الاثنيـن 04 جمـادى الاولـى 1423 هـ 15 يوليو 2002 العدد 8630
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

كتاب لصحافي إيطالي ردا على أوريانا فالاتشي

باريس: إنعام كجه جي
عن دار ليانا ليفي، صدرت في باريس هذا الأسبوع الترجمة الفرنسية لكتاب «رسائل ضد الحرب» للصحافي الإيطالي تيزيانو تيرزاني، وفيه يرد المؤلف على خطاب الكراهية الذي تضمنه كتاب مواطنته وزميلته أوريانا فالاتشي، ضد المسلمين.

ويقول تيرزاني في مقدمة كتابه عن طروحات فالاتشي بأنها «لا تكتفي بنفي منطق (العدو) بل بإنكار إنسانيته أيضا، وهنا يكمن السر اللاإنساني لكل الحروب».

وعمل المؤلف لمدة ثلاثين عاما مراسلا في آسيا لصحيفتين «شبيجل» و«كورييري ديلا سيرا»، وهو يقيم في الهند منذ سنوات ووضع عدة مؤلفات حول شرق آسيا تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعا في إيطاليا.

ومنذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) الماضي، بدأ تيرزاني بنشر رسائل تعكس الجانب الآخر من الصورة، وتندد بالحرب، وجهها إلى صحيفته من كابل وكيتا ودلهي، وكان بعضها يحاور مقالات زميلته السابقة أوريانا فالاتشي.

وفي الكتاب الذي يهديه إلى حفيده، يقول المؤلف إن آراء أوريانا فالاتشي صدمته وآلمته، ويضيف: «إن من حق أي إنسان أن يواجه الشيخوخة والموت حسب طريقته وأسلوبه، لكني شعرت بالأسف لأن أوريانا اختارت طريق الحقد، والمرارة، والغل، والأهواء الأقل نبلا، والعنف، لأن العنف لا يؤذي الضحية فحسب بل يؤذي من يمارسه أيضا».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال