الخميـس 27 ذو الحجـة 1432 هـ 24 نوفمبر 2011 العدد 12049
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

نص المبادرة الخليجية المعدلة لحل أزمة اليمن

صنعاء - عدن - لندن: «الشرق الأوسط»
تنص المبادرة الخليجية المعدلة لحل الأزمة اليمنية على تشكيل حكومة بقيادة المعارضة ومنح الحصانة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح بعد استقالته، بحسب نص الخطة الذي حصلت عليه وكالة «الصحافة الفرنسية» أمس (الأحد). الجدير بالذكر أن الخطة توجت وساطة مجلس التعاون الخليجي التي بدأت في مطلع أبريل (نيسان) لاحتواء المظاهرات الشعبية بعد مقتل أكثر من 130 شخصا منذ نهاية يناير (كانون الثاني) بحسب مصادر طبية. وقد وافق الحزب الحاكم يوم السبت على الخطة، فيما أقرتها المعارضة النيابية بشروط. لكن المتظاهرين رفضوا المبادرة وواصلوا المطالبة برحيل صالح على الفور. وتقوم الخطة الخليجية المعدلة على أن يؤدي الحل الذي سيفضي عن هذا الاتفاق إلى الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره. وأن يلبي الاتفاق طموحات الشعب اليمني في التغيير والإصلاح. وأن يتم انتقال السلطة بطريقة سلسة وآمنة تجنب اليمن الانزلاق للفوضى والعنف ضمن توافق وطني. وأن تلتزم كافة الأطراف بإزالة عناصر التوتر سياسيا وأمنيا وأن تلتزم كافة الأطراف بوقف كل أشكال الانتقام والمتابعة والملاحقة من خلال ضمانات وتعهدات تعطي لهذا الغرض. وتنص المبادرة على أن تنفيذ الأسس المذكورة يتم عن طريق الخطوات التنفيذية التالية: - منذ اليوم الأول للاتفاق يكلف رئيس الجمهورية المعارضة بتشكيل حكومة وفاق وطني بنسبة 50 في المائة لكل طرف على أن تشكل الحكومة خلال مدة لا تزيد على سبعة أيام من تاريخ التكليف. - تبدأ الحكومة المشكلة العمل على توفير الأجواء المناسبة لتحقيق الوفاق الوطني وإزالة عناصر التوتر سياسيا وأمنيا. - في اليوم التاسع والعشرين من بداية الاتفاق يقر مجلس النواب، بمن فيهم المعارضة، القوانين التي تمنح الرئيس ومن عمل معه خلال فترة حكمه، الحصانة من الملاحقة القانونية والقضائية. - في اليوم الثلاثين من بداية الاتفاق وبعد إقرار مجلس النواب بما فيه المعارضة لقانون الضمانات يقدم الرئيس استقالته إلى مجلس النواب ويصبح نائب الرئيس هو الرئيس الشرعي بالإنابة بعد مصادقة مجلس النواب على استقالة الرئيس. - يدعو الرئيس بالإنابة إلