الخميـس 27 رجـب 1429 هـ 31 يوليو 2008 العدد 10838
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

بثينة شعبان مستشارة بمرتبة وزير لدى رئاسة الجمهورية السوريـة

في تعديل حكومي جزئي شمل تعيين وزير جديد للمغتربين

دمشق: سعاد جروس
بينما ينتظر الشارع السوري تغييرا أو تعديلا وزاريا وسط شائعات قوية عن قرب حدوث ذلك، صدر أمس مرسوم رئاسي يقضي بتسمية الدكتورة بثينة شعبان «مستشارة للشؤون السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بمرتبة وزير».

وكانت شعبان تشغل منصب وزيرة المغتربين منذ سبتمبر (أيلول) 2003. كما صدر مرسوم آخر يقضي بتسمية جوزيف سويد وزيراً للمغتربين، وكان يشغل منصب وزير دولة لشؤون مجلس الشعب منذ فبراير (شباط) 2006 .

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الرئيس السوري بشار الأسد استقبل وزير المغتربين الجديد جوزيف سويد وبثينة شعبان، كلا على حدة، وزودهما بـ«توجيهاته وتمنى لهما النجاح والتوفيق في تحمل مسؤولياتهما».

واعتبرت الأوساط السورية هذا التعديل الجزئي مؤشرا إلى أن التغيير الحكومي ما زال بعيدا، وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قد قال أخيرا إن هناك تعديلا حكوميا قبل نهاية العام، ما اعتبره البعض ردا على الشائعات التي تتحدث عن تغيير وشيك. كما توقفت الأوساط السورية عند تسمية شعبان مستشارة بمرتبة وزير كونه يحصل للمرة الأولى. والدكتورة بثينة شعبان درست الأدب الانكليزي في جامعة دمشق ثم نالت شهادتي الماجستير والدكتوراه في الأدب الانكليزي من جامعة ووريك ـ بريطانيا، وهي من مواليد قرية المسعودية (حمص) 1953 .

وكانت قد عينت عضوا في هيئة تدريسية في قسم اللغة الانكليـــزية بجامعة دمشق، وتعمل في القســم ذاته بمركز أستاذة مساعدة وتدرس مادة الشـــعر الرومانسي والأدب النســـائي المقــارن، كما تدرس الأدب العالمي لطلاب الدراسات العليا.

عينت عام 2002 مديرة إدارة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية قبل أن تعين وزيرة للمغتربين عام 2006 .

أما وزير المغتربين الجديد، جوزيف سويد، فهو أمين سر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في سورية، وهو من مواليد دمشق 1958، حصل على إجازة في الحقوق جامعة دمشق سنة 1983، مارس عمله في المحاماة وكان عضوا في مجلس الشعب في الدور التشريعي 2003 وعضو لجنتي الشؤون الخارجية والدستورية، قبل تعيينه وزيرا لشؤون الدولة ومن ثم وزيرا للمغتربين.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال