صراع على لحن «انساك ياسلام» تفجره ابنة زكريا أحمد

TT

أثارت السيدة تحية زكريا أحمد قضية شائكة جدا أمام جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، حيث أكدت السيدة تحية ابنة الموسيقار الراحل زكريا أحمد أن اغنية «انساك يا سلام» والتي غنتها أم كلثوم ولحنها الموسيقار بليغ حمدي هي من تلحين والدها وأن لديها العقد الذي يؤكد صدق هذه الواقعة ولكن بعد رحيل والدها قام الموسيقار الراحل بليغ حمدي باستكمال تلحين بعض اجزاء من الأغنية، ونسب اليه تلحين الاغنية في ما بعد، ولم يعد أحد يذكر انها من تلحين شيخ الملحنين العرب زكريا أحمد.

ويقول المستشار القانوني لجمعية الملحنين لـ«الشرق الأوسط» ان الجمعية لديها في الأوراق الرسمية ما يؤكد ان هذه الاغنية كاملة منسوبة الى بليغ حمدي وأن الشيخ زكريا أحمد، لو كان قد لحن أجزاء منها كانت أم كلثوم أول من طالب باقتسام الاداء العلني بينه وبين بليغ حمدى وأن آخر لحن قدمه زكريا أحمد لأم كلثوم هو لحن «هو صحيح الهوا غلاب».

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال الناقد السينمائي طارق الشناوي ـ ابن شقيق كاتب اغنية «انساك» الشاعر مأمون الشناوي ـ أن لهذه الأغنية أكثر من ملحن شرع في تلحينها قبل بليغ حمدي، وأن أول من اسندت له هو زكريا أحمد، ولكنه رحل قبل أن يبدأ في التلحين وعلى الفور فإن الشاعر مأمون الشناوي رشح انجب تلاميذ زكريا أحمد وأقربهم الى روحه الفنية وهو الشيخ سيد مكاوي، ولكن ام كلثوم لم ترض على اللحن الذي قدمه لها سيد مكاوي، ورشحت للتلحين الموسيقار محمد فوزي، وبعد أن بدأ فوزي التلحين أصيب بوعكة لم يستطع استكمال اللحن وامام الحاح أم كلثوم ورغبتها في تقديم اللحن على وجه السرعة فإن فوزي رشح بليغ حمدي.

وأكد طارق الشناوي أن عمه الشاعر الكبير أخبره قبل رحيله أن الملحن الوحيد الذي له بعض بصمات موسيقية على لحن «أنساك» كما قدمه بليغ حمدي هو الموسيقار الراحل محمد فوزي.