الجمعـة 15 ذو القعـدة 1429 هـ 14 نوفمبر 2008 العدد 10944
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

رحيل مصطفى عكاشة رئيس مجلس المستشارين المغربي

الملك محمد السادس في برقية لذويه: تميز بالحكمة والاعتدال

الرباط: «الشرق الأوسط»
توفي صباح أمس في الدار البيضاء، مصطفى عكاشة، رئيس مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية في البرلمان) عن عمر يناهز 75 سنة. وبعث العاهل المغربي الملك محمد السادس امس ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة الراحل، اعرب فيها عن اصدق تعازيه وخالص مواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد.

كما عبر العاهل المغربي في البرقية عن تعازيه الحارة «لأعضاء مجلس المستشارين، في وفاة رئيس تميز بالحكمة والاعتدال، وكذا لكافة أسرته السياسية الموقرة، في حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي فقد فيه أحد أعضائه المؤسسين والقياديين البارزين».

وعكاشة من مواليد الدار البيضاء سنة 1933، وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) سنة 1954 (شعبة الأدب الفرنسي)، تابع تكوينه في مجال القانون وتدبير المقاولات، ودخل مبكرا للعمل في القطاع الخاص حيث أقدم على مبادرات في القطاعات المنتجة الحيوية كالفلاحة والسكنى والتأمينات، وأسس عدة شركات وأشرف على إدارتها من بينها شركة الصيد البحري المغربية ـ الكورية سنة 1978، وشركة «ماك فيشرى» في إطار التعاون المغربي ـ الياباني.

وساهم الراحل بقسط وافر في النشاط الجمعوي ذي الطابع المهني والإنساني والاجتماعي، حيث شارك في تأسيس وتسيير عدة جمعيات ومقاولات من بينها الجمعية المهنية لأصحاب سفن الصيد بأعالي البحار، التي ترأسها لمدة11 سنة، كما شغل منصب نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكان عضوا بالمجلس الوطني للاصحاب العمل المغاربة، ورئيسا سابقا للغرفة الفلاحية للدار البيضاء وسطات، ورئيسا للمركب الخيري بنمسيك سيدي عثمانفي ولاية الدار البيضاء، ورئيسا لجمعية رعاية مرضى القصور الكلوي ببنمسيك، إضافة إلى تقلده منصبه نائب رئيس جمعية «كاريان سانطرال» بالدار البيضاء. كما كان الراحل عضوا بالمجلس الوطني للشباب والمستقبل.

وتحمل الراحل عكاشة، الذي يعتبر من مؤسسي حزب التجمع الوطني للأحرار سنة 1978، مهام منسقه بمنطقة الشاوية ـ ورديغة، وانتخب سنة 1977 عضوا بمجلس النواب، حيث ترأس اللجنة الفرعية المكلفة قضايا الصيد البحري، كما ترأس في عقد الثمانينات لجنة العشرين المكلفة تصفية حسابات المجلس.

وفي سنة 1997 انتخب نائبا أول لرئيس مجلس المستشارين.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال