الجمعـة 12 رجـب 1431 هـ 25 يونيو 2010 العدد 11532
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

من الفضائيات

* في حلقة جديدة من برنامج «الحياة لعبة» على قناة «نور دبي» القراءة التصويرية مع الإعلامي الإماراتي محمد يوسف

* تتناول الحلقة الجديدة من برنامج «الحياة لعبة» على قناة «نور دبي»، التي ستبث مساء اليوم الجمعة، مسألة القراءة التصويرية، حيث يستضيف الإعلامي الإماراتي محمد يوسف، المستشار الدكتور جمال الملا مخترع نظام التذكر الرقمي العربي لحفظ الأرقام ومطور القراءة السريعة/النظام العربي، والحاصل على لقب أفضل مدرب للقراءة السريعة.

وتدور محاور الحلقة الجديدة حول مفهوم القراءة التصويرية وكيف يمكن استيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات، وهل يمكن للقراءة التصويرية أن تساعد طلبة العلم، كذلك التعامل مع فن قراءة كتاب كامل يوميا وتعلم مهارات قراءة جميع الجرائد اليومية والرسائل والمنشورات، وما مدى دقة المعلومات المكتسبة من خلال القراءة التصويرية، وهل هذه المهارة متاحة للجميع.

ويعتبر «الحياة لعبة» برنامجا تفاعليا اجتماعيا يهدف إلى تثقيف الإنسان العربي بجميع فئاته، حيث يبين أن هنالك مهارات واستراتيجيات في هذه الحياة لو قمنا باستخدامها تجعلنا نتفوق على جميع السلبيات التي قد نواجهها في حياتنا، خصوصا أن لكل حلقة ضيفا من المتخصصين في مجال التنمية البشرية وأساتذة الجامعات والأطباء، والشخصيات البارزة إداريا وتجاريا، إلى جانب المتفوقين المتميزين في مجالات عدة، كذلك المواضيع التي تناقش النجاح والفشل وكيفية تحقيق ما نريد، وفن التعامل مع الطلاب، والاكتئاب وطرق علاجه، وكيفية التميز وظيفيا، وغيرها الكثير من المواضيع.

تبث هذه الحلقة على قناة «نور دبي» التلفزيونية مساء الجمعة (25 يونيو «حزيران») الساعة: 21:00 بتوقيت الإمارات، الساعة: 20:00 بتوقيت السعودية، والإعادة يوم السبت (26 يونيو) الساعة: 07:00 والساعة: 14:00 بتوقيت الإمارات.

* الشباب العربي في حلقة جديدة من برنامج «المنتدى» على قناة «دبي»

* د.سليمان الهتلان يحاور د. عبد الله عبد العزيز النجار، وفاتن هاني، وسلطان القاسمي، وأحمد مبارك الشاطر.

تطرح الحلقة الجديدة من برنامج «المنتدى» على قناة «دبي»، إحدى قنوات «مؤسسة دبي للإعلام»، التي ستبث مساء اليوم، موضوع «الشباب العربي: هل هم طاقة إيجابية أم خطر على المنطقة؟»، على اعتبار أن هموم الشباب العربي ومشكلاته في الوطن العربي كثيرة جدا، إلى جانب الكثير من المشكلات والتحديات كالحديث عن البيئة الطاردة للشباب في الوطن العربي على رأي بعض المفكرين والشباب العرب.

ويشارك في هذه الحلقة كل من: د. عبد الله عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وفاتن هاني الرئيس التنفيذي في مركز دبي المالي العالمي للامتياز، وسلطان سعود القاسمي رئيس مجلس إدارة القيادات العربية الشابة/فرع الإمارات، وأحمد مبارك الشاطر رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب.

فيما يطرح الدكتور سليمان الهتلان مقدم البرنامج الكثير من الأسئلة من قبيل: هل يقوم القادة العرب بما يكفي لتنمية الشباب العربي؟ وهل يصغي القادة العرب لما يواجه الشباب العربي من تحديات؟ وهل يهتم القادة العرب بتعليم الشباب؟ وهل يتم تمكين الشباب العربي كما ينبغي؟ وهل يقوم القادة العرب بما يكفي لصالح الشباب بتنمية روح الولاء والانتماء إلى الوطن؟ وهل يمكن القول إن تهميش الشباب في اتخاذ قراراتهم في المواضيع التي تهمهم يؤثر على حياتهم المستقبلية؟ وكيف يمكن الحد من هجرة العقول العربية الشابة؟ وغيرها من الأسئلة المتعددة.

ويعد «المنتدى» برنامجا تلفزيونيا مشتركا بين «مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم» وقناة «دبي»، ويهدف إلى نشر المعرفة وحرية إبداء الرأي من خلال الفكر وتطوير القدرات المعرفية والبشرية في المنطقة العربية والاستفادة من تلك القدرات في إيجاد جيل جديد من القيادات القادرة على دعم جهود التنمية الشاملة في شتى أنحاء العالم العربي، إلى جانب استنهاض الإمكانات الواعدة لدى الأجيال الشابة كي تتمكن من ابتكار حلول تنبع من حاجات المنطقة وتتلاءم مع التحديات التي تواجهها، إلى جانب طرحه لمسائل وقضايا تهم العالم العربي مع التركيز على التنمية البشرية، خصوصا أن فكرة البرنامج الجديد تعتمد في كل حلقة على استضافة 4 ضيوف مختصين من دول عربية متعددة لطرح ومناقشة الكثير من المواضيع التي تتباين حولها الآراء بين المؤيد والمعارض، بمشاركة الطلبة والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم في هذا المجال.

تبث هذه الحلقة على قناة «دبي» مساء الجمعة (25 يونيو «حزيران») الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة 21:30 بتوقيت السعودية، والإعادة السبت: (26 يونيو) الساعة: 16:00، ويوم الثلاثاء: (29 يونيو) الساعة: 05:00، ويوم الأربعاء: (30 يونيو) الساعة: 06:00 بتوقيت الإمارات، وهو من تقديم د.سليمان الهتلان، المدير التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي العربي.

* ما دور منظمات المجتمع المدني في العراق؟ في الحلقة المقبلة من «علنا» على قناة «السومرية»

* يعرض برنامج «علنا» مساء اليوم على قناة «السومرية»، الشبكة الفضائية العراقية، ملف منظمات المجتمع المدني، ضمن سلسلة القضايا الجريئة التي تطرحها الإعلامية داليا العقيدي أسبوعيا، لتسليط الضوء على هذه المنظمات بأهدافها وطرق عملها وشرعيتها.

نضج المجتمع المدني يعني نضج الديمقراطية. وهذه الأخيرة ضرورية للعراق لكي ينهض ويبني ركائزه من جديد. فأي مؤسسات مجتمع مدني نمت في عهد الديمقراطية في العراق؟ ما هو دورها وتأثيرها وأنشطتها؟ وهل نجحت في كسب ثقة المواطن؟

إن الغموض يلف الكثير من هذه المنظمات، فكيف نلمس الحقيقة؟ ما صحة ما يقال عن فساد بعضها وتمويل بعض آخر لجماعات مسلحة؟ ما خطورة أو فائدة وجود وزارة مجتمع مدني؟

وبانتظار هذه الحلقة الشيقة لمعرفة الإجابات عن هذه الأسئلة، بإمكان كل متابعي برنامج «علنا» أن يعطوا آراءهم واقتراحاتهم ويطرحوا الأسئلة عبر بريد البرنامج الإلكتروني: alanan@alsumaria.tv، خصوصا أن هذا الموضوع يهم كل عراقي داخل أو خارج بلاده، كما يمكنهم المداخلة مباشرة على الهواء مساء الجمعة 25 يونيو الساعة التاسعة والنصف بتوقيت بغداد على قناة «السومرية».

* «كنا هناك» يزور مدن العالم في ساعة واحدة

* تقدم قناة «السومرية»، الشبكة الفضائية العراقية، ساعة تلفزيونية ممتعة من السفر إلى بلدان متعددة في أنحاء العالم، يقضيها المشاهد العراقي والعربي مع البرنامج الجديد «كنا هناك». كاميرا «السومرية» ستخرج من العراق لتتجول في كل مدن العالم، فتظهر للعراقيين والعرب ثقافات الشعوب، وتعرفهم على المهرجانات التي تقام في البلدان، وعلى الفعاليات العراقية والعربية في الخارج، فتلتقي أهم الشخصيات الثقافية والفنية العراقية والعربية وتقابلهم، كما تزور المدن التاريخية والأماكن الشهيرة.

تميزت الحلقات الأولى من «كنا هناك» التي عُرضت على «السومرية» بفضل فريق العمل المؤلف من المخرجة غزوة الخالدي، والمقدمة سلوى القزيوني بمشاركة رنا جعفر ياسين وباقة منوعة من المذيعين العراقيين المنتشرين في معظم بلدان العالم، الذين عملوا بجهد وتعب وبعزيمة قوية لتقديم برنامج متفوق بفكرته ومضمونه وطريقة تنفيذه.

وفي الحلقة المقبلة من «كنا هناك» غدا السبت، سيأخذنا هذا الفريق إلى العاصمة الفرنسية باريس، وإلى مدينة عمان في الأردن للقاء الفنان عمار داود، وسيجول أيضا في الجامعة الأميركية في السليمانية في العراق.

انتقلوا من الشاشة الصغيرة إلى كل مدن العالم عبر رحلة شيقة وممتعة مع برنامج «كنا هناك»، وتمتعوا باكتشاف كل الحضارات والثقافات، ولقاء أهل الوطن خارج الوطن، عصر كل سبت الساعة الخامسة بتوقيت بغداد على «السومرية».

* التخطيط الأسري في برنامج «إيجابيات» على إذاعة «إمارات إف إم»

* تتناول حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الإذاعي «إيجابيات» على إذاعة «إمارات إف إم» مع الدكتور عبد اللطيف العزعزي موضوع التخطيط الأسري.

ففي هذه الحلقة سيتم التطرق إلى معنى التخطيط الأسري، وأهمية وفوائد التخطيط المسبق وتوقيت البدء فيه، وأسباب عزوف الأسر عن التخطيط، ودور الزوجة والأبناء في هذا الأمر. كما سيتم مناقشة ملامح التخطيط الأسري والخطوات الرئيسية له، والعوامل التي تساعد على التخطيط السليم للوصول إلى النتائج المرجوة. تبث هذه الحلقة مساء السبت الموافق 26 يونيو (حزيران) الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات.

تابعوا برنامج «إيجابيات» مساء كل سبت الساعة 17:30 بتوقيت الإمارات، 16:30 بتوقيت السعودية، في إذاعة «إمارات إف إم».

* فاطمة زهرة العين ضيفة «زهرة الخليج» على قناة «أبوظبي الأولى»

* تستضيف حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الحواري المنوع «زهرة الخليج» على قناة «أبوظبي الأولى» الفنانة الإماراتية فاطمة زهرة العين، التي تشارك فريق البرنامج النقاش في عدد من الموضوعات التي يطرحونها.

تتناول الحلقة موضوع العلاقة الحميمة أثناء وبعد الحمل، مع الأستاذ أحمد يوسف. وفي الموضة حديث عن أناقة المرأة الحامل، أما فقرة الإتيكيت فتصحح بعض الأخطاء الشائعة في آداب المائدة. وفي موضوع الطبخ سنتعلم كيف نزين قوالب الحلوى.

وتتم إدارة دفة برنامج «زهرة الخليج» من قبل الفنانة البحرينية المعروفة زهرة عرفات، أما بقية الأدوار فيتولاها كل من سميرة إبراهيم للموضوعات الاجتماعية، ونيكول شامي للموضة والتجميل، ومحمد الغامدي للتكنولوجيا، ومحمد المرزوقي لشؤون الإتيكيت، فيما يتولى مينا ديمان قراءة بريد المجلة والرد على استفسارات المشاهدين. تابعوا برنامج «زهرة الخليج» مساء كل سبت الساعة 21:00 بتوقيت الإمارات، 20:00 بتوقيت السعودية، مع إعادة الاثنين الساعة 00:30 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات، 23:30 بتوقيت السعودية على قناة «أبوظبي الأولى».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال