بين الأفلام

«جنجر وروزا»
TT

* Reality

* بعد نحو عام على عرضه في مهرجان «كان» الماضي، يصل فيلم ماتاو غاروني إلى العروض الأميركية والبريطانية. «حقيقة» هو سخرية موقعة باسم المخرج الذي سبق له أن قدم فيلما أفضل وأكثر جدية هو «غومورا» قبل ثلاث سنوات. وموضوعه هو الجنون الذي يستولي على شخصيته الرئيسية إنزو (رفاييل فيرانتي) الذي كان شخصا عاديا وانقلب بعد إقناعه بالتحول إلى شخصية في برنامج رصد واقعي تلفزيوني وإلى آخر متوهم ومختلف. رغم النوايا فإن «حقيقة» لا يصيب أهدافه المنتقدة جيدا، ويحصر نفسه في إطار عرض مبسط وساذج لقضية أهم مما طُرحت به.

* Ginger & Rosa

* على الرغم من عشرة أفلام إلى اليوم، فإن المخرجة البريطانية سالي بوتر ما زالت على المستوى نفسه من الشهرة والتقدير الذي كانت عليه قبل عشر سنوات عندما حققت فيلمها السينمائي الأول «أورلاندو». محاولتها هنا لسرد حكاية صديقتين متقاربتين تشقان حياتهما الاجتماعية بصعوبة في مطلع الستينات، تبقى محدودة الأثر. إنه عام 1962 وأزمة الصواريخ الكوبية مشتعلة، كذلك رغبة كل منهما الانفلات من التقاليد. ما يبدأ سينمائيا ينتهي كدراما تلفزيونية سقيمة.

* The ABC of Death

* ستة وعشرون فيلما قصيرا على عدد أحرف اللغة الإنجليزية.. كلها تجتمع في فيلم واحد يحمل توقيع ستة وعشرين مخرجا كان عليهم تقديم حكايات عن الموت. ليس الموت حسب كوبولا وأوزو وفيسكونتي؛ بل الموت قتلا وذبحا وعنفا.. والأهم بلا أي فن يُذكر.. إنه كما لو أن عقد الإنتاج أصر على أن يخلو من كل قيمة.

* التقديرات:

(1*): ضعيف،(2*): وسط، (3*): جيد، (4*): ممتاز، (5*): تحفة