الاثنيـن 25 صفـر 1424 هـ 28 ابريل 2003 العدد 8917
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

سلطة المياه الفلسطينية: إسرائيل تلوث مصادر المياه بشكل غير مسبوق

غزة: «الشرق الأوسط»
حملت سلطة المياه الفلسطينية إسرائيل مسؤولية تلويث مصادر المياه. وكشف فضل كعوش نائب رئيس سلطة المياه عن وجود 82 بئرا ملوثة في المنطقة الساحلية. واشار كعوش الى معطيات رسمية اسرائيلية تؤكد ان معدل التلوث في هذه الابار تجاوز الحد المسموح به بنسب عالية جدا. واضاف ان هناك أبخرة ناتجة عن المواد السامة تدخل إلى جوف الأرض وتصل إلى المستوى المائي.

وقال كعوش، إن لجنة شكلها مفوض المياه الاسرائيلي اكدت في تقرير لها وجود تركيز عالي من المواد العضوية والثقيلة في عدة طبقات حاملة للمياه الجوفية، خاصة «مادة تراي كلوروايثلين العضوية» التي وجدت بمعدل تركيز يتجاوز خمسة الاف مرة الحدود المسموح بها حسب المواصفات العالمية، وأن أهم مصدر للتلوث في هذا الحوض هو في مناطق الصناعات العسكرية التي تقع على حدود بلدية تل أبيب وجوارها.

وحمل كعوش اسرائيل المسؤولية الكاملة عما تقوم به من ممارسات وأنشطة مخالفة للقانون الدولي وللاتفاقيات والمعاهدات حول حماية البيئة والأنظمة ومعايير الصحة العالمية تعرض حقوق المياه الفلسطينية ومحيط البيئة والصحة العامة للشعب الفلسطيني إلى مخاطر كبيرة.

وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية قد نشرت معلومات خطيرة ومؤكدة حول تعرض مصادر المياه الجوفية في مناطق واسعة من الحوض الساحلي إلى التلوث بمواد عضوية ومعادن ثقيلة يبدو أنها ناتجة عن مياه المجاري غير المعالجة، والأسمدة والمبيدات الزراعية والمخلفات الصناعية وأهمها الصناعات العسكرية التي تقع في مناطق عدة في هذا الحوض.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال