دوريـات

TT

* الزمن العلمي والرواية العربية في «كتابات معاصرة»

* بيروت: «الشرق الأوسط» صدر العدد 53 من «كتابات معاصرة» مجلة الابداعات والعلوم الانسانية وهو مزدوج لشهري حزيران ـ تموز 2004، وفيه ستة ملفات جديدة بالاضافة الى دراسة العدد وملف القصة القصيرة وديوان كتابات معاصرة وفنون وعلوم حديثة وكتب وكتّاب.

بعد افتتاحية رئيس التحرير الشاعر الياس لحود، كتب الفنان الجزائري معاشو قرور شهادة حول ثقافة التشكيل والكاليغراف العربي، وبعده دراسة العدد العلمية بقلم بوبكري فراجي حول ميقاتية الزمن العلمي والابستمولوجي والكوسمولوجيا الكوانتية، واتى بعدها الملف الاول «تفكيك السياج الدوغمائي» (الاصل والنموذج) وفيه «النموذج الاصلي/اشكالية الاجناس والسُمك النظري» لكارل كانفا/ «ترميم الاصل/ عصيان الترجمة» (روزنزويك، ارندت، ليفيناس، كافكا)، لجاك دريدا، «الفكري والمعاصر/السياج الدوغمائي المغلق» لعبد الوهاب شعلان، «جدال الوحي والوعي» للدكتور لطفي جراي، «تحطيم في السياج الدوغمائي/ نموذج مرايا العقول» لحمو بوشخار. وفي الملف الثاني «الحقل.. الرمز والرمزية/ مفارق ومعابر» كتب كل من: عبد الرحيم الرحوتي «الرمز والرمزية: فرويد ويونغ/ مفارق ومعابر مشتركة»، د. عمر الزعفوري «ممارسات الحقل الثقافي.. فوقية المثقف» (الحس المشترك: دوركايم، بورديو، تورين)، ميشال ميسلان «الاسورة والمقدس/لغة الاسطورة والواقع».

وفي الملف الثالث «الرغبة الفكرية ـ (احفاد بروميثيوس»: «الصمود الثقافي/ خطوات عالم مختل» لمصدق الجليدي، «عقلنة مفاهيم» لناجح الحمود، «سلوك العنف من عنف السلوك: نموذج الجزائر» للدكتور عمار يزلي. وبعده الملف الرابع «المسرح: الجمالي والاجتماعي/ نص الممثل والمتلقي» وفيه: «المسرح، المخرج والممثل/ تقمص اخلاقيات الشخصية الفنية (منهج ستانسلافسكي) للدكتور طلال درجاني، «المسرح: نص المتلقي والممثل/ التداولية الحوارية والتواصل» لوليد بو عديلة، ثم الملف الخامس «الرواية العربية اليوم» وقد حوى: «البناء الفني الروائي/ سجلات رأس الديك لحسن نصر» للدكتور عبد الهادي، «الخطاب النقدي/ التعالقات النصية: فاجعة الليلة السابعة لواسيني الاعرج» لمحمد زيوش،«الرواية العربية والآخر/ صنع الله ابراهيم، عبد الرحمنيف، امين معلوف» لسفيان بن عون، «نمذجة الاستهلالات الروائية المغربية/ المليح، العروي، توفيق، ابو زيد، غلاب، برادة، الشاوي» للدكتور عبد العالي بو طيب.

* دراسات في العقل العربي من مجلة «عالم الفكر»

* لندن: «الشرق الأوسط» صدر العدد الجديد من مجلة «عالم الفكر»، الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، وقد ضم العدد بين دفتيه مجموعة من الدراسات ذات الاهتمامات المعرفية والثقافية المختلفة. فنجد للتاريخ نصيبا فيها من خلال دراسة يقدمها الدكتور محمود اسماعيل عبد الرازق بعنوان «المشترك الفكري والسياسي بين الموحدين والمريدين». اما في باب الاعلام فتقدم الدكتورة جيهان يسري دراسة بعنوان «الاتجاهات الحديثة في دراسات الصورة الذهنية لشعوب العالم الثالث في الدراما المرئية». ويعرض الدكتور محمد رضا مبارك دراسة بعنوان «نظرية التلقي والاسلوبية: منهاج التقابل الدلالي والصوتي». اما ادريس كثير فله دراسة بعنوان «العقل العربي وفرضية اللامفكر فيه»، حيث يتصدى فيها بالنقد والتحليل لكتاب «تاريخية الفكر العربي الاسلامي» للمفكر محمد اركون.

ويحلل الدكتور احمد يوسف في بحثه المعنون بـ «توزيعية هاريس والتحليل التنسيقي للخطاب»، نطرية التحليل التوزيعي لهاريس وموقعها من الدراسات اللسانية المعاصرة والعقبات التي تواجهها.

* «الفنون» تحتفي بمريم الغضبان وحسن شاكر آل سعيد

* نعت جريدة «الفنون» الكويتية في عددها الجديد، الفنانة القديرة الراحلة مريم الغضبان، من خلال ملف يحوي مسيرتها الفنية منذ بدايتها وحتى لحظاتها الاخيرة. وهو الملف الذي قام باعداده صالح الغريب، وقد صاحب الملف مجموعة من الصور الشخصية والفنية التي اثرت الموضوع.

واحتفت المجلة بالفنان العراقي العالمي حسن شاكر آل سعيد، صاحب الفن الجداري المعروف. وهو الاحتفاء الذي تمثل في دراسة نقدية متأملة لاعمال شاكر حسن وعلاقتها بالاعمال العالمية وبمن سبقوه من الفنانين العراقيين، كتبها الناقد ياسين النصير. بالاضافة الى حوار طويل، لم يكتمل، كان قد اجراه الناقد شربل داغر مع الفنان.

وفي باب المسرح قدمت المجلة قراءة نقدية في احدى مسرحيات المبدع سليمان الحزامي، وهي مسرحيته »بداية النهاية« التي قدمتها الناقدة الدكتورة وطفاء حمادي. اما باب السينما فقد اشتمل على متابعة لفعاليات الاسبوع السينمائي الفلسطيني الذي اقامه نادي الكويت للسينما بالمشاركة مع مؤسسة التعاون للدعم التنموي والانساني الفلسطيني. كذلك احتوى الباب على قراءة لاثنين من الابداعات السينمائية الكويتية وهما «المهرجون» لناصر كرماني، و«المغول رعاة السهول» لعبد الله المخيال.

هذا بالاضافة الى دراسة حول ابداع المخرجات السينمائيات المغربيات قام بها الناقد خالد الخضري، ودراسة حول الادوار الثانوية في السينما المصرية قام بها الناقد مصطفى عبد الوهاب.

كذلك اهتم باب الموسيقى بالابداع الكويتي عبر دراسة قام بها الدكتور عبد الله الجسمي حول «مسيرة الغناء الكويتي» متتبعا فيها اصول هذا الفن وتطوره على ايدي الرواد، ومنبها الى ضرورة اهتمام وسائل الاعلام بالاشارة الى التراث الفني كي لا يندثر.

وفي باب رسم وقصيدة اختارت الفنون الشاعرة الكويتية جنة القريني لتجاور قصيدتها «فاض وانسكب» رسم الفنان اليمني علي غداف.