الطاهر بن جلون في لقاءات مع قرائه بالدار البيضاء: أنا كاتب فرنسي أكتب عن قضايا مغربية

حوارات مع الجمهور حول كتابه الجديد «جان جينيه.. الكاذب السامي»

TT

نظم المركز الثقافي الفرنسي بالدار البيضاء، سلسلة لقاءات مع الكاتب المغربي الطاهر بن جلون، بمناسبة إصداره كتابه الجديد «جان جينيه.. الكاذب السامي» تزامنا مع اقتراب الذكرى المئوية لرحيل الكاتب الفرنسي جينيه، الذي دفن في مدينة العرائش شمال المغرب.

استهل برنامج اللقاءات بلقاء أداره الباحث قاسم باسفو في «فيلا الفنون» بالدار البيضاء، بحضور الطاهر بن جلون، حيث تم استعراض المسار الأدبي لهذا الكاتب الذي بدأ يكتب بعد فترة وجيزة من وصوله إلى باريس عام 1971، وكان انتقل إلى هناك لدراسة علم النفس، حيث عمل كاتبا مستقلا في صحيفة «لوموند» ثم دأب على نشر أعماله الشعرية والروائية التي لاقت صدى طيبا من لدن المهتمين بالأدب.

وخلال اللقاء نفسه قدمت ورقة حول أهم مؤلفات بن جلون مثل «طفل الرمال» و«هلوسات على جدران الوحدة» و«تلك العتمة الباهرة» ورواية «ليلة القدر» التي حازت جائزة غونكور عام 1987، والتي تعتبر «رواية تعلم صعب وحنون.. ونشيد عطف جميل على شرف امرأة تجد في ذاتها قوة إثبات وجودها المستقل داخل مجتمع يحكمه الرجال، حتى لو كان ثمنه هو العزلة» كما قال الكاتب والصحافي الفرنسي بيير لوباب.

خلال اللقاء شارك الحضور في النقاش حول كتاباته المستلهمة من تجارب الطاهر بن جلون، والتي تنوعت في مواضيعها وعالجت مجموعة من القضايا والمشكلات التي يواجهها المهاجرون المغاربيون خاصة في فرنسا، وعلى رأسها العنصرية التي كانت تشكل تساؤلا مؤرقا لابنته مريم ذات العشر سنوات، فارتأى أن يجيبها من خلال مؤلفه الشهير «شرح العنصرية لابنتي» الذي حاول من خلاله التعريف بالعنصرية على أنها «سلوك منتشر إلى حد ما وشائع في كل المجتمعات» على حد رأيه. وحذر في الوقت نفسه «من سلوكيات أشخاص يمتلكون صفات فيزيائية وثقافية مختلفة عن صفاتنا. كما تضمن مؤلفه الإجابة على عدد من التساؤلات التي تحمل في طياتها مضامين عميقة عن مجتمعات تهوى العنصرية والتفرقة في كل شيء، ومواضيع عدة مثل سوء استعمال صورة الإسلام في الإعلام الغربي، والأحكام الجاهزة من قبيل: الآسيويون ماكرون، الغجر لصوص. والتعابير العنصرية مثل: رأس تركي، أو عمل عربي، أو كيد زنجي».

وبسط بن جلون رأيه حول الأصوليين والمتعصبين الذين يعتبرهم وجهين لعملة واحدة. كما دخل بن جلون مع ابنته في حكايات التاريخ والسامية والعرب واليهود بأسلوب سهل ولغة حوارية مبسطة. وفي لقاء آخر، ناقش طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، التابعة لجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، الطاهر بن جلون حول مضامين «جان جينيه.. الكاذب السامي»، وفي هذا اللقاء تطرق بن جلون إلى الصداقة العميقة التي ربطته بهذا الكاتب الفرنسي «الذي عشق المغرب حتى النخاع» على حد قوله.

واستعاد بن جلون ذكريات وأحاديث اثنتي عشرة سنة مع الكاتب اللص، كما يحلو له أن يلقبه، حول قضايا عديدة في مناسبات مختلفة، مشيرا إلى إشكالية العلاقة القائمة بين ثلاثية الحياة والفن والسياسة، التي كانت محور النقاش في ثمانينات القرن الماضي. وأوضح بن جلون في نقاشه كيف انعطف الكاتب الثائر جان جينيه عن سارتر وكوكتو، ليهتم أكثر بقضايا الصراعات الثورية المعاصرة مثل القضية الفلسطينية وقضية الأميركيين السود، حيث كرس آخر سنوات حياته للدفاع عن قضايا هيمنت على تفكيره وأحاسيسه. كما أشار بن جلون إلى أن جان جينيه كان يهرب من سجنه باللجوء إلى الكتابة رغم أنه كان يكره الحديث في مجال الأدب.

آخر اللقاءات التي نظمها المركز الثقافي الفرنسي مع الطاهر بن جلون جرت في «حديقة جامعة الدول العربية» حيث قدمت قراءة لمسرحيته «بيكيت وجونيه شاي في طنجة»، التي تتكلم عن لقاء بالصدفة بين بيكيت وجينيه في إحدى مقاهي طنجة، حيث دارت بينهم دردشة حول بعض الأصدقاء، ومناقشات حول المسرح وغرور الرجال ومجدهم المثير للسخرية. وعلى الرغم من أنه أصر في لقاءات الدار البيضاء على كونه «كاتبا فرنسيا وليس مغربيا يكتب عن قضايا مغربية» فإن الطاهر بن جلون هو في الأصل يتحدر من مدينة فاس، حيث انتقل بعد ذلك مع أسرته إلى مدينة طنجة عام 1955، حيث التحق بإحدى المدارس الفرنسية. واعتقل عام 1966 مع 94 طالبا لتنظيمهم مظاهرات طلابية، وهي تجربة دفعته إلى الانتقال للمقاومة بالكلمة بدل الفعل. درس الفلسفة ودرسها بالرباط باللغة الفرنسية، لكنه غادر المغرب بعد أن أعلنت الحكومة المغربية نيتها تعريب تدريس مواد الفلسفة، حيث انتقل إلى فرنسا ومكث هناك وأصبح يحمل الجنسية الفرنسية.