السبـت 15 محـرم 1431 هـ 2 يناير 2010 العدد 11358
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

2009 نهاية عقد : وجوه.. رحلت عنا

القاهرة: محمد عبده حسنين

وحسام محمد سلامة
يحل عام 2010 وقد فقد العالم شخصيات عديدة طالما ترددت أسماؤها هنا وهناك عبر الفضاء الإعلامي الواسع. رحل عن دنيانا على مدار عام 2009 أدباء وفنانون وسياسيون ورياضيون، وغيرهم من شخصيات أثارت جدلا كبيرا حول دورها في تشكيل المجتمعات التي عاشت فيها سلبا وإيجابا، ولم يتوقف هذا الجدل حتى بعد رحيلها، وهذه أبرز الشخصيات التي رحلت عن عالمنا في 2009، بالأيام:

* يناير (كانون الثاني):

ـ 1/1: اغتالت القوات الإسرائيلية خلال عدوانها على قطاع غزة القيادي بحركة حماس الدكتور «نزار ريان»، مع زوجاته الأربع وأحد عشر من أبنائه وبناته.

ـ 2/1: وفاة الشيخ راشد بن أحمد المعلا (77 عاما)، حاكم إمارة أم القوين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعد المعلا أحد الموقعين على الدستور المؤقت لدولة الإمارات بصفته وليا للعهد.

ـ 7/1: وفاة الشيخ عبد الله السماوي، القيادي الإسلامي المصري البارز، عن عمر يناهز 63 عاما.

ـ 10/1: وفاة المفكر المصري محمود أمين العالم، إثر أزمة قلبية أودت بحياته عن عمر يناهز السابعة والثمانين، ـ 10/1: رحيل المطرب المغربي أحمد الغرباوي، الذي يعد من أشهر الأصوات المغربية، عن عمر يناهز 71 عاما.

ـ 12/1: وفاة الأديب والروائي المصري يوسف أبو رية، أحد أبرز كتاب ما يعرف بجيل السبعينات في مصر وأغزرهم إنتاجا.

ـ 13/1: وفاة الموسيقي اللبناني المعروف منصور الرحباني (84 عاما)، ويعد أحد اثنين شكلا في تاريخ الموسيقى العربية ما عرف بـ«الأخوين رحباني». ـ 15/1: اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلية سعيد صيام وزير داخلية حكومة حركة حماس المقالة في غزة، الذي كان يوصف برجل حماس القوي.

ـ 21/1: وفاة أحمد الصباحي (99 عاما)، وهو سياسي مصري ورئيس حزب الأمة، رشح نفسه في الانتخابات الرئاسية عام 2005. والطريف أنه أدلى بصوته لصالح منافسه الرئيس حسني مبارك في هذه الانتخابات.

ـ 28/1: وفاة السياسي المغربي ورجل القانون الوزير أحمد مجيد بن جلون، عن عمر يناهز 82 عاما.

* فبراير (شباط):

ـ 4/2: وفاة الأديب السوداني النور عثمان أبكر (71 عاما)، في العاصمة القطرية، وهو أحد نجوم شعر التفعيلة في السودان في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

ـ 17/2: وفاة المصرفي السعودي والإداري المحنك عبد الله بن محمد الحقيل (69 عاما). وكان الحقيل ركنا مهمّا من أركان الاقتصاد السعودي والخليجي المعاصر.

ـ 18/2: وفاة الأديب السوداني الطيب صالح، في لندن (80 عاما)، صاحب الرواية الشهيرة «موسم الهجرة إلى الشمال» التي استحق عنها لقب «عبقري الرواية العربية».

ـ 23/2: وفاة الأميرة للا أمينة شقيقة عاهل المغرب الملك محمد السادس.

ـ 23/2: وفاة سليمان بن حمد القصيبي، رجل الأعمال السعودي (80 عاما)، وهو أحد أبرز رجال المال والاقتصاد في السعودية.

ـ 27/2: وفاة الأمير تركي بن فيصل بن تركي «الأول» بن عبد العزيز آل سعود، وقد توفي خارج المملكة عن عمر يناهز 58 عاما، إثر أزمة قلبية.

* مارس (آذار):

ـ 13/3: وفاة حسن هويدي (84 عاما)، وهو داعية إسلامي سوري كان مقيما في لندن. من مواليد دير الزور بسورية وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين سابقا ونائب المرشد العام بالخارج سابقا.

ـ 20/3: توفي بأحد المستشفيات الفرنسية، عبد اللطيف الفيلالي، رئيس الوزراء المغربي الأسبق، عن عمر ناهز 81 سنة.

ـ 29/3: اغتيال المقاتل الشيشاني سليم يامادايف، الخصم البارز لرئيس جمهورية الشيشان رمضان قادروف، وذلك في دبي.

