مؤلفون وملحنون مصريون يحتجون على سرقة السينمائيين لأسماء أغنياتهم الشهيرة

TT

تقدم عدد من الشعراء والملحنين وورثة عدد من الراحلين منهم بطلب جماعي الى جمعية المؤلفين والملحنين المصرية يطالبون فيه بضرورة التصدي لظاهرة السطو على اسماء اغانيهم الشهيرة وتحويلها الى عناوين لأفلام سينمائية دون الحصول على اذن منهم.

وقال اصحاب الشكوى انهم يطلبون تدخل الجمعية لالزام السينمائيين بالحصول على موافقات مكتوبة منهم قبل بدء تصوير اي عمل يتم اقتباس عنوانه من اسم اغنية لهم. واضافوا ان هذه الظاهرة تكررت كثيرا خلال السنوات الأخيرة دون أن يكون هناك سبب واضح في سياق هذه الافلام لاطلاق عنوان اغنية شهيرة عليها، سوى استغلال شهرة الأغنية.

واشاروا الى انهم فوجئوا ببدء تصوير عملين سينمائيين الأول يحمل عنوان «لو كنت يوم انساك» بطولة هاني سلامة ونور، رغم ان موضوعه بعيد كل البعد عن معنى الأغنية المعروفة لعبد الحليم حافظ، الأمر الذي ينطبق على الفيلم الثاني «اسبقني يا قلبي» بطولة حنان ترك وشريف منير. ومن الذين وقعوا على الطلب الموسيقار كمال الطويل والشاعر محمد حمزة وورثة المطرب عبد الحليم حافظ وورثة الشاعرين الغنائيين عبد الوهاب محمد وسمير محجوب.

يذكر ان عددا من الأفلام المصرية حملت خلال السنوات الاخيرة عناوين لأغنيات شهيرة مثل «وحياة قلبي وافراحه» و«حبيبتي من تكون» و«ليه خلتني احبك» و«كل ده كان ليه».