السينما صورة

فيلم BEN HUR 1959

TT

تعد هذه الصورة مشهدا مهما في تاريخ السينما الأميركية تحديدا حيث السباق في الحلبة الرومانية. كان المشهد واقعيا للغاية مع الجمهور الغفير الذي حضر هذا السباق، ومع التصوير الرائع المتميز ونلاحظ في هذه الصورة ارتفاع الكاميرا عاليا لتصور المشهد بشكل واضح. رغم أننا نشاهد أربعة خيول بيضاء رغم انه لا يوجد في إيطاليا أية خيول بيضاء وتم إحضار هذه الخيول من سلوفينيا. من الطرائف أن تصميم الملعب كان مشكلة بحد ذاتها رغم أنه كان أساسيا لمجرى أحداث الفيلم . أحضرت شركةMGM عالم آثار لتستفسر عن شكل الملعب في القدس. أجاب عالم الآثار بأنه كان على الطراز الروماني في حين أن عالم آثار آخر أجاب بأنه كان على الطراز الفينيقي. عالم آثار ثالث قال: ملعب؟ لم أكن أعلم أنه كان هناك ملعب في القدس. ولحل تلك المعضلة جلس مهندسو الديكور لمشاهدة فيلم «بن حور» المنتج عام 1925 وبنوا تصميم الملعب قياسا على ملعب ذلك الفيلم القديم. في بعض مشاهد سباق العربات، كانت بعض العربات تتسابق بثلاثة خيول عوضا عن أربعة مما سهل اقتراب الكاميرا بشكل أكبر للتصوير. استمر تصوير مشهد السباق وحده خمسة أسابيع. كان هذا الفيلم محاولة ناجحة لشركة MGM لانقاذها من الإفلاس.

أخرج هذا الفيلم المخرج ويليام وايلر وكان من بطولة تشارلتون هيستون. دخل فيلم «بن حور» 1959 التاريخ السينمائي حين حصوله على إحدى عشرة جائزة أوسكار من أصل اثنتي عشرة وأهمها أوسكار أفضل. وبذلك يكون أول فيلم ينال هذا العدد من الجوائز وتلاه بعد ذلك بما يقارب 38 عاما الفيلم الشهير «تايتانك» ثم حصد نفس العدد من الجوائز فيلم «سيد الخواتم: عودة الملك» . يتفوق «بن حور» كذلك عن الفيلمين السابقين بأن جائزتين من تلك الجوائز كانتا من نصيب التمثيل الأمر الذي لم يتحقق مع تايتانك ولا سيد الخواتم.