DVD

طفولة إيفان
TT

(*4)The Gold Rush مشهد التهام تشارلي شابلن لربطة حذائه بالطريقة ذاتها التي نأكل بها السباغتي في فيلم «الاندفاع للذهب» [إخراج شابلن سنة 1925] ولد من ساعته ليكون كلاسيكيا وهو إلى اليوم كذلك ومستخدم في المقاطع التي تؤرخ للكوميديا أو تؤرخ لمسيرة فنانها الكوميدي هذا. لكن الفيلم بأسره هو من هذه النوعية ذاتها: عمل من تلك التي من أجلها أحببنا السينما ومفاده هو لجوء شابلن إلى منطقة ثلجية عالية للبحث عن الذهب ومعه رجل عملاق (جيم ماكاي) الذي حين يتضور جوعا يتوهم بأن شابلن دجاجة كبيرة فيحاول قتلها وأكلها. لكن الفيلم فيه بالطبع حكاية حب بين شابلن وفتاته ولو أنها تتقزم قياسا بالفصل الرئيسي في هذا الفيلم الذي يقع بين شابلن وماكاي.

(*3)Ivan Childhood هناك عدة طرق لتقديم فيلم معاد للحرب (أي حرب) والطريقة التي عمد إليها المخرج الراحل أندريه تاركوفسكي كانت تقديم حكاية صبي في الثانية عشرة من العمر تقضي الحرب على براءته عندما يتم تجنيده جاسوسا ينقل أخبار العدو النازي إلى الجيش السوفياتي. هذا كان ثاني أفلام تاركوفسكي الذي لم يعش طويلا ليحقق أكثر من تسعة أفلام (بينها عمل تسجيلي لصالح التلفزيون بعنوان «رحلة في الزمن») لكنه ترك بصمة فنيـة رائعة في كل فيلم. البصمة هنا توحي بمخرج قيد التكوين، يحب الماء (المتوفـر في كل واحد من أفلامه على شكل أمطار أو أنهر أو بحيرات أو حتى على شكل بركة صغيرة) كما يؤسس مشاهده بتكوينات فنيـة لا تضاهى. طالما قال: إنه تعلـم من السويدي إنغمار برغمن، لكن برغمن صرح بدوره أنه تأثر بتاركوفسكي.

(*4)3:10 To Yuma عتـم نقاد السينما العربية على أي مخرج لم ينساق لأفلام الخطب والقضايا، كما لو أن السينما هي نوع واحد أسمه «قضية». هناك فيلمان يحملان هذا العنوان، لكن ما هبط الأسواق مؤخرا هو هذه النسخة الأصلية المصنوعة سنة 1957 والتي أخرجها دلمر ديفز (الثانية إعادة صنع حققها سنة 2007 جيمس مانغولد) الذي لم يكن مخرج قضايا بل، كعشرات سواه، مخرجا جيدا في تركيب الدراما وصنع الفيلم في سياق جيد بشخصيات لديها ما تطرحه بكلمات صغيرة أو عبر مواقف موحية: غلن فورد هنا في شخصية مجرم مطلوب للعدالة تؤول حراسته لمزارع بسيط (فان هفلن) لقاء مبلغ من المال وذلك لحين وصول قطار الثالثة والعشر دقائق (العنوان).

تقييم الناقد:

(*1): رديء، (*2):وسط، (*3):جيـد، (*4):ممتاز، (*5):تحفة