الاحـد 14 ربيـع الثانـى 1424 هـ 15 يونيو 2003 العدد 8965
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

إقصاء الشيخ خالد القاسمي من ولاية عهد رأس الخيمة وتعيين أخيه سعود بدلا منه

أبوظبي: تاج الدين عبد الحق
اعلن في رأس الخيمة امس عن اقصاء الشيخ خالد بن صقر القاسمي من ولاية عهد الامارة وتعيين اخيه الرابع غير الشقيق الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولياً للعهد بدلاً منه.

وبالرغم من ان هذا التغيير في ولاية العهد يعكس خلافات معروفة داخل الاسرة الحاكمة في رأس الخيمة، الا ان القرار بحد ذاته كان مفاجئاً، خصوصا ان الشيخ خالد صقر القاسمي كان يمارس حتى مساء اول من امس مهامه كولي للعهد وظهر في احتفال عام لتوزيع مساكن شعبية على المواطنين في الامارة.

ولم يحدد المرسوم الذي اصدره الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم امارة رأس الخيمة وعين بموجبه نجله الشيخ سعود ولياً للعهد بدلاً من ابنه البكر الشيخ خالد، اي مبررات واسباب للقرار، لكن مصادر في رأس الخيمة قالت ان شكاوى عديدة تراكمت امام الشيخ صقر القاسمي تفيد بان ولي عهده السابق الشيخ خالد يتعمد عرقلة بعض المراسيم التنظيمية والاستثمارية التي يصدرها، خاصة تلك التي تتضمن قرارات صادرة عن بلدية رأس الخيمة التي يرأسها ولي العهد الجديد الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

وقالت مصادر اماراتية ان الشيخ سعود القاسمي كان يعد الرجل القوي في رأس الخيمة خلال السنوات الاخيرة خصوصا بعد نجاحه في انشاء وقيادة عدد من المشاريع الصناعية والاستثمارية في الامارة والتي كان منها على سبيل المثال لا الحصر مصنع ادوية جلفار الذي يعد من اهم المقومات الاقتصادية في امارة رأس الخيمة وكذلك مصنع السيراميك.

يذكر ان الشيخ سعود وحتى تعيينه ولياً للعهد كان رئيساً للديوان الاميري في رأس الخيمة ورئيسا للمجلس البلدي فيها، وهي مناصب جعلته على احتكاك مباشر بمصالح شرائح مختلفة من المواطنين بالامارة. ومن عناصر القوة التي يتمتع بها الشيخ سعود صلته بقطاع الاعمال في امارة دبي حيث ان والدته الشيخة مهرة بنت احمد الغرير تنتمي لواحدة من اكبر العوائل التجارية في دبي.

وللشيخ سعود اخوان شقيقان هما الشيخ فيصل بن صقر القاسمي والشيخ عمر بن صقر القاسمي، اما اخوته غير الاشقاء فهم الشيخ خالد بن صقر القاسمي ولي العهد السابق والشيخ سلطان بن صقر القاسمي الذي يشغل منصب نائب حاكم رأس الخيمة. والشيخ خالد والشيخ سلطان اخوان شقيقان من ام متوفاة تنتمي لقبيلة القواسم.

وهناك ثلاثة اخوة اخرين من ام واحدة هم الشيخ محمد بن صقر القاسمي الذي يشغل مدير دائرة المحاكم في امارة رأس الخيمة والشيخ طالب بن صقر القاسمي الذي كان يشغل منصب قائد المنطقة العسكرية الشمالية قبل الغاء المناطق العسكرية بدولة الامارات ودمجها ضمن القوات المسلحة الاتحادية ويعمل الان مديراً عاماً لشرطة رأس الخيمة، والشيخ احمد بن صقر القاسمي وهو الاخ الاصغر بين ابناء حاكم امارة رأس الخيمة، ويعمل رئيساً لدائرة الجمارك.

تجدر الاشارة الى ان ولي عهد رأس الخيمة السابق الشيخ خالد بن صقر القاسمي كان من بين العناصر المتشددة في موقفها تجاه قضية الجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى وقد رعى اكثر من ندوة فكرية وشهد اعمالاً فنية لاحياء ذكرى احتلال ايران لهذه الجزر في 1971. وكانت طنب الكبرى وطنب الصغرى تابعتين لامارة رأس الخيمة قبل احتلالهما في حين كانت ابو موسى تابعة لامارة الشارقة وتتولى الحكومة الاتحادية في الامارات مناقشة هذه القضية مع ايران.

وقالت مصادر مطلعة ان الشيخ خالد القاسمي ابدى تحفظات على التطورات الاخيرة في قضية الجزر اثر قيام وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بزيارة طهران. واستذكرت هذه المصادر الاجتماع الذي عقده الشيخ حمدان بن زايد مع الشيخ خالد القاسمي قبل حوالي شهرين في رأس الخيمة والذي تردد بأنه تركز حول ما شهدته قضية الجزر من تطورات وصفت في حينها بأنها ايجابية.

وتجدر الاشارة الى ان امارة رأس الخيمة هي الامارة الرابعة من حيث المساحة وعدد السكان بين الامارات السبع المكونة لدولة الامارات، وكانت مركزاً من مراكز مملكة القواسم التي امتدت سيطرتها الى مناطق عديدة في الخليج العربي. واشتهرت امارة رأس الخيمة بمقاومة الغزو البرتغالي لمنطقة الخليج، واشتهرت كذلك بانها من المراكز البحرية الهامة في المنطقة وكان من ابرز البحارة الذين انجبتهم الامارة البحار العربي المعروف ابن ماجد.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال