الخميـس 16 جمـادى الاولـى 1432 هـ 21 ابريل 2011 العدد 11832
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

موجز الأخبار

نيجيريا: بخاري يدين نتائج الانتخابات والعنف الذي تلاها

* لاغوس - لندن - «الشرق الأوسط»: أدان محمد بخاري، المرشح المسلم الرئيسي في الانتخابات الرئاسية في نيجيريا، أمس، عمليات التزوير التي أدت إلى فوز غودلاك جوناثان، المسيحي الجنوبي. كما أدان الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات في شمال البلاد؛ حيث الغالبية المسلمة. وقال بخاري إنه في منطقة دلتا النيجر الجنوبية النفطية، حيث الغالبية المسيحية، وجنوب شرقي البلاد «لم تجر فعلا انتخابات ولم يسمح لأنصارنا بالاقتراع». وأعلنت ولايات جنوبية عدة النتائج التي أشارت إلى أن جوناثان حصل على نسبة بين 95% و99% من الأصوات في انتخابات يوم السبت. وأدان بخاري الاضطرابات التي تلت الانتخابات بقوله: «أدعو السكان إلى ضبط النفس واحترام القانون لأننا سنرفع شكوى إلى (اللجنة الانتخابية الوطنية) لإحقاق العدل».

إيطاليا تريد وضع حد لبرنامجها النووي

* روما - «الشرق الأوسط»: أعلنت الحكومة الإيطالية أنها قدمت تعديلا لقانون يجري درسه حاليا في مجلس الشيوخ من أجل وضع حد لبرنامجها النووي، وتنوي تحديد «استراتيجية جديدة للطاقة الوطنية». ويجب أن يتبنى البرلمان هذا التعديل كي تتم الموافقة على وقف البرنامج النووي. وقالت رئاسة مجلس الوزراء في بيان، إن «الحكومة قدمت تعديلا لمرسوم القانون 34 الذي يدرس حاليا في مجلس الشيوخ» والذي «ينص على تعديل المعايير المتعلقة ببرنامج إقامة محطات نووية في البلاد». وعززت الحوادث التي شهدتها محطة فوكوشيما في اليابان المعارضة للخيار النووي في إيطاليا.

كوريا الشمالية: مائتا شاحنة من الهدايا لأركان النظام

* سيول - لندن - «الشرق الأوسط»: شوهدت قافلة ضخمة من الشاحنات القادمة من الصين يعتقد أنها تنقل هدايا لأركان النظام في كوريا الشمالية عشية ذكرى ولادة مؤسس النظام. وأفادت صحيفة «ديلي إن كاي» الكورية الجنوبية أنها تلقت شريط فيديو لموكب يضم أكثر من مائتي شاحنة يدخل البلاد عبر نهر يالو الحدودي بين الصين وكوريا الشمالية. وغالبا ما يقوم النظام في ذكرى ولادة كيم إيل سونغ، بتقديم هدايا إلى قيادات الحزب والجيش سعيا لتثبيت ولائهم للزعيم فيوزع عليهم أجهزة تلفزيون وساعات وأدوات منزلية. روسيا تعتزم مضاعفة إنتاجها من الصواريخ

* موسكو - «الشرق الأوسط»: أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس أن روسيا ستضاعف اعتبارا من 2013 إنتاجها من الصواريخ الاستراتيجية والتكتيكية، مشيرا إلى أن تحديث القوات الجوية هو إحدى أولويات تطوير الجيش الروسي. وقال بوتين في خطابه السنوي أمام مجلس النواب (الدوما) حول حصيلة عمل الحكومة، إن «إنتاج منظومات صواريخ جديدة سيتضاعف تقريبا ابتداء من 2013». وأضاف أن «القوات ستزود بصواريخ استراتيجية وتكتيكية جديدة»، كالصواريخ الاستراتيجية العابرة للقارات من نوع آر.إس-24 يارس (يسميه الحلف الأطلسي إس.إس إكس-29) وبولافا (يسميه الحلف الأطلسي إس.إس-إن.إكس-30).

مالاوي تهدد بطرد السفير البريطاني

* ليلونغوي - لندن - «الشرق الأوسط»: قالت مصادر دبلوماسية إن مالاوي تسعى لطرد السفير البريطاني لانتقاده رئيس البلاد ووصفه بالمستبد. ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى استعداء بريطانيا وهي دولة مانحة رئيسية للبلاد التي تواجه بالفعل تجميدا لملايين الدولارات من المساعدات الأجنبية من دول تحتج على موقفها العدائي تجاه المثليين وقمعها لوسائل الإعلام. وقالت الخارجية البريطانية في بيان، إن مالاوي تبحث إعلان اعتبار السفير البريطاني فرجوس كوشران دايت «شخصا غير مرغوب فيه». ونشرت صحيفة «ويك آند نيشن» التي تصدر في مالاوي مقتطفات مما قالت إنها برقية دبلوماسية بريطانية من مارس (آذار) 2011 قالت فيها السفارة البريطانية «الرئيس (بينجوا وا) موتاريكا أصبح أكثر استبدادا بشكل متزايد وغير متقبل للنقد».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال