سامي إحسان: أنصح عبد المجيد بنسيان محمد عبده والالتفات إلى عباس إبراهيم

الموسيقار السعودي يخشى الأعمال المادية.. ويتساءل عن اختفاء خالد عبد الرحمن

TT

ارتبط اسم الموسيقار السعودي سامي احسان، بعمالقة الاغنية السعودية في الغناء والتلحين والشعر. منذ دخوله الساحة الغنائية قبل اكثر من أربعين عاما، يعتبر سامي احسان في الفن بأنه بوابة الدخول لعالم الغناء في السعودية. أبو احسان صاحب المشوار الفني الطويل و«قناص الاصوات»، مثل ما لقبه الفنان البحريني خالد الشيخ أخيرا، كرم في مهرجان الدوحة الثامن للاغنية تقديرا لعطائه المتواصل في الفن العربي. من اهم الاصوات التي اكتشفها في السعودية عبد المجيد عبد الله وعبد الله رشاد وعباس ابراهيم وغيرهم الكثير. قدم لفنان العرب عملين حققا نجاحا عربيا كبيرا، وهما «انت محبوبي» و«مالي ومال الناس»..

«الشرق الاوسط» التقت بالملحن سامي احسان في جدة بعد عودته من الدوحة، فكان هذا اللقاء..

> كرمت أخيرا في مهرجان الدوحة الثامن للاغنية العربية، حدثنا عن هذا الاحتفاء؟

ـ التكريم جاء في وقته ودائما الانسان يفتكر ويتم تكريمه بعد وفاته، لكن الاخوان في اللجنة المنظمة كانت فكرتهم صائبة بتكريم المساهمين بعطائهم تجاه الفن الخليجي، خاصة الموجودين في الدنيا، وشيء جميل ان تكرم في مجالك. وعاجز ان اشكر القائمين على المهرجان على الاستقبال الطيب وكل شيء في المهرجان كان مرتب ودقيق والكرم في المهرجان تخطى الحدود.

> الصحافة الخليجية، خاصة السعودية، تناقلت ما حصل في حفل الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله وتجاهله لك، رغم وجودك امامه وتكريمك في الحفل.. ما صحة ما تناقلته وسائل الاعلام المقروءة؟

ـ طبعا انا كنت اعرف ان عبد المجيد عبد الله موجود في المهرجان، وطبعا كنا نحضر كل الحفلات، وبلغني الملحن والمكرم ايضا معي يوسف المهنا، بأنه التقى عبد المجيد في البروفات لانه دخل البروفات بالخطأ، حيث كان متجها للحفلة، وقال يوسف بلغته انك موجود في الحفلة، والغريب ان عبد المجيد لم يكلف نفسه بالترحيب بي أو زيارتي في الجناح الخاص بي او السؤال عني حتى بمكالمة هاتفية، رغم انه يعلم انني اصبت بوعكة صحية، في الوقت الذي يزورني فيه باستمرار مسؤول اللجنة الملحن محمد المرزوقي، وايضا رفيق دربي محمد عبده، لكن عبد المجيد نسي أستاذه، وعموما هذه طبيعته، وكل الناس الذين قدموا له تحاياهم في بداية حياته وجدوا منه النكران!.

> ماذا عن عبد المجيد عبد الله الفنان الجماهيري الذي كان يقف أمامك على خشبة المسرح؟

ـ وصلته الغنائية كانت سيئة جدا، والله لم افهم ماذا كان يقول.. لم تكن هناك جملة مفهومة.

> ربما انت تحن فقط للزمن الجميل؟

ـ زمان عبد المجيد كان يغني الالحان والجمل المكبلهة. والآن عبد المجيد يغني يا أخ عبد الله، ولا تفهم الاول من الآخر في الاغنية.

> محمد عبده قال في المهرجان نفسه «ان كل ألبوم لعبد المجيد أفضل من اللي بعده»، بحكم خبرتك بتصريحات فنان العرب النارية، ماذا كان يقصد؟

ـ انت تعرف محمد عبده جيدا وتعرف انه لا يسيء لاحد. لكن لما تجي الإساءة بطريقة مباشرة ومتكررة يجب الرد عليها. ما دام الحديث جاء هنا عن محمد عبده، فالمسافة بعيدة بين عبد المجيد عبد الله ومحمد عبده، فمحمد يغرد بعيدا كل البُعد عن أعين عبد المجيد، ومن الصعب أن يصل عبد المجيد لمحمد، وأنا أنصحه ان يلتفت للفنان عباس ابراهيم وينسى محمد، لان الخطر قادم من عباس ابراهيم، فعلى عبد المجيد أن ينتبه لنفسه.

> هناك احاديث تدور كثيرا عند المنشغلين بالفن، وهو الحديث عن «أهرامات» الفن في السعودية، البعض يحصرها بين محمد عبده وعبد المجيد وراشد الماجد.. سامي احسان كيف يرى بما يسميه البعض بـ «الأهرامات»، خاصة بعد رحيل رفيق دربك طلال مداح؟

ـ الهرم الآن أصبح بالاغنية، وكل فنان سعودي يقدم عملا جميلا يصل به الى الوطن العربي هو هرم، لانه يصبح مكسبا للفن السعودي. لكن مثل تلك التصريحات النارية، اعتقد ان ليس لها قيمة، و«الاهرامات» ليست لنا، لكن نحن بفننا وتراثنا وصلنا للعالم العربي بشعرنا الجميل وبألحاننا.

واتمنى من بعض الفنانين السعوديين عدم تشويه الاغنية السعودية، نحن تعبنا انا وزملائي في الفن والتلحين والشعر، واتمنى لهذا التعب ألا يذهب هدرا.

> لكن الفنان حاليا اختلف باختيارته الفنية مع اختلاف اذواق الجمهور، بمعنى ان الفنان يبحث عن ارضاء ومواكبة العصر؟

ـ غير صحيح هذا الكلام، الجمهور سميع من عشرين سنة الى الآن، وهذا الجمهور موجود ويبحث عن الفن الراقي، ولو انني صاحب شركة انتاج وعندي اصوات جميلة، فأنا اعمل، لكن فنان اليوم يحتوي على اربعة اعمال او ستة مثلا، لكن ما يحصل حاليا غير مفيد ابدا.

> أنت كمكتشف للأصوات السعودية وبعد ان لقبت من خالد الشيخ بـ «قناص الاصوات»، كيف تجد حاليا عباس ابراهيم؟ وما هي نصيحتك له؟

ـ عباس سنه صغيرة، لكن عقله كبير. وفنيا صوت عباس فيه شجن واحساس وهو فنان بمعنى الكلمة، وكنا نحتاج هذا الصوت من زمان. وعباس من هنا من منزلي قمت برعايته وتهيئته لمدة سنتين، والحمد لله وصل الى ما وصل إليه. نصحيتي والله يحميه، ان شاء الله لا يدخل في الغرور، واتمنى ان يستمر في تقديم الاعمال الكلاسيكية والشرقية ولا ينجرف في الأغنيات السريعة. وهو الآن في صعود، لكني خائف عليه من تقديم «الاعمال المادية»، واتمنى ألا يستعجل الخير، والمادة ستأتيه، فهو في بداية المشوار. عباس كانت بدايته معي في ألبوم يحمل عنوان «اسمعوني»، وحظي بإعجاب اصحاب الذوق الرفيع.

> علاقتك مع الراحل طلال مداح يراها البعض انها الاقوى والاجمل لـ سامي احسان؟

ـ طلال الله يرحمه.. هذا الخلوق الرائع المتميز في كل شيء، كان ذكيا جدا، لكن كان طيبا. > يقال إن سامي احسان يمتلك صوتا جميلا وكان من المفترض ان يكون مطربا وليس ملحنا منذ بدايته، لكن طلال مداح غيّر طريقك؟

ـ كان المقربون يعجبون بصوتي، وطلال كان يشجعني على كل شيء، سواء كان تلحينا أو غناء، اتذكر اني كنت في ستديو محمد عبده وسجلت أغنية من ألحاني لطلال مداح اسمها «يا سامعين الكلام» من كلمات الامير بندر بن فهد بن خالد، وركبت صوتي عليها حتى يعرف طلال المساحات ومكان تركيب صوتي، لكن طلال اعتذر وقال لي لا اعتقد اني سأقولها احسن منك، أنت غنيتها احسن مني، ونزل العمل بصوتي. عموما كان طلال مداح ومحمد عبده الاقرب بالنسبة لي، كنت اعطي كل انسان حقه، خاصة حين كنت في الاذاعة. ومحمد عبده خدمني خدمة كبيرة حين دعم أغنية «انت محبوبي»، التي لحنتها له.

> كيف كانت علاقة طلال مداح ومحمد عبده؟ وهل كما يقال كانت سيئة؟

ـ من يقول ذلك لا يفهم شيئا، علاقة طلال ومحمد أجمل مما تتوقع، كنا نجلس كثيرا معا ولم تكن هناك مشاكل ابدا بينهما، بل بالعكس، كانا يضحكان على ما يقال عنهما.

> هل زعل منك محمد عبده حين اعطيت أغنية «انت محبوبي» للفنانة المصرية أنغام.. وقدمتها رسميا؟

ـ اولا لم اقدمها من دون علم محمد، كلمته وابدى موافقته في الحال، مستحيل ان اعطيها انغام او غيرها من دون الاستئذان من صاحب الشأن.

> بصراحة.. ماذا تقول حين تشاهد وتسمع هيفاء وهبي؟

ـ حين اشاهد هيفاء على طول افتكر رجب. اشاهدها، لكن لا أسمعها، تشغلني الصورة والموديل، وأنا عندي شعور ونظر!. لكن بصراحة، كمطربة وتقييم صوت، نانسي عجرم الافضل، فلديها احساس جميل وعميق. ونانسي تغني صح، ولو قدمت عملا سعوديا ستؤدي بشكل سليم، وانا لديّ عمل لائق بها، ونانسي تستحق لانها فنانة متميزة!.

> ماذا عن ما يقال من إفلاسك فنيا؟

ـ قالوا ذلك سابقا، وقدمت لهم عباس ابراهيم وقت نومهم ودفعتهم للتحرك ووجدت لهم مجالا للعمل. وسأحركهم مرة أخرى، وسأقدم لهم صوتا سعوديا جديدا، وهذه المرة صوتا نسائيا، وأنا الآن في إعداد وتدريب معها.. وما يقال طبيعي، وقيل سابقا كثيرا، وكل نجاحات ابنائي تفرحني، سواء محمد عمر او عبد المجيد او علي عبد الكريم او عباس ابراهيم. وانصح كل من يقول ذلك، ان يلتزم الصمت ويتعلم مني.

> بصراحة.. هل توهج الفنان السعودي خالد عبد الرحمن فنيا مثل السابق مع العلم انه طرح ألبوما جديدا عنوانه «عوّد الليل»؟

بصراحة لا.. ولا ادري ما هو السبب، اعتقد انه خف حماسه، والجمهور يتبع الفنان، لذلك الجمهور ينتظر منه الجديد دوما.