ـ 31/3: وفاة الممثل والشاعر الإماراتي سلطان الشاعر (70 عاما)، ويعد من رواد الفن في الإمارات، ومن مؤسسي الدراما التلفزيونية.

* أبريل (نيسان):

ـ 10/4: وفاة السيد راضي، (74 عاما) وهو ممثل ومخرج مصري، ورئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر.

ـ 25/4: وفاة المهندس البوسني عمر بهمن الذي يوصف بـ«مانديلا البلقان»؛ لأنه قضى في السجون أكثر من 20 عاما. ويعتبر بهمن (80 عاما)، من أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان، ـ 30/4: وفاة وزير الأعمال والتجارة القطري الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني (40 عاما)، في حادث مروري أثناء توجهه إلى مدينة الوكرة (20 كلم جنوب الدوحة).

* مايو (أيار):

ـ 1/5: وفاة خالد أحمد المضف (79 عاما)، وزير ونائب سابق بمجلس الأمة الكويتي، ومن الأعضاء المؤسسين للنادي العربي الرياضي.

ـ 18/5: وفاة محمد علاء مبارك حفيد الرئيس المصري حسني مبارك عن 12 عاما، إثر أزمة صحية تعرض لها استمرت يومين وتوفي بنتيجتها في باريس.

ـ 18/5: افتقد العالم ممثل الأداء الصوتي الأميركي واين ألوين (62 عاما). واشتهر بأداء شخصية «ميكي ماوس» الكرتونية الشهيرة منذ عام 1977.

ـ 23/5: وفاة رجل الأعمال المصري محمد نصير (72 عاما)، رئيس مجلس إدارة شركة «فودافون مصر» ورئيس مجموعة «ألكان» القابضة ورئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية.

ـ 27/5: توفي المدرب عمو بابا وشيخ المدربين العراقيين عن 75 عاما، بسبب مرض السكري بعد تدهور حالته الصحية.

ـ 30/5: غيب الموت في مدينة أم درمان الرئيس السوداني السابق جعفر محمد نميري عن عمر ناهز 79 عاما. حكم الرئيس الراحل السودان من عام 1969 حتى 1985، وعرف حكمه أحداثا كثيرة منها فرض الشريعة الإسلامية عام 1983، وإبرام أول اتفاق سلام مع الجنوبيين عام 1972.

* يونيو (حزيران):

ـ 2/6: وفاة رجل الأعمال والاقتصادي الكويتي يوسف إبراهيم الغانم (86 عاما)، عضو المجلس البلدي عامي 1950 و1951.

ـ 8/6: توفي الرئيس الغابوني عمر بونغو انديمبا، عميد رؤساء الدول الأفريقية في برشلونة عن 73 عاما، نتيجة أزمة قلبية.

ـ 15/6: وفاة اللواء النبوي إسماعيل وزير داخلية مصر الأسبق، الذي جاء به الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1977.

ـ 20/6: مقتل الشابة الإيرانية ندا أغا سلطان على يد القوات الإيرانية أثناء الاحتجاجات التي تلت الانتخابات الرئاسية الإيرانية الماضية، وقد تم التقاط اللحظات الأخيرة قبل موتها في مقاطع فيديو سرعان ما انتشر على شبكة الإنترنت لتصبح الفتاة رمزا للاحتجاجات الإيرانية.

ـ 25/6: وفاة نجم البوب الأميركي الشهير مايكل جاكسون عن 50 عاما، بعد أن أصيب بتوقف في القلب ولم يتمكن المسعفون من إنعاشه.

ـ 25/6: وفاة الممثلة الأميركية فرح فاوست صاحبة الشعر الذهبي، التي اشتهرت في السبعينات من خلال دورها البوليسي في الحلقات التلفزيونية «ملائكة تشارلي»، عن عمر بلغ 62 عاما.

* يوليو (تموز):

ـ 1/7: اغتيال الصيدلانية المصرية مروة الشربيني (32 عاما)، وقد طعنها مواطن ألماني يُدعى أليكس دبليو يبلغ من العمر 28 عاما داخل محكمة في مدينة دريسدن بعدما وصفها بالإرهابية بسبب ارتدائها الحجاب.

ـ 6/7: وفاة روبرت ماكنمارا (93 سنة) وزير الدفاع الأميركي خلال حرب فيتنام، الذي ارتبط اسمه بتصاعد التدخل العسكري الأميركي في فيتنام، بداية من سنة 1962، ثم الهزيمة والانسحاب بعد ذلك بعشر سنوات.

ـ 13/7: غيب الموت الشيخ عبد الله بن جبرين، أحد الرموز الدينية في السعودية، عن عمر يناهز 78 عاما بعد صراع مع المرض.

ـ 16/7: توفي في بلدة بليزير غرب العاصمة الفرنسية باريس، صانع الحلويات الشهير إس جي سندر الملقب بـ«حلواني الملوك»، (78 عاما)، وكان الراحل قد صنع كعكة عرس ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز وزوجته الأولى الراحلة الليدي ديانا.

ـ 18/7: وفاة هنري الينغهام، (113 عاما)، آخر الباقين على قيد الحياة من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الأولى.

* أغسطس (أب):

ـ 5/8: مقتل زعيم حركة طالبان الباكستانية بيت الله محسود في غارة صاروخية للجيش الباكستاني على وزيرستان الجنوبية.

ـ 26/8: وفاة الزعيم الشيعي البارز عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بعد معاناة مع المرض في مستشفى في العاصمة الإيرانية طهران.

ـ 28/8: وفاة الإعلامي المصري محمود عوض (70 عاما)، الذي لقبه إحسان عبد القدوس بـ«عندليب الصحافة».

* سبتمبر (أيلول):

ـ 23/9: وفاة أكبر أحفاد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، «أرطغرل عثمان عثمان أوغلو» (97 عاما)، في الولايات المتحدة.

* أكتوبر (تشرين الأول):

ـ 3/10: وفاة رجل الأعمال السعودي محمد بن عبد الله الزامل، أحد أبرز رجال الأعمال في منطقة الخليج، حيث يعد محمد الابن الأكبر لوالده عبد الله الحمد الزامل، الذي أسس شركة «مجموعة الزامل القابضة» في أوائل الثلاثينات.

ـ 3/10: توفيت في القاهرة، الملكة فاطمة، أرملة آخر ملوك ليبيا، الراحل إدريس السنوسي، عن عمر يقارب الـ99 عاما.

ـ 31/10: توفي أمين هويدي وزير الحربية (الدفاع حاليا)، رئيس المخابرات العامة المصرية الأسبق، عن عمر ناهز 88 عاما.

* نوفمبر (تشرين الثاني):

ـ 1/11: ودّعت المملكة العربية السعودية الشيخ علي بن عبد العزيز بن علي الريس عميد أسرة آل ريس في الرياض، الذي غيبه الموت عن عمر يناهز الـ90 عاما، ويعدّ الشيخ الريس من الذين أسهموا في وضع بذور شجرة القطاع التجاري في البلاد.

ـ 8/11: وفاة عالم الفيزياء والفلكي الروسي فايتلي غينزبورغ (93 عاما)، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2003.

ـ 29/11: توفيت الأميرة فريال (71 عاما)، أكبر بنات الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر من زوجته الملكة فريدة، وعاشت في سويسرا.

* ديسمبر (كانون الأول):

ـ 3/12: وفاة الممثل الكويتي جاسم الصالح (73 عاما). قدم العديد من المسرحيات الشهيرة مثل: «رزنامة»، «ورطة خريج»، «رأس المملوك»، «أولاد جحا». وفي عام 2008 كرمه مجلس أمناء مهرجان محمد عبد المحسن الخرافي للإبداع المسرحي.

ـ 17/12: وفاة الرئيس السوري الأسبق أمين الحافظ عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع مع المرض. ويعد الحافظ من أبرز الضباط الذين مهدوا لقيام الوحدة بين سورية ومصر عام 1958، وأصبح وزيرا للداخلية عام 1963 ثم رئيسا للأركان ووزيرا للدفاع قبل أن ينتخب رئيسا للدولة في العام ذاته.

*وحدة أبحاث «الشرق الأوسط».

التعليــقــــات
ابنه الريس، «فرنسا ميتروبولتان»، 05/01/2010
جزاك الله خيرا ايها الكاتب وانا هنا اتحدث عن الشيخ علي الريس رحمه الله عليه فقد كان من القلائل الذين كان لهم بصمات واضحه في مدينته الرياض ومن الاشخاص المساهمين في بدايه التجاره في بلادنا وفي تأسيس الغرفه التجاريه وقد كان رحمه الله عليه شخصيه نادره في اخلاقه وصفاته وعلاقاته وجميع اموره وقد ظهر هذا واضحا من عدد من حضر للصلاه عليه فقد تجاوز عدد المصلين مساحه المسجد الى الساحه الخارجيه وساروا معه الى المقبره وحضروا عزاءه فجزاهم الله عنا خير الجزاء وجعلها في موازين حسناتهم وقد كانت وقفه الناس معناواحساسهم بالمصاب لها اكبر الاثر في التخفيف علينا واكرر شكري للكاتب
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال