الكوميديا السعودية.. خطوات إلى الوراء

السعوديون يفتحون النار على «كلنا عيال قرية» و«بيني وبينك»

ناصر القصبي وعبد الله السدحان وعبد الإله السناني ثلاثي مسلسل «كلنا عيال قرية» الذي يعرض حاليا على شاشة «إم بي سي» («الشرق الأوسط»)
TT

حين انطلقت حلقات «طاش ما طاش» منذ 15 عاما، استبشر الجمهور خيرا، لأنه كان يحكي عن هموم الشارع السعودي. وجاء العمل مهماً لكسر الحواجز وتخطي الخطوط الحمراء في حلقات ناقشت واقع المجتمع الخليجي والسعودي بصفة خاصة.

وفي السنوات الماضية، تحول النجمان السعوديان عبد الله السدحان وناصر القصبي الى صانعين جديدين للكوميديا السعودية، ومؤكدين أن الفن السعودي لديه خامات فنية تستحق الاهتمام. وكان لهما الفضل في فتح المجال لنجوم جدد يقدمون فنا سعوديا راقيا يضاف لمسيرة الفن السعودي. قبل رمضان بأيام قليلة، شغف الاعلام السعودي والجمهور كان واضحا لمعرفة ما يدور خلف كواليس تلك الاعمال السعودية. الصحافة الفنية السعودية كانت تدرك جيدا أن هذا الوقت ليس وقت نجوم الغناء، فالمادة الدسمة الآن هي خفايا الدراما وما تحمله تلك الاعمال من ميزانيات ضخمة قدرت بملايين الدولارات. وبدأت المراهنات على نجوم الكوميديا السعودية خاصة «النجوم الاربعة» القصبي والسدحان من خلال عملهما المنتظر «كلنا عيال قرية» وحسن عسيري وفايز المالكي من جهة اخرى من خلال عملهما ايضا وعنوانه «بيني وبينك»، وهو العمل الذي حقق ناجحا كبيرا، العام الماضي، ويقدم حاليا الجزء الثاني. والعملان حصريا في قناة «ام بي سي» التلفزيونية. بعد الاسبوع الاول من شهر رمضان. انقلب السحر على الساحر. وتغير حال الاعلام المقروء واستبدلت الصحافة المدح ولهفة الانتظار مما ستحمله تلك الاعمال من وقائع تناقش هموم المواطن الى ردح تطويها بعض القساوة والصدمة على ما يقدم حاليا وفشل الاعمال السعودية، ففئة اصبحت تنادي محطة «ام بي سي» التلفزيونية بوقف ما سمي «لغة الشوارع» في حلقات مسلسل «بيني وبينك» حيث بادرت القناة بعد ايام بإلغاء تلك المفردات وحذفها «صوتيا» وفئة اخرى استغربت العمل الذي قدمه القصبي والسدحان وعدم الانسجام الواضح بين البطلين ومخرج العمل، وربما المخرج الجديد لا يعرف امكانية القصبي والسدحان والبعض تمنى لو لم يقدما شيئا العام الحالي واكتفيا بالنجاحات السابقة من خلال مسلسل «طاش ما طاش» حتى يشتاق لهما الجمهور الخليجي والعربي. الفنان السعودي هاني ناظر، يرى أن الممثل السعودي لديه هاجس الاضحاك بمعنى ان الفنان يرى ان التمثيل فقط في مجال الاضحاك او الكوميديا، وهذه مشكلة مع الأسف عند زملائنا في الفن. ويقول ناظر لـ«الشرق الاوسط»: «مع الاسف، أكثر نجومنا اتجهوا للاضحاك وتركوا التراجيديا. فن التمثيل مليء بأماكن اخرى يمكن من خلالها الممثل ان يمارس ابداعاته.. فلماذا فنانونا في السعودية يذهبون لـ«الاضحاك» والاسم العلمي للكوميديا هو «ملهاة». اما الاسم العلمي للتراجيديا هو «معاناة». واعتقد ان كثيرا من نجوم الكوميديا لا يدركون ان الكوميديا الهادفة تحمل اساسيات عدة منها الكوميديا السوداء التي تناقش هموم الناس وايضا كوميديا الموقف وفن مخاطبة العقل وغيرها من الاساسيات ولكن ما يقدم حاليا هو «تهريج» بعيد عن واقع الكوميديا الهادفة مع الاسف. ويضيف الممثل هاني ناظر «زملاؤنا مع الاسف (اخذوا اللحمة من فم القدر) دون ان يفهموا اصول الطبخة، لذلك نالت اعمالنا في رمضان الحالي الفشل الذريع». ويختتم هاني ناظر حديثه بالقول «لدينا في الفن السعودي عناصر ابداعية مهمة. واستبشرنا خيرا بالفنان السعودي فايز المالكي صاحب شخصية (مناحي). هو فنان متمكن ومن الواضح انه يحمل على عاتقه الجزء الاكبر من مسلسل «بيني وبينك»، ولكن اتمنى من جميع الزملاء ان يحافظوا ويساهموا في تقدم الفن السعودي الى الامام وليس المساهمة في تراجعه الى الوراء».