20 أغنية «قابلة للزيادة» تصيب الشاعر منصور الشادي بالحيرة

«روتانا» خطفت جميع الأغاني.. وعلي بن محمد يلحن لمحمد عبده وراشد الماجد

محمد عبده
TT

يراها البعض ظاهرة إيجابية ترفع من شأن الأغنية الخليجية والسعودية خاصة، وآخرون يرونها سلبية، وحسب وصفهم مجرد أعمال تجارية لا تتعدى حدود «المجاملة»، ولا تحقق الهدف المراد بها، وهي تفوق الأغنية السعودية.

وربما تلك الفئات المنقسمة ستتوحد آرائهم وسليتزمون الصمت حين تتلذذ مسامعهم بأغنية «الأماكن»، التي لحنها ناصر الصالح، وكتبها الشاعر السعودي منصور الشادي، وقدمت بصوت فنان العرب محمد عبده، وربما الإجابة التي تدور في مخيلة الشادي من أن أعماله تحقق النجاح الجماهيري البارز، وتسهم في تفوق الأغنية السعودية وإعادة هيبتها الفنية هي نجاح «الأماكن» وتفوقها ووصولها للعالمية بسرعة البرق، وأصبحث تغنى بالفرنسية وحتى بالإندونيسية. وفي الآخر الحكم النهائي للمتلقي.

والوسط الفني والصحافة الخليجية والعربية انشغلت في الفترة الماضية بالحديث عن 20 أغنية نفذت موسيقيا في القاهرة، وجميعها من كلمات منصور الشادي، وتلك الأعمال حسب أحاديث المقربين من الشادي قابلة للزيادة، وستطرح تحت عنوان «شاديات»، وجميع تلك الأعمال فازت بها شركة «روتانا»، وسلمت لها لطرحها تزامنا مع عيد الأضحى ورأس السنة الميلادية. ولكن كثرة تلك الأعمال وجودتها الفنية، حسب حديث الملحنين والفنانين المشاركين، أصابت الشادي بالحيرة من طرحها في أجزاء عدة، حتى لا تفقد تلك الأعمال بريقها أمام الجمهور، خاصة أن أغاني فنان العرب، محمد عبده، جميعا «مكبلهة»، ومنها أعمال لحنها ناصر الصالح، وعمل لحنه الفنان علي بن محمد عبده. وهناك نصائح للشادي بتقديم بطريقة «السنجل» لمحمد عبده بمفرده.

وعودة للألبوم «شاديات» فيضم نخبة من ملحني الأغنية الخليجية والسعودية، ويأتي في مقدمتهم الملحن صالح الشهري، الذي يتعاون، ولأول مرة، مع الفنان أبو بكر سالم، في أغنية «لو يفهمون»، وأيضا قدم لحنا لرابح صقر ولحنا آخر لخالد عبد الرحمن، بينما قدم الملحن السعودي ناصر الصالح أعمالا عدة في «شاديات» إلى جانب الألحان التي قدمها لمحمد عبده.

وقد سجلت للراحلة التونسية ذكرى أغنية في نفس سنة وفاتها، في عام 2003م، ولكن الصالح والشادي قررا إعادة توزيعها موسيقيا بالأسلوب الحديث، ووضع آلات موسيقية متطورة عليها أخيرا على نفس صوت الراحلة، وتقديمها بجانب الأعمال، والأغنية هي «أول الناس».

وعاد ناصر الصالح لصديقه ماجد المهندس، وقدما عملا جديدا يحمل عنوان «عيال تسعة»، ويقول مطلع كلماته: «كلنا عيال تسعة.. ليه بالهجر تسعى.. لا يغرك صباك يا صغير عوينك».

ويقول ناصر الصالح لـ«الشرق الأوسط»: «هناك أعمال عدة قدمتها لنجوم الأغنية، للشاعر منصور الشادي، ومنها عمل عنوانه (الصاحب اللي)، لحنته للفنان علي بن محمد، وشاركت فيه بصوتي أيضا، أتوقع أن تلك الأعمال ستكون مفاجأة سعيدة للجمهور، وإضافة جديدة للأغنية الخليجية والعربية».

وقدم علي بن محمد لحنا للفنان السعودي محمد عبده، ومن المتوقع أن يقدم هذا العمل إضافة جديدة ومهمة لمسيرة علي بن محمد، خاصة أن بن محمد لديه فكر موسيقي جديد وأسلوب لحني جميل، حيث إن بن محمد رسم الصورة اللحنية للعمل بالطريقة التي يحبها فنان العرب، وهي التي ستدفع محمد عبده مستقبلا ونجوما آخرين للاتجاه إلى علي بن محمد لتقديم ألحانه. ولم يكتف ابن محمد بتقديم جمله اللحنية لمحمد عبده فقط، بل قدم أيضا لحنا للفنان السعودي راشد الماجد يحمل عنوان «في الناس».

وللفنان والملحن السعودي بندر سعد ألحان أخرى في «شاديات»، حيث يزاحم ناصر الصالح في الألحان مع محمد عبده، وأيضا قدم للفنانة أنغام لحنا لأغنية بعنوان «مالي خاطر»، وقدم للفنان اللبناني فضل شاكر لحنا عنوان كلماته «الرايا البيضاء». وبدأت «روتانا» في عمل اجتماعات مستمرة مع الشاعر منصور الشادي لاختيار الأعمال الأولى التي ستطرح في عيد الاضحى، بعد تجهيز الغلاف النهائي لنسخ «السي دي».