الاثنيـن 19 ربيـع الثانـى 1431 هـ 5 ابريل 2010 العدد 11451
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

موجز الاخبار

* القرضاوي: قتل المدنيين غير جائز حتى لو كانوا أعداء

* لندن - «الشرق الأوسط»: استنكر الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين التفجيرات التي وقعت في موسكو، مؤكدا أن الإسلام يحرم قتل الأبرياء. وشدد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يترأسه القرضاوي في بيان يدين تفجيرات روسيا، تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس، على أن الإسلام يحرم قتل المدنيين حتى ولو كانوا من المحاربين للمسلمين، مضيفا أن مثل هذه التفجيرات تسهم في تشويه صورة الإسلام في الغرب. وأكد البيان «أن قتل الناس الأبرياء في بيوتهم ومواقع عملهم ووسائل نقلهم وترويعهم هو عمل محرم شرعا ولا يجيزه الإسلام مهما كانت الدوافع التي تقف وراء من قام به» مضيفا: «حتى إن الدستور الأخلاقي للحرب في الإسلام لا يجيز أن يقتل إلا من يقاتل، فلا تقتل امرأة ولا طفل ولا شيخ ولا راهب ولا حارس ولا تاجر».

* الناتو طلب من الهولنديين الانتقال لتدريب الأفغان خارج أرزوغان

* بروكسل: عبد الله مصطفى: اتهم نائب رئيس الوزراء، وزعيم حزب العمل السابق، فاوتر بوس، وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة، إيمرت فان ميدلكوب، بإخفاء معلومات شديدة الأهمية، كان من الممكن أن تحول دون انهيار الائتلاف الحكومي في فبراير (شباط) الماضي، بسبب رفض حزب العمل تمديد فترة بقاء البعثة العسكرية الهولندية في أفغانستان. ووجه بوس تلك الاتهامات أثناء برنامج وثائقي متلفز، أذيع نهاية الأسبوع الماضي، حول سقوط حكومة بالكيننده الرابعة. ووصف بوس إخفاء فان ميدلكوب تلك المعلومات بأنه «تصرف غير مسؤول». وكان فان ميدلكوب قد كشف في الـ20 من فبراير الماضي، وهو اليوم نفسه الذي سقطت فيه الحكومة، أن الناتو عرض على هولندا الاضطلاع بمهام تدريبية في أماكن أخرى في أفغانستان.

* طالبان تنفي خطف صحافي ياباني

* طوكيو - «الشرق الأوسط»: نفت حركة طالبان أمس المزاعم التي رددها على ما يبدو أحد قادتها في شمال أفغانستان بأن عناصر محلية من طالبان خطفت صحافيا يابانيا. ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أمس أن السلطات الأفغانية بدأت عملية بحث عن الصحافي المفقود كوسوكي تسونيوكا (40 عاما) في شمال البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة زماري بشاري لوكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عبر الهاتف من كابل: «نبحث عن الصحافي المختطف في أقاليم سارابول وبغلان وقندز». وأوضح المتحدث أن السلطات الأفغانية لم تكن على دراية بوجود تسونيوكا في أفغانستان قبل أن يتم الإعلان عن اختفائه، مشيرا إلى أنه لم يدخل أفغانستان بتأشيرة خاصة بالصحافيين.

* أفغانستان: استقرار حالة 4 من الجنود الألمان المصابين

* كوبلنز (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: أعلن الجيش الألماني أمس استقرار حالة أربعة من الجنود الألمان المصابين في معارك دارت قبل يومين مع مقاتلي طالبان في قندز شمال أفغانستان. وذكر متحدث باسم الخدمات الطبية بالجيش أن اثنين من الجنود الأربعة خضعا طوال الليل لعمليات جراحية بمستشفى كوبلنز العسكري غرب ألمانيا لعلاج الإصابات الشديدة التي تعرضا لها نتيجة لإطلاق النار.

* «إيتا» تحمل فرنسا مسؤولية مقتل أحد رجال الشرطة

* مدريد - «الشرق الأوسط»: حملت جماعة «إيتا» الانفصالية في إقليم الباسك أمس فرنسا مسؤولية مقتل رجل شرطة فرنسي خلال تبادل لإطلاق النار في منتصف شهر مارس (آذار) الماضي. وقالت «إيتا» في بلاغ نشر في صحيفة «جارا» في مدينة بيلباو في شمال إسبانيا إن الشرطة هي التي أطلقت النيران أولا خلال تبادل إطلاق النار الذي وقع جنوب فرنسا في 16 مارس الماضي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال