الكوميديا تتألق بأبهى حللها على «MBC1»

بـ3 أعمال خليجية الهوى.. سعودية النكهة

أبطال مسلسل «أم الحالة»
TT

بقالب خليجي ونكهة سعودية، تحاكي الكوميديا قلوب مشاهدي «MBC1» خلال شهر رمضان وترسم الابتسامة على وجوههم عبر ثلاثة أعمال هي «طاش 18»، و«أم الحالة 2»، و«المصاقيل».

وكما عود النجمان عبد الله السدحان وناصر القصبي جمهورهما العربي في كل مكان، يعود «طاش» هذا العام بجزئه الـ18 «حصريا» على «MBC1»، في استمرار لهذا التقليد الرمضاني الذي بات يُعرف بـ«الحالة الطاشية»، حيث يدخل السدحان والقصبي كل بيت عربي بُعَيد الإفطار، ليرسما الضحكات بمواقفهما الطريفة ونقدهما البناء والساخر، وحضورهما المحبب إلى القلوب.

وبعد أن حقق «طاش 16» و«طاش 17» أعلى نسب مشاهدة، يحمل «طاش 18» هذا العام بحلقاته المنفصلة المتصلة معالجة درامية نوعية لمزيد من الصور الاجتماعية المختلفة، التي يقدم من خلالها السدحان والقصبي تنوعا جديدا في الشخصيات، وجرعة مضاعفة من الكوميديا النقدية الهادفة. يشارك في بطولة العمل كل من عبد الإله السناني، ويوسف الجراح، ومروة محمد، وآخرين.. أما الإخراج فلمحمد عايش.

وبمزاج كوميدي إلكتروني يدمج الحالة الواقعية بنظيرتها الافتراضية، يدخل عصر المواقع الاجتماعية عالم الكوميديا بأسلوب شبابي مختلف وطروحات نقدية معاصرة، وذلك عبر المسلسل الكوميدي «أم الحالة 2». تدور أحداث العمل حول الشاب الموهوب «ذيب» الذي تضطره ظروف حياته القاسية إلى البحث عن عالم افتراضي أفضل حالا يلجأ إليه عبر صفحات التواصل الاجتماعي على الإنترنت. ومع شرح ذيب لمعاناته، يسلط العمل الضوء على الكثير من الصور الاجتماعية المختلفة، عارضا المشكلات بطريقة نقدية ساخرة، بينما يحاول أصدقاء ذيب تقديم الحلول من وجهة نظر شبابية. العمل من بطولة ياسر الشمراني، ومشعل المطيري، ومحمد القص، وأسعد الزهراني. والإخراج لثامر السيخان.

أخيرا، وليس آخرا، تعرض «MBC1» (حصريا) الكوميديا الكرتونية النقدية «المصاقيل»، التي تتضمن «سكيتشات» طريفة بطابع خليجي ونكهة بدوية. يدور العمل حول قبيلة تعيش في الصحراء، يهتم أفرادها ببعضهم، ويتعاونون مع مَن حولهم، فتنشأ الكثير من المواقف والأحداث الطريفة المستمدة من المفارقات القائمة بين البداوة والحضارة.

يسلط العمل الضوء في كل حلقة على قضايا وآفات اجتماعية مثل الكذب، والنفاق، والشعوذة.. متطرقا في الوقت نفسه لمواضيع معاصرة، مثل ثورة الاتصالات وغيرها.. البطولة والأصوات لمشعل المطيري، ومحمد القس وآخرين.. أما الإخراج، فلثامر السيخان.