الاثنيـن 24 ربيـع الثانـى 1422 هـ 16 يوليو 2001 العدد 8266
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

عرب وعجم

* العاهل المغربي الملك محمد السادس استقبل بالقصر الملكي في طنجة بيرتران ايفينو المدير العام لوكالة «فرانس برس»، بحضور أندري أزولاي مستشار العاهل المغربي. وفي أعقاب هذا الاستقبال تقدم للسلام على العاهل المغربي جيلبير غرولي مدير قسم أوروبا وأفريقيا بوكالة «فرانس برس» ودومينيك بوتي المدير الجديد لمكتب الوكالة بالمغرب.

* الاميرة سمية بنت الحسن افتتحت نيابة عن والدها الامير الحسن بن طلال اعمال المؤتمر الثامن لتاريخ وآثار الاردن الذي عقد مؤخرا في سيدني الاسترالية. ويبحث في الحضارة والهوية في الاردن عبر العصور. كما افتتحت الدكتورة ماري بشير حاكم ولاية نيوساوث ويلز المعرض الذي اقيم على هامش المؤتمر في متحف نيكلسون في جامعة سيدني بعنوان «من بيلا بمنطقة فحل.. الى البتراء» بحضور الاميرة سمية.

* الأمير مولاي رشيد شقيق العاهل المغربي أشرف أخيرا على مراسم وضع الحجر الاساس لإنشاء المركز الوطني للترويض والعلوم العصبية بمستشفى الاختصاصات بالرباط، استجابة للحاجة العاجلة في ميدان الترويض والعلاج الطبيعي والتقنيات الحديثة الضرورية للتكفل بالمرضى المصابين بأمراض الجهاز العصبي، وللنهوض بالبحث العلمي.

* الدكتور اسعد دياب وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني يرعى «اطلاق دليل المؤسسات الاقراضية للمشاريع الصغيرة في لبنان» الذي اعده مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة في فندق هوليداي ـ ان في بيروت اليوم الاثنين.

* نزهة الشقروني كاتبة الدولة المكلفة أوضاع المرأة ورعاية الاسرة والطفولة وادماج المعاقين بالمغرب أجرت في الرباط مباحثات مع أوشي إييد كاتبة الدولة الألمانية في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية حول قضايا المرأة والطفل والشخص المعاق والاجراءات الكفيلة بالنهوض بأوضاع هذه الفئة من المجتمع وتوفير مختلف المرافق والمنشآت الكفيلة بالاهتمام بأوضاعها وقضاياها. يذكر أن كاتبة الدولة الألمانية كانت قد حلت يوم الثلاثاء الماضي بالمغرب في زيارة رسمية استغرقت أربعة أيام بدعوة من الطيب الفاسي الفهري كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون. وقابل المسؤولة الألمانية أيضا محمد أوجار وزير حقوق الانسان المغربي بالرباط وتباحث معها حول جملة قضايا تتعلق بحقوق المرأة والمهاجرين والتسامح بين الأديان والحضارات.

* الدكتور ابراهيم قويدار رئيس منظمة العمل العربية وأحمد العماوي وزير القوى العاملة والهجرة المصري افتتحا ندوة مشتركة أمس تحت عنوان «المشروعات الصغيرة ودورها في التنمية» شارك فيها عدد من رجال الأعمال ومسؤولون من الاتحادات العمالية المختلفة.

* الدكتور فالح الناصر وزير الصحة الاردني افتتح فعاليات ورشة العمل الوطنية حول ادارة النقابات الطبية المتخصصة التي نظمتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة وجمعية البيئة الاردنية في مركز انشطة صحة البيئة التابع لمنظمة الصحة العالمية بعمان.

* الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر استضافه أول من أمس «مركز صالح كامل للاقتصاد الاسلامي» للحديث عن العلاج الاسلامي لمشكلة البطالة في مصر. وأدار الندوة الدكتور محمد عبد الحليم مدير مركز العلاج الاسلامي للبطالة.

* الفنان محمد ابراهيم الشوربجي افتتح أمس معرضا لـ30 مجسم نحت عن «الانتفاضة» بقاعة راتب صديق في أتيليه القاهرة ويستمر حتى 27 يوليو (تموز) الحالي.

* عبد الكبير المدغري العلوي وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية المغربي أجرى في الرباط مباحثات مع محمد بشاري الامين العام للمؤتمر الاسلامي الأوروبي تمحورت حول أوجه التعاون بين الجانبين.

* محمد سعيد مقدم برنامج «مقص الرقيب» في فضائية أبوظبي وصل إلى القاهرة في زيارة لأسرته يقضيها بين الأسكندرية مسقط رأسه والقاهرة حيث أصدقاؤه.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال