علي بن محمد: أرفض العنصرية في الغناء.. والظروف السياسية لا تساعد على تقديم الأعمال الآن

أكد أن جديده لمحمد عبده وفصل على شخصية فنان العرب

علي بن محمد وفدوى المالكي
TT

اعترف الفنان علي بن محمد بأنه كفنان موجود من خلال الجلسات الغنائية الخاصة، لكن ظروف المنطقة العربية السياسية لا تشجع أن يقدم الفنان أي عمل جديد أو إصدار ألبوم وطرحه في الأسواق. واستمر بن محمد في اعترافه بقوله إنه دخل المجال الفني ومستمر فيه كهاو ومحب جدا له، ولم يدخله من باب الاحتراف أو كمهنة، لأنه يرى أن الإبداع دائما في أي مجال يأتي من خلال الهواية والمحبة الشديدة لذلك المجال.

وعن الأصوات النسائية العربية التي غنت وأجادت غناء اللون الخليجي، قال الفنان علي بن محمد: «هناك أصوات كثيرة كلها لها ميزة تخصها، لكن الفنانة المغربية فدوى المالكي تعتبر من الأصوات النسائية الرائعة جدا». وشدد بن محمد على أن صوتها ما زال خاما، ولم يصل للجميع. ووصف الفنان علي بن محمد الأغنية «الصنعانية» بالصعبة، وعلى الرغم من صعوبتها قام بغنائها لجمالها بمساعدة الفنان عوض بن ساحب، مشددا على أن الفنانين أحمد فتحي وأبو بكر بالفقيه هما من يجيدان غناءه.

يذكر أن هذه التصريحات جاءت ردا على تساؤلات جومانا بوعيد، أول من أمس، الأربعاء، في لقاء مطول استضافته في مدينة دبي.

وفي مداخلة الملحن السعودي خالد عبد الكريم، الذي طرح سؤالا حول أن كل أعمال الفنان علي بن محمد تنحصر في اللون اليمني على الرغم من تعاونه مع الكتاب السعوديين، كما هي الألحان أيضا التي يقوم بها بنفسه، وقليلا جدا يتعاون مع ملحنين آخرين، قال الفنان علي بن محمد إن لكل فنان لونه ووجوده الخاص به. ثم أردف قائلا: «نحن جميعا في جزيرة عربية واحدة»، ودعا إلى الابتعاد عن العنصرية والتقسيم، لأن الفن ليس له حدود. لكنه أكد أن بمجرد تعاونه مع الكتاب السعوديين يكون العمل سعوديا، وأنه سبق أن قدم أعمالا كثيرة بمختلف الإيقاعات السعودية، كذلك تعاون مع ملحنين سعوديين منهم ناصر الصالح وصالح الشهري.. وآخرون.

بعد ذلك خص الفنان علي بن محمد «راديو روتانا FM» بغناء قصيدة شعرية للشاعر ياسر التويجري تذاع لأول مرة بعنوان «تصفيق البنات»؛ وقام الفنان علي بن محمد بغناء مقطع من أغنية «الله جابك» كلمات منصور الشادي بصوت محمد عبده.

وعن العمل الغنائي الجديد الذي قدمه لحنا لفنان العرب محمد عبده، من كلمات الشاعر منصور الشادي، أكد الفنان علي بن محمد أنه جاهز تماما. وأن اللحن رسم وفصل على شخصية فنان العرب. بمعنى أنه ذهب لمنطقة فنان العرب، بينما أشار بن محمد إلى أنه شد الفنان راشد الماجد إلى الغناء بلونه وسحبه إلى منطقته. عند تعاونهما في آخر عمل لهما.