شماليون في الجنوب: لا نشعر أننا خارج الوطن.. وسنبقى هنا

شباب من الشمال جاءوا إلى جوبا للمشاركة في الاحتفالات والاعتذار عن ممارسات قادت إلى الانفصال

أحد الشماليين داخل متجره بجوبا («الشرق الأوسط»)
TT

ليس غريبا في شوارع جوبا، أو كل مدن السودان الجنوبي أن تجد مجموعة من السودانيين الشماليين يمارسون حياتهم الطبيعية، فهناك مئات التجار في أسواق كوستم، وكنجو كنجو، أو الملكية، أو سوق جوبا، أو جوبا تاون، على حسب التسميات الحديثة، التي قد تشكل في المستقبل مرحلة فارقة ما بين السودان الكبير بمظاهره العربية، وسودان جديد يستعد لعبور حواجز أزمنة قديمة لينطلق باللغة الإنجليزية.

وما إن يعبر المسافر صالة الوصول في المطار في طريقه إلى داخل المدينة تقابله لافتة كبيرة على شمال شارع المطار مكتوب عليها: «فندق السودان الجديد»، لصاحبه أمين عكاشة، وهو أبرز وجهاء وأثرياء الجنوب، ويمثل امتدادا لوالده الذي هاجر من الشمال قبل حقب طويلة، وعمل بالتجارة، التي أورثها أبناءه وعلى رأسهم أمين، وهو رجل ذو صلات قوية بالجنوبيين ومسؤوليهم بمن في ذلك رئيس الحكومة، سلفا كير ميارديت. فهو متفاعل معهم في كل المناسبات العامة والخاصة، حتى إنه اختير رئيسا للجنة الفنادق في احتفالات الدولة الوليدة. ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنه جزء من هذا الجنوب، ولذلك قرر الاستمرار فيه، بل إنه شارك في استفتاء تقرير المصير قبل 6 أشهر، ويقول: «اخترت اسم (السودان الجديد) للفندق لإيماني الكبير بمشروع الزعيم دكتور جون قرنق، رغم أنني اتحادي ديمقراطي (حزب الميرغني) بالنشأة والانتماء، لكنني أشعر بضرورة وحدتنا الاجتماعية في الشمال، وفي الجنوب، وهو أمر لا يمكن تجاوزه مهما فعل السياسيون». ويأمل عكاشة أن يستمر جسرا للتواصل، ومعبرا لمرحلة سلام واستقرار للشمال وللجنوب.

أما محمد بلّه المهل وهو من الدويم في وسط السودان فهو يعمل في سوق كونجو كونجو، وهي من أشهر أسواق جوبا، فهي مكان للتسوق، ومعظم بضائعها قادمة من الخرطوم؛ الملابس، والأحذية، بينما تشكل الملبوسات الأفريقية لوحات جمالية أخرى، إلا أنها قادمة من نيروبي عاصمة كينيا. وبلّه جاء إلى جوبا منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، ويؤكد لنا أنه لا يشعر، بالغربة في جنوب السودان بل يؤكد أن أوضاعه تسير على أحسن ما يكون. وقال: «أنا أقول من سوق كونجو كونجو بأن كل الشماليين هنا آمنون ومطمئنون، ولا مشكلات تواجههم، ويتمنون أن يدوم السلام». ويوافقه في ذلك محمد الحاج ووليد تركي القادمين من مدينة شندي في شمال السودان.

أما عمر جودة التاجر في السوق، فيمضي في طريق أبعد وهو يقول: «لم أعد أستطيع أن أقضي أكثر من أيام في مسقط رأسي سنار، كل حياتي وارتباطي أصبح هنا في جوبا»، ويضيف: «زوجتي جنوبية وأولادي جنوبيون ونتحدث عربي جوبا».

ولا يقتصر الوجود الشمالي في جوبا وحدها، بل هناك وعلى بعد أكثر من 60 كيلومترا، جنوب جوبا، وفي مدينة تركاكا؛ يعمل عشرات السودانيين في الأسواق، ويؤكدون أنهم يعيشون في أمان، ولا يشعرون بأن هناك انفصالا، ويرون أن الانفصال هو شأن سياسي.

وهناك مئات الشماليين العابرين إلى مدينة جوبا من الذين جاءوا للمشاركة في احتفالات استقلال الجنوب. يقول أحمد: «جئت هنا بطريقتي الخاصة كي أحتفل مع أصدقائي، وأشعر أنهم اختاروا الانفصال لكنهم في حقيقة الأمر اختاروا الخروج من قبضة المؤتمر الوطني، ولهم حق»، لكن أحمد متفائل بعودة المياه إلى مجاريها في المستقبل، ويقول: «نحن شيء واحد، ومصير واحد»، إلا أن هناك مجموعات من الشباب جاءوا بفهم مختلف، حيث عقد بعض من ناشطي حركة «قرفنا»، وهي حركة شبابية تعمل ضد الحكومة، مؤتمرا صحافيا بقناة «أيبوني» الفضائية، أعلنوا فيه اعتزامهم الإسهام في تشييد مدرسة باسم نجم السلة السوداني الراحل بول مانوت، وهو من أبرز نجوم السلة الأميركيين، وقد رحل العام الماضي، كما يهدف الشباب تقديم اعتذار باسم مجموعتهم وشباب آخرين من الشمال لما اعتبروه انتهاكات مورست ضد الجنوبيين على مدار التاريخ المعاصر، وهو ما دفع الجنوبيين للتصويت لخيار الانفصال.