ممكن أشوف رخصة «السواقة»

طلبة المدارس انضموا إلى اللجان الشعبية

TT

«بطاقتك الشخصية» لو سمحت، أو ممكن أشوف «أرى» رخصة «السواقة» القيادة»، عبارة قالها صبي لم يتجاوز عمره 15 عاما وهو يمسك بيده بعصا ربما كانت أطول منه، قبل أن يومئ مبتسما بالموافقة إلى العشرات من أقرانه الملتفين حول عين المكان، لكي يتم السماح لي بالمرور من نقطة التفتيش الأهلية التي أقامها الاهالي في المدينة السكنية، حيث أقيم. أسلوب الثبات واللياقة الذي يتحدث بهما يوسف حمزة الذي لم يعد يعرف موعد عودته إلى الدراسة، يجبرك على الاستجابة اليه طواعية حتى ولو لم يعجبك مظهر الارهاق الذي يبدو على الصبي وأقرانه.

يوسف هو أحد آلاف الشباب الذين انضموا للتو إلى اللجان الشعبية التي انتشرت بطول البلاد وعرضها لكي تتولى حفظ الأمن وتأمين السكان في منازلهم، خشية تعرضهم لعمليات سلب ونهب تقوم بها عصابات شبه منظمة قلبت الحياة اليومية المعتادة للمصريين رأسا على عقب وغيرت كليا كافة معالمها المتعارف عليها. كان الصبي وأقرانه يضعون شارة قماشية بيضاء تم وضعها على أذرع الجميع كعلامة على أنهم من المنظمين لحركة الانتقال والمرور وليسوا من المخربين أو اللصوص والبلطجية.

في مناطق أخرى مجاورة كالدقي والمهندسين كان البعض يضع شارات قماشية مماثلة لكن باللون الاحمر، لكن اللافت تجاوب الجميع مع تعليمات هؤلاء الذين وجدوا أنفسهم على نحو مفاجئ ليسوا فقط مسؤولين عن أمن منازلهم ولكن امن المنطقة أو الحي السكني حيث يقطنون.

مشهد يوسف وزملائه ليس هو وحده الفريد وغير المعتاد فيما يحدث، فالمئات من أمثالهم اعتلوا أسطح العقارات والعمارات السكينة ليقوموا بمهمة «الناضورجي» الذي يراقب الوضع الأمني من أعلى ويبلغ زملاءه في الأسفل اذا ما شعر بخطر أو رأى ما يلفت انتباهه على نحو مريب.

مهمة علي الصغير الذي بالكاد تخطى العاشرة من عمره، هي الوقوف إلى جانب زملائه بأعلى العقار الذي يقيم فيه لكي ينصب برجا عشوائيا للمراقبة وابلاغ ما يراه إلى بقية الخلية النشطة التي تتقاسم عملها على مدى عشر ساعات متواصلة.

أحيانا تحدث جلبة وحالة من الهرج والمرج ويظن الجميع أن هجوما وشيكا سيقع، قبل أن يتبين أن البلاغ كاذب، ويعود الجميع إلى قواعدهم مجددا، لكن من دون أن يتبرم أحدهم أو يوجه أي لوم للصبي الناضورجي، فما يقوم به من عمل يعتبر حيويا ومهما بغض النظر عن بعض الأخطاء التي تحدث ليس فقط لقلة الخبرة ولكن أساسا لانعدامها.

لدى علي صافرة مربوطة بعقد قماشي يتدلى على رقبته، لكنه لا يستخدمها هذه المرة كحكم بين أقرانه في مباراة جانبية لكرة القدم غالبا ما تثير الانزعاج للجيران، وإنما يستعملها كجرس انذار من نوع مستحدث.

اذا انطلقت تلك الصافرة فهذا يعني تلقائيا رفع حالة التأهب والاستعداد لمواجهة العدو الغامض الملامح، ايذانا بقرب القتال أو الاشتباك في أي لحظة، لكن الأمور غالبا ما تمر بسلام.

لا يخلو الأمر من بعض المرح والفكاهة، فعلي يتقمص أحيانا دور مقدم نشرات الاخبار التلفزيونية ليقول بصوت جهوري: «الآن نتعرض لهجوم، فيه شوية «بعض» المشبوهين على الطريق، استعدوا للضرب»، ينقص الصبي فقط أن يختتم جملته بعبارة المذيعين التقليدية: «كان معكم مراسكم من فوق السطوح». تخلى علي وزملاؤه عن ممارسة هوايته في اللعب على أجهزة الكومبيوتر أو مشاهدة أفلام الأكشن والحركة عبر شاشات التلفاز، ليتحول إلى مشروع جندي صغير السن.

في هدوء وبلا جلبة يسير العشرات جنبا إلى جنب شاهرين أسلحتهم الخشبية من العصى أو ما تيسر من الأسلحة الحادة كالسكاكين والسيوف والمديات بحثا عن أي مجرمين أو مشتبه فيهم محتملين.

تشكيل اللجان لا يخلو من حاملي السلاح سواء من الضباط أو العناصر المرخص لها حمل سلاح بفعل نشاطها المهني، وهؤلاء يمثلون في الغالب القوة الضاربة بين حملة العصي أو الأسلحة الحادة.

عندما تأتي الإشارة بالخطر يتخذ حاملو الأسلحة النارية مواقع متقدمة ويبادرون باطلاق النار كنوع من الترهيب ولاشعار الجميع أن هناك نوعا من الحماية ويتكفل بمهام الأمن.

فجأة يمتلئ الشارع الضيق بالمئات من الميليشيات الشعبية الذين تداعوا من كل حدب وصوب بما في ذلك المناطق المجاورة ممن هبوا لمساعدة من يعتقدون أنهم يتعرضون لخطر هذا المشهد لا يدور في مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان ولا يحدث في العراق أو الصومال، وإنما يدور في شوارع القاهرة التي لطالما ظلت تتباهى بكونها عاصمة الأمن والأمان.

عندما انخرطت في صفوف احدى اللجان الشعبية في المدينة التي يشكل أساتذة الجامعة غالبية سكانها والمعروفة أيضا بنفس الاسم، لم يكن يدور بخلدي أن أجلس أو أقف إلى جوار بعض جيراني الذين لم أعد أراهم بفعل الانشغال اليومي بالعمل، إلا بشكل عابر في المصعد أو بالقرب من الباركنغ «جراج السيارات».

الآن يجتمع السكان يوميا اعتبارا من صلاة المغرب أسفل العقار حيث يتم توزيع المهام الأمنية على الجميع لتبدأ الدوريات الخاصة في التجول بالشوارع الداخلية تحسبا لأي طارئ.

الآن بإمكانك أن ترى صبيا أو شابا مراهقا يعلمك بثبات وبلا تردد أو وجل كيفية استخدام زجاجات المولوتوف الحارقة أو قنابل الفتيل المربوط بعبوات البيروسول، من دون أن تطاله يد القانون أو يتخوف من عقاب الشرطة التي ما زالت غائبة عن المشهد، وان كانت بدأت تعود، اعتبارا من مساء أمس إلى الشوارع المصرية بعد غياب دام ثلاثة أيام متواصلة.

في اللجان الشعبية ستجد أستاذ الجامعة وقد خلع زيه الوقور ممسكا بعصا أو سيخ حديدي وهو يجوب متأهبا المنطقة المخصصة لدوريته التي يشاركه فيها حارس العقار والميكانيكي والعامل البسيط والطبيب والمهندس والمحامي.

يتسامر الناس وهم يمضون الساعات في دورياتهم الأمنية بحثا عن اجابات لأسئلة باتت مطروحة ومشروعة تتعلق بمستقبل الوطن «البلاد».

هذا النقاش السياسي الجماعي لم يكن متاحا بهذه الصورة اليومية لهؤلاء الذين اعتادوا في السابق أن يتجاهلوا الحديث عن السياسة أو الخوض فيها باعتباره شأنا خاص للمثقفين أو للنخبة السياسية.

الآن يتحدث الجميع وترتفع الأصوات فيما يشبه مجلس الشعب لكنه محلي الصنع، لا يعرف انتخابات تدور حولها علامات استفهام تتعلق بالنزاهة أو المراقبة الدولية أو التزوير وتغييب المعارضين.

ما يلفت انتباهك أيضا هو تقبل الرأي الآخر، فالجميع الآن يتحدث دون أي اعتبار لأي شيء ربما باستثناء التخوف على مستقبل البلاد لو ظلت الفوضى الأمنية والسياسية الراهنة.

تنازل هؤلاء عن ممارسة نشاطهم اليومي المعتاد وتحولوا رغم ارادتهم إلى ميليشيات من نوع فريد، ميليشيات بدون أجر وتعمل بشكل طوعي لا تنتظر مقابلا لما تفعل سوى أن ينتهي هذا الكابوس في أسرع وقت ممكن.