الخميـس 15 رجـب 1435 هـ 15 مايو 2014 العدد 12952
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

محمد العايش.. خبير التخطيط والعمليات

قائد ماهر لطائرات حربية متعددة

الرياض: «الشرق الأوسط»
لم يكن اختيار الأمر الملكي الذي أعلن عنه أمس للفريق ركن محمد بن عبد الله العايش مساعدا لوزير الدفاع إلا تأكيدا على أن الجدية والالتزام والانضباطية والمهارة في العمل هي مقاييس تدفع الدولة إلى اختيار رجالاتها، الذين يأتي منهم محمد العايش الذي اختير أمس ليكون مساعدا لوزير الدفاع برتبة وزير.

وتوضح السيرة الذاتية للفريق ركن محمد العايش عن وصوله إلى قيادة القوات الجوية الملكية السعودية، حيث جرت ترقيته لمرتبة فريق ركن في يونيو (حزيران) من عام 2010، بينما تكشف سيرته عن مهارة فائقة أبداها في قيادة الطائرات الحربية، إذ بدأ مسيرته في القوات الجوية كطيار للطائرة «F - 5» في السرب السابع في عام 1972، بينما قاد طائرات متعددة في السرب الـ13 بما في ذلك «إف - 15» التجريبي عام 1984.

وجرت ترقيته إلى منصب مدير إدارة الخطط والعمليات بقيادة القوات الجوية في عام 1989 إلى عام 1997، حينما عين قائدا لقاعدة الملك خالد الجوية. وتوالت بعد ذلك التعيينات التي شملت رئاسة هيئة الإمدادات والتموين في القوات الجوية واللجنة التنفيذية لمشروع اليمامة، وهيئة عمليات القوات الجوية عام 2002.

والعايش حاصل على شهادة البكالوريوس من أكاديمية الملك فيصل الجوية، وتخرج برتبة ملازم عام 1972، وبعد ذلك شرع في الدراسات العليا من كلية القيادة والأركان في الرياض، ليختم تدريبه التقني والتعليمي بتخرجه من كلية الحرب الجوية الأميركية في قاعدة ماكسويل الجوية في ولاية ألاباما، في الولايات المتحدة في عام 1994. وحصل العايش على عدة جوائز وأوسمة من الكثير من الدول، بما في ذلك السعودية والكويت وفرنسا والولايات المتحدة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال