بين الأفلام

إد هاريس كما في «شبح»
TT

Emperor (*3) مزج غير متكامل بين الخيال والواقع في «إمبراطور»: الجنرال فيلرز (ماثيو فوكس) تم تعيينه للبت بمصير الإمبراطور الياباني هيروهيتو بعد استسلام اليابان بعد قنبلتي هيروشيما وناغازاكي. المهمة تأتي به إلى طوكيو، لكن دافعه الآخر معرفة ما حل بامرأة يابانية كان التقاها ولم يستطع نسيانها (إريكو هتسوني). ينجز المخرج بيتر وبر (الذي سبق أن حقق حفنة من الأفلام الصغيرة والمستقلة) عملا جادا في منحاه وجيدا في تنفيذه، باستثناء ذلك الكم من الحوار الذي يجهز على أي تشويق درامي ممكن.

Phantom (*3) من الحرب العالمية الثانية في «إمبراطور» إلى الحرب الباردة التي تلتها في «شبح»، فيلم من إخراج تود روبنسون وبطولة ديفيد دوكوفني وإد هاريس وشون باتريك. هنا كابتن غواصة نووية سوفياتية يجبر على إجراء تجارب عسكرية قد تشعل فتيل حرب جديدة. النية هنا تذكير العالم بأن العالم كاد ينتهي سنة 1968 (السنة التي تقع فيها الأحداث)، وأنه قد ينتهي في أي لحظة اليوم. أداء صلب من الممثلين المذكورين وعمل قلما نحصل عليه هذه الأيام.

Dead Man Down (*2) «سقوط ميت» يأتي أقل حياة مما كان عليه أن يكون. هنا كولين فارل يؤدي شخصية اليد اليمنى لرئيس عصابة في نيويورك يقع في شرك امرأة (نومي راباس) التي تريد مساعدته للانتقام من سائق أصابها بتشويه دائم. عودة إلى الشاشة بالنسبة لممثل لا نراه كثيرا هذه الأيام هو أرماند أسانتي (رئيس العصابة) ودور أميركي للممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير.

التقديرات:

(1*) ضعيف.. (2*) وسط.. (3*) جيد.. (4*) ممتاز.. (5*) تحفة