها ندوات مناقشة يومية حول مختلف قضايا الموسيقى والغناء يساهم فيها باحثون واختصاصيون في هذه المجالات، بالاضافة الى مداخلات الجمهور، واقامة معارض لكتب الموسيقى والغناء، ومعارض للّوحات والصور والرسوم التراثية والوثائقية لكبار الرسامين والمصورين والمستشرقين لموضوع الغناء والموسيقى في البلاد العربية، واخيرا تكريم الرواد من الفنانين في مجالات التأليف والتلحين والغناء والتوزيع، واصدار كتب عنهم.

ومنذ دورته الخامسة بدأت تظهر اصوات وآراء تنادي بوجوب اعادة النظر في هيكلية المهرجان وبرامجه بحيث لا يكون هناك تراجع عن السعي لتحقيق اهدافه كاملة.

=