بين الأفلام

أفضل الأفلام قديمها

غريس كيلي وراي ميلاند في «أدر حرف M للجريمة».
TT

(4*)Dial M For Murder

* إذا كنت في لندن فأنت محظوظ لأنك ستستطيع ترك كل فيلم جديد لكي تؤم فيلما من عام 1954 يرتفع بفنه وأسلوبه على كل فيلم جديد معروض على نطاق واسع، وهو «أدر قرص م للجريمة». للتذكير كانت الهواتف الأولى عبارة عن أقراص مستديرة وحرف M يعادل رقم 6 الذي، على ما يبدو، كان رقم النجدة. راي ميلاند في هذا الفيلم البريطاني يخطط لقتل زوجته غريس كيلي مستعينا بقاتل يدخل البيت خلال غيبته المقصودة ليخنق الزوجة. ما يحدث هو أن الزوجة هي التي تقتل القاتل وتطلب البوليس (جون ويليامز) الذي يحقق، بينما نتابع محاولات الزوج إبعاد الشبهة عن نفسه. لماذا هو فيلم ممتاز؟ هل أستطيع الاكتفاء بسبب واحد؟ مخرجه هو ألفرد هتشكوك (عروض: محدودة) (1*)Grown Ups 2

* هناك حد أدنى للرداءة، وهذا الفيلم يتجاوزه مبتسما. أدام ساندلر يقرر في هذا الجزء الثاني من فيلم أول ركيك، العودة إلى بلدته للقاء أترابه من رفاق المدرسة بعدما تفرق بهم الشمل. يعد الفيلم مشاهديه أن الكثير من «المفاجآت الممتعة» ينتظر بطل الفيلم وأصدقاءه (كريس روك، ديفيد سبايد وكفن جيمس) لكن ذلك لا يحدث. الفيلم أساسا مصنوع لنوعين من الداخلين إليه: النوع المستعد لترك ذكائه عند شباك التذاكر قبل الدخول ليلتقطه حين ينتهي الفيلم، والنوع الذي ليس لديه ما يتركه (عروض: دولية).

(4*)The Life of Oharu

* كنجي ميتزوغوتشي هو أحد هؤلاء المخرجين اليابانيين الذين سبروا، مثل سوجيرو أوزو وميكيو ناروس وكنجي يوشيدا وبعض كوروساوا، حفروا عميقا في عمق المجتمع الياباني بعد الحرب وأموا متاعب أفراده. هنا يتابع مسيرة امرأة في الخمسين من العمر جارت عليها الظروف فتحولت إلى عاهرة تشحذ معيشتها رغم سنواتها الكبيرة، ثم يعود الفيلم إلى الوراء لتعريفنا بهذه الظروف الكاسرة من دون أن يحول العمل إلى ميلودراما فجاعية بسبب التزامه منحى إنسانيا بالمقام الأول (DVD).