الخميـس 05 جمـادى الثانى 1431 هـ 20 مايو 2010 العدد 11496
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الرئيس المصري يحذر من أن غياب التعاون الإسرائيلي سيفاقم الإرهاب الدولي

برلسكوني يرى أن مبارك في «كامل لياقته» و«لا يزال شابا» بعد الجراحة التي أجريت له

رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني يرحب بالرئيس المصري حسني مبارك لدى زيارته أمس إلى إيطاليا بعد العملية الجراحية التي أجريت له في ألمانيا (إ.ب.أ)
روما - لندن: «الشرق الأوسط»
حذر الرئيس المصري حسني مبارك في العاصمة الإيطالية روما من انتشار الإرهاب الدولي في أنحاء العالم، وذلك في حال رفض إسرائيل مناقشة المشكلات الأساسية في المفاوضات مع الفلسطينيين.

وبعيد اجتماعه مع رئيس الحكومة الإيطالية، سيلفيو برلسكوني، أمس، انتقد مبارك رفض إسرائيل مناقشة الحدود النهائية للدولة الفلسطينية، وأوضح مبارك أن إصرار إسرائيل على طرح قضايا فرعية، مثل «البيئة أو حق استخدام المجال الجوي، يهدد بنسف أي محاولة لحل الصراع سلميا». وأضاف مبارك أن عدم التوصل إلى حل سلمي سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الإرهاب وانتشاره في أنحاء العالم.

من جهته، قال رئيس الحكومة الإيطالية، سيلفيو برلسكوني، إنه وجد الرئيس المصري حسني مبارك «في كامل لياقته» بعد العملية الجراحية التي أجريت له في ألمانيا. وأضاف برلسكوني (73 سنة) في مؤتمر صحافي مشترك بعد لقائه الرئيس المصري: «لقد وجدته في كامل لياقته ونشاطه ومحتفظا بروحه المرحة، فهو لا يزال شابا»، متحدثا عن مبارك الذي يبلغ 82 عاما. وخضع مبارك في مارس (آذار) الماضي إلى عملية جراحية لإزالة الحوصلة المرارية وزائدة لحمية في الاثنا عشري في مستشفى «هايدلبرغ» في ألمانيا. وزيارته إلى روما هي الأولى له إلى الخارج منذ هذه العملية.

وردا على سؤال لصحافي ألماني عما إذا كان ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية عام 2011، رد مبارك مبتسما وقد رفع أصبعه إلى الأعلى «ربنا وحده الذي يعلم». وبشأن القضية النووية الإيرانية، أكد برلسكوني أن المجتمع الدولي كله يشعر «بالقلق» جراء البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم. وأضاف: «إننا جميعا في المجتمع الدولي سنكون حريصين على ألا تكون هناك خدعة إيرانية وراء الاتفاق الذي وقعته طهران يوم الاثنين مع تركيا والبرازيل بشأن تبادل اليورانيوم».

وقال: «إذا لم تتراجع إيران عن رغبتها في امتلاك السلاح النووي فستكون هناك سيناريوهات مفزعة». وبشأن أزمة الشرق الأوسط، ذكر برلسكوني أن لا تسوية إلا على أساس دولتين منفصلتين. كما أطلق الزعيمان مشروعا لبناء جامعة إيطالية - مصرية بالقرب من القاهرة وفتح خط بحري بين البندقية والإسكندرية.

من ناحية أخرى، أشاد برلسكوني ومبارك بمساعي التقارب الجديدة بين إسرائيل والفلسطينيين. ورحب برلسكوني بمحادثات السلام غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين وقال إن ثمة اتفاقا كاملا بينه وبين مبارك على ضرورة بذل جميع الجهود من أجل مداواة «الجرح» في منطقة الشرق الأوسط. وجرى توقيع 15 اتفاقية بين الجانبين في مجالات التجارة والسياحة والتنمية. وتجدر الإشارة إلى أنه يرافق مبارك خلال زيارته إيطاليا وفد من الخبراء الاقتصاديين، بالإضافة إلى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط.

التعليــقــــات
خالد الهواري كاتب سويدي من اصل مصري، «السويد»، 20/05/2010
في البداية لابد من القول بأن الحراك السياسي الدائر الان في مصر من حول الانتخابات الرئاسية القادمة وظاهرة خروج
تجمعات شبابية تقودها شخصيات موجودة وممارسة للعمل السياسي في مصر منذ مايذيد علي ربع قرن واخفق الكثيرين
منهم في ان يحققون اي نجاح علي الساحة الحزبية ,ووصول هذه التجمعات الي ابواب البرلمان والاعتصام امامة,
والتحدث عبر وسائل الاعلام واعلان رفضها بكل صراحة وجرءه في ضرورة التغيير في العمل السياسي المصري لاشك
بأن كل هذا وساما وطنيا يجب ان يعلقة التاريخ المصري علي صدر الرئيس حسني مبارك الذي استطاع المواطن
المصري في عهده أن يخرج الي الشارع ويقول رأية بصراحة وعلانية في رئيس الدولة الذي كان سابقية بما فيهم عبد
الناصر صاحب الاسطورة التي لاتريد ان تتلاشي وهناك عمليات تفريخ لاستمراريتها علي الرغم من دخول البشرية الي
القرن الحادي والعشرين كان عبد الناصر الاسطورة القومية لايرحم من ينطق بكلمة وضحايا السجن الحربي في العهد
الناصري دليلا حيا, الرئيس حسني مبارك هو من جعل الوصول الي منصب الرئيس بالانتخاب وليس بالاستفتاء وقد فعل
ذلك باراده حرة وبرغبة عظيمة في أن يخدم وطنة والاجيال القادمة
دانيال حسن، «السويد»، 20/05/2010
اتفق مع رأي الاخ خالد الهواري في أن عهد الرئيس حسني مبارك يختلف عن العهد الناصري ألاسود وفي عهد مبارك لاتمر ساعة بدون ان تنقل فيها أجهزة الاعلام المظاهرات في شوارع القاهرة ولم يمنع ألامن المتظاهرين من ترديد الهتافات التي تنتقد النظام جهارا نهارا عهد مبارك عهد حرية
د. أسامة، «مصر»، 20/05/2010
الرئيس مبارك شباب على طول الشعب المصرى هو العجوز.
ذئب مصر، «مصر»، 20/05/2010
بجد والله الحرية والديمقراطية فى عصر مبارك لا تقارن باى عصر فى عصور مصر كفايه انى بقدر اتظاهر واقف واقول كل اللى عاوزة زمان والله لو فكرت كان زمانى ورا الشمس
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2017 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام