السبـت 03 رجـب 1427 هـ 29 يوليو 2006 العدد 10105
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

مجلس شورى من7 أعضاء يتخذون القرارات الكبرى

الحزب يضم مؤسسات وقيادات مناطق على الطريقة الفيدرالية

بيروت: «الشرق الاوسط»
مجلس الشورى في «حزب الله» هو القيادة العليا في الحزب، ويرأسه أمين عام ينتخب لولاية مدتها 3 سنوات (أصبحت قابلة للتجديد حاليا، بعد تعديل النظام الداخلي للحزب للسماح بإعادة انتخاب الأمين العام الحالي السيد حسن نصرالله الذي يتولى منصبه منذ فبراير(شباط) 1992 غداة اغتيال الأمين العام السابق السيد عباس الموسوي).

ومجلس الشورى يشتق اسمه من الآية القرآنية «وأمرهم شورى بينهم»، وهو يتألف من 7 أعضاء يتولى كل منهم ملفا خاصا، ويدير قطاعا من قطاعات الحزب. ويتخذ أعضاء الشورى القرارات الكبرى في الحزب بدءا من انتخاب الأمين العام، علما ان القرارات داخل المجلس تتخذ بالأكثرية.

ويتم انتخاب أعضاء المجلس من هيئة ناخبة أعضاؤها بالمئات تسمى «المؤتمر العام»، وهؤلاء منتخبون بدورهم من المؤتمرات التمهيدية التي تعقد في كل هيئات ومؤسسات الحزب.

ويتألف جسم «حزب الله» من جسم مركزي يضم مجموعة من المؤسسات المركزية، والى جانبها قيادات المناطق على طريقة المؤسسات الفيدرالية. وتنقسم المناطق نزولا الى قطاعات والقطاعات الى شعب والشعب الى خلايا. ومن المجالس المركزية هناك مثلا الخدمات الاجتماعية والهيئة الصحية والنقابات والمهن الحرة.

وتنبثق عن مجلس الشورى ابرز مؤسسات الحزب وهي اربع:

1ـ المجلس السياسي: ويرأسه النائب السابق الشيخ ابراهيم امين السيد، وهو يتولى العلاقات السياسية مع الاطراف اللبنانية، بالاضافة الى العلاقات الاعلامية التي اصبحت منذ عدة سنوات تابعة للمجلس السياسي، بعد ان كانت جسما مركزيا مستقلا.

2 ـ المجلس التنفيذي: ويصفه المراقبون بأنه «حكومة حزب الله» وهو يتولى متابعة التفاصيل اليومية في العمل الحزبي والاجراءات التنظيمية، وكل عمل له طابع العمل اليومي. ويرأس المجلس الشيخ هاشم صفي الدين، وهو أحد اقارب السيد نصر الله ويشبهه بالشكل ايضا.

3 ـ مجلس القضاء: وهو يتولى فض المنازعات الحزبية والفصل في القضايا التنظيمية. ويرأسه الشيخ محمد يزبك (ثاني من يحمل وكالة شرعية من الإمام خامنئي بعد السيد نصرالله).

4 ـ المقاومة: ويتولى قيادتها المباشرة الأمين العام للحزب يعاونه أحد أعضاء المجلس، لا يتم الافصاح عن اسمه لأسباب أمنية. علما أن قطاع المقاومة منفصل كليا عن القطاعات الاخرى في الحزب، ويتمتع بما يسمى في اوساط الحزب بـ«الغموض الاستراتيجي»، فالسياسيين في الحزب لا يعلمون أي شيء يتعلق باستراتيجيات المقاومة وسلاحها. مجلس الشورى هو القيادة العليا في «حزب الله» ويرأسه أمين عام منتخب لولاية مدتها 3 سنوات، أصبحت قابلة للتجديد بعد تعديل النظام الداخلي للحزب. ويتولى الشيخ حسن نصر الله هذا المنصب منذ فبراير (شباط) 1992 ويتشكل مجلس الشورى الحالي من:

ـ الأمين العام: حسن نصر الله ـ نائب الأمين العام: نعيم قاسم المعاون السياسي للأمين العام: حسين خليل ـ إبراهيم أمين السيد ـ هاشم صفي الدين ـ محمد يزبك ـ جواد نورالدين

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال