السبـت 13 ربيـع الثانـى 1432 هـ 19 مارس 2011 العدد 11799
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

القرضاوي: ما يحدث في البحرين ليس ثورة شعب بل ثورة طائفية

قال إن شيعة البحرين خليجيون «فلماذا يبدون وكأنهم من إيران؟!»

الشيخ يوسف القرضاوي (أ.ف.ب)
الدوحة - لندن: «الشرق الأوسط»
نفى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، أن يكون ما يحدث في البحرين حاليا هو «ثورة شعب.. بل ثورة طائفية»، واصفا ما حدث بأنه «استقواء بالخارج، وليست مطالب شعب بأكمله، وإنما خروج فئة عن فئة لفرض مصالحها بالقوة وتمادت إلى أن أصبحت ثورة طائفية وهذه مشكلتها». وتحدث الشيخ القرضاوي خلال خطبة الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة أمس، قائلا :«سؤال سئلت عنه من أكثر من شخص ومن أكثر من جهة ومن أكثر من فرد، يقولون لي تحدثت عن الثورة التونسية، وتحدثت عن الثورة المصرية، وتحدثت عن الثورة الليبية، وتحدثت عن الثورة اليمنية، ولكنك لم تتحدث عن ثورة واحدة؟! قلت: ما هي؟ قالوا: ثورة البحرين، لماذا لم تتحدث عن ثورة البحرين؟! قلت لهم: دعوني أجبكم بصراحة، إن ثورة البحرين ثورة غير هذه الثورات».

وأكد الشيخ القرضاوي أن ما يحدث في البحرين «ثورة طائفية»، وأن باقي الثورات الأربع «كلها ثورة شعب ضد حاكمه الظالم»، وقال إن الشعب المصري خرج بكل فئاته وطوائفه، مسلمين ومسيحيين، شبابا وشيوخا، رجالا ونساء، «تقدميين ورجعيين، أهل الدين وأهل الدنيا، يعني الشعب المصري كله، وكذلك الشعب التونسي، كذلك الشعب الليبي، وكذلك الشعب اليمني، ولكن الثورة البحرينية ثورة طائفية».

واعتبر أن مشكلة ما حدث في البحرين أنه حدث من الشيعة ضد السنة، وأضاف: «أنا متهم بطبيعتي بأني ضد الشيعة، وأنا لست ضد الشيعة، أنا ضد التعصب وضد الطائفية وضد التفريق بين الناس بعضهم وبعض على أساس المذهب أو الفرقة، ولهذا ليست الثورة البحرينية مثل الثورات الأخرى».

وقال القرضاوي: «الشيعة جميعا ضد السنة جميعا، الثورة قامت طائفية شيعية.. أهل السنة لما شافوا هذا قاموا عملوا 450 ألفا أخرجوهم في جامع الفاتح وقالوا ونحن لنا مطالب أيضا، إذا كنتم أيها الشيعة لكم مطالب فنحن - أهل السنة - لنا مطالب أيضا، وقالوا مطالبهم.. وذكر إخواننا هناك أن الشيعة حينما كانوا في دوار اللؤلؤة لم يكونوا سلميين كما كنت أظن، قالوا لا إنهم لم يكونوا سلميين، بل اعتدوا على كثير من أهل السنة واستولوا على مساجد ليست لهم، واستعملوا الأسلحة كما يفعل البلطجيون في اليمن وفي مصر وغيرها ضد كثير من المستضعفين من أهل السنة! ومن أجل هذا، لم أتحدث لأني لا أجد نفسي حرا تماما، ولا أجد عندي المعلومات الكافية عما يحدث، وأنا كل ما أستطيع أن أقوله إني أتمنى أن يجتمع العقلاء من الشيعة والعقلاء من أهل السنة ويتحاوروا».

وأشار القرضاوي إلى دعوة ولي العهد البحريني إلى الحوار، وقال: «وأنا أرى أن في مثل هذه الأمور الحوار أولى، بدل أن ينقسم المجتمع انقساما طائفيا، وقد دعا إلى ذلك ولي عهد البحرين، وأن يدخل العقلاء المؤيدون.. الخطر أن ينسب الشيعة أنفسهم إلى بلاد أخرى ويحملوا صورة خامنئي وصورة نصر الله وصورة كذا وكأنهم ينتسبون إلى إيران ولا ينتسبون إلى البحرين، هم من أهل الخليج، فلماذا يخرجون عن الخليج! نحن نريد أن تكون المواطنة حقيقية».

التعليــقــــات
جواد علي، «هولندا»، 19/03/2011
90% من الشيعة في جميع بلدان العالم ولائهم الى ايران وهذه حقيقة مؤسفة وانا حذرت دول الخليج قبل اكثر من سنتين في تعليقاتي في الشرق الاوسط مما يحصل لهم من تهديدات.
علي رضوان، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/03/2011
كما قال الشيخ مشكلة شيعة العرب وشيعة الخليج تحديدا انهم يرون انفسهم اقرب إلى ايران منهم إلى بلدانهم ولذلك رضوا في البحرين ان يدمروا بلدهم ويحملوا السلاح والعداء ضد إخوانهم في البلد استقواء بالخارج واستجابة لتوجيهاته , مشكلة الشيعة عموما ان انتماءهم الطائفي مقدم دائما على ولاءهم لاوطانهم , ولايزال التاريخ يحفظ كلمات ابن العلقمي التي سطرها فرحا بتدمير بغداد ومقتل مائة الف إنسان , وأثبتت احداث البحرين للأسف ان المشاعر لم تتغير كثيراً , وأن المسألة مسالة فرصة وإمكانية , ولله الأمر من قبل ومن بعد.
خالد، «الولايات المتحدة الامريكية»، 19/03/2011
هل المطالبة بملكية دستورية هو مطلب طائفي؟ عجبي !!
حسن محسن احمد، «الولايات المتحدة الامريكية»، 19/03/2011
كلام يدعوا الى الفتنه والتفرقه ولا يجب ان يصدر من رجل دين، الامه الاسلاميه بحاجه الى وحدة الكلمه ونبذ الطائفيه والتفرقه.
احمد البغدادي، «الولايات المتحدة الامريكية»، 19/03/2011
كانك تقول لو كانو سنة لكانت ثورة بل لانهم شيعة هي ليست ثورة بل طائفية , لكن نسيت بانهم اغلبيه !!
ابو رعد، «ايرلندا»، 19/03/2011
يكفي يا شيخ انهم رفعوا علماً من 12 مثلثاً ، بينما العلم البحريني يحتوي على خمسة مثلثات تمثل اركان الأسلام الخمسة بينما هم يبدو ان اركان اسلامهم اثنا عشر ركناً.
كمال دفع الله، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/03/2011
بسم الله الذي يستعان به علي قول الحق حتي لو كان الحق يمس الوالدين. انني من الذين يحبون الشيخ القرضاوي في الله ومازلت ولكنني أري أن الشيخ القرضاوي اصبح يتناقض في مواقفه ويتعامل بازدواجية مع ما يحدث في بعض الدول العربية. فمثلا يعتبر ما يجري في البحرين ليس انتفاضة وانما هي ثورة طائفية تستقوي بالخارج (لان من يقودها هم الشيعة برغم انهم هم مسلمين) في حين ان القرضاوي يعتبر المتمردين في ليبيا والذين اصبحوا عملاء للاجنبي ويدعونه للتدخل وغزو بلادهم ، يعتبرهم ثوار واباح القرضاوي دم القذافي الذي هو مسلم واقام جمعيات عديدة خيرية واسلامية لنشر الاسلام في افريقيا ولحفظ القران ونحن في افريقيا نعرف ذلك اكثر من الاخرين. اقول للشيخ القرضاوي قل الحق ولا تختلط عليك الامور ولا تجعل الوضع يتشابه عليك يا شيخنا فاءن يوم الحساب قريب ،فانت رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. اتمني ان يكون موقفكم ليس فيه مهادنة لحكام معينين .اتمني طرح مبادرة لانهاء هذه الفتن والمدعومة من النصاري وبعض المسئوليين المحليين في الشرق الاوسط لتحقيق اهداف خاصة بهم والله من وراء القصد.
مبارك السبع، «البحرين»، 19/03/2011
نعم والله ان مايجري في البحرين تحرك ايراني مخطط ومدبر ولكن لم يكتب له التوفيق . واكثر الناس المنصفين والمثقفين والمطلعين لا يختلفون في ذلك وخاصة من يعرف الوضع البحريني وأن اكثرهم (الشيعة)من اصول ايرانية لا يحملون سوى الحقد والكراهية لكل ما هو عربي يتمتعون بخيراتنا ويستلمون رواتب عالية جدا وليسوا سوى مجنسين من ايران اكثرهم للأسف.
أحمد أبو سليمان، «المملكة العربية السعودية»، 19/03/2011
سلمت يا شيخنا العزيز, تفاجأنا ونحن نرى المتظاهرين بالبحرين يحملون صور رموز سياسية خارجية مثل نصر الله والخميني. وبعد ذلك ربما تدارك قادتهم الخطأ وأمرو المتظاهرين بتأجيل حمل صور الخميني الى يسقط النظام. هذا يحدث لأول مرة بالعصر الحديث. والغريب أنهم بمداخلاتهم بالقنوات الفضائية يستغربون عدم تعاطف الرأي العالمي مع مظاهرات البحرين.
ابو ابراهيم الوائلي، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/03/2011
بارك الله لك في صحتك و اطال عمرك شيخنا و نفع بعلمك.غدا تبدأ الصحف الصفراء وقنوات الصفويين بالهجوم على الشيخ كما عودتنا.
احمد العلي، «المملكة العربية السعودية»، 19/03/2011
نحن نخالفك الرأي ياشيخنا في توصيفك للثورة البحرينية فبمراجعة المطالب التي نادى بها الثوار نجدها وطنية مئة بالمئة فمطلب المملكة الدستورية التي بموجبها يملك الشعب كله بجميع اطيافه قراره عبر برلمان يملك صلاحيات فعليه اليس هذا المطلب نفسه للثورة المصري والمطالبه باستفالة رئيس وزراء مضى عليه اربعين سنة في منصبه وارجاع هذا المنصب لانتخاب شعبي اليس هذا مطلب الثورة المصرية وكف التعذيب وحل البطاله اليس هذه مطالب يستفيد منها كل الشعب البحريني والمطالبه بالغاء بيع الخمور والمراقص اليس هذا مطلب وطني وديني.
محمد بن حســن - الظهران، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/03/2011
فعلا ياشــيخ هي إنقلاب طائفي على الســلطه وليســت ثوره شــعبيه ، لذلك كان مصيرها الفشــل. كيف لفئه طائفيه أن تدعي أنها تمثل مطالب الشـعب وأكثر من نصف الشــعب الذين حضروا للفاتح لم يكونوا مؤيدين لها!!! وللمعلوميه هناك كثير من الشــيعه في البحرين موالين للحكومه ولكن كثير منهم إســقالوا من مناصبهم بســبب التهديد من هذه الفئه الضاله والعميله لإيران. والدليل على طائفية هذا الإنقلاب تصريحات المسئولين الإيرانيين والطائفيين العراقيين واللبنانيين ودعمهم لها.
حيدر طالب الاحمر، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/03/2011
بسم الله الرحمن الرحيم، ( رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) الممتحنة (5) سيدي الكريم القرضاوي : لماذا انت دائماً تطلق التصريحات الطائفية ؟ لماذا انت دائماً ضد الشيعة ؟ وتطلق عليهم بالمبشرين ! وهل من يبشر بلا اله الا الله ... محمد رسول الله خرج عن الملة ؟ هل البحارنة عندما يطالبون بحقوقهم المسلوبة تصبح هذه المطالب طائفية؟ اليس هؤلاء نفسهم الشيوخ الذين تدافع عنهم سمحوا لامريكا بغزوا بيت الله الحرام؟ الا يوجد اكبر قاعدة لامريكا خارج الولايات المتحدة في البحرين؟
علي حسين الصغير، «المملكة العربية السعودية»، 19/03/2011
سؤالي للقرضاوي كيف لفئة قليله تحكم فئة كثيره بالقوة ؟ وإذا كان السنة هم الأكثرية لماذا يخافون من الأنتخابات لأنهم لو عملوها سيفوزون ويسكت الشيعه وهذا مطلب شيعي ومطلب يقبله العقلاء أما الحكم بهذه الطريقه الحاليه فلا يقبله العقلاء.
عمر سالم، «اليمن»، 19/03/2011
في الحقيقة انا نتفق مع الشيخ القرضاوي بان افضل طريقة لحل الخلافات الداخلية هي الحوار . لكن قلبي يحترق ويعتصر من الالم لماذا الحوار لاهل البحرين الافضل بينما لاهل اليمن المواجهة وسفك الدماء افضل من وجهة نظر الشيخ ؟ الله يحمي اليمن والبحرين وجميع المسلمين.
لله المشتكى، «فرنسا ميتروبولتان»، 19/03/2011
الى الشيخ القرضاوي ، أن كنت صادق فيما صرحت به فنسأل الله لك الآجر والمثوبة وللأخرين الهداية وأتباع الحق، وأن كنت لاسمح الله مغالطآ وقد ضللت بقول غير الحق فقولنا حسبنا الله ونعم الوكيل . ولله ترجع الآمور.
صلاح عوض العباسي، «اسبانيا»، 19/03/2011
بسم الله الرحمن الرحيم، اتقي الله يا قرضاوي فهؤلاء في البحرين يفترض انهم اناس مثلك ,وعرب مثلك ومسلمين مثلك. فبهذا انت محاسب عن كل فتوى ضدهم لانهم مسلمين. واذكر ان الله ياتي يوم القيامه ويقول للمنافق اشرب دم اخيك حيث انك ذبحته فيقول ربي لم اذبحه فياتي النداء نعم انت من اوشيت به او انت منغدر به. فرجاء وحبا بالله لا تخلطوا الاوراق على الناس, بسم الله الرحمن الرحيم:اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين صدق الله العلي العظيم.
إنسان مسلم، «قطر»، 20/03/2011
يقول الشيخ قرضاوي: ... واستولوا على مساجد ليست لهم!!! وهل المساجد ملك للبشر؟؟؟ أليس المسجد بيت الله, يحق
لكل المسلمين على الكرة الأرضية دخوله؟؟؟!!! الفظيع في كلام القرضاوي (عدا عن أنه مليء بعبارات التفرقة بين
المسلمين), الفظيع هو أنه يأتي من رجل دين وعالم من علماء المسلمين.
إبراهيم بن حسين، «فرنسا ميتروبولتان»، 20/03/2011
ايران زرعت الطائفية في العالم الإسلامي .. وهي من تمول الشيعة للوصول الى الحكم ؟؟ ولاداعي للتسويف وقلب الحقائق
.. والمشهد في لبنان والعراق يؤكد ذلك .؟ العالم لم يعرف الفتنة الطائفية ؟؟ إلا بعد وصول الخميني للحكم .
عبدالله سعيد، «فرنسا ميتروبولتان»، 20/03/2011
إذا - حسب قولك - ليس عندك معلومات كافية وأنت عالم دين كبير لا تفتي إلا بعد أن تدرس القضية من كل جهاتها وتحكم
آيات القرآن والأحاديث النبوية ولا تستقي معلوماتك من خصوم الشيعة فقط بل الموضوعية تتطلب منك أن تستقي
معلوماتك من الميدان ومن موقع الحدث وأن تراقب الله في فتواك فما هو دليلك إذا سألك الله يوم القيامة عن برهانك
حول طائفية هذا الشعب الأعزل فماذا ستجيبه ، عليك بتوخي الحذر فالعمر قصير قصير قل هاتوا برهانكم إن كنتم
صادقين حذار من التهم المعلبة
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2017 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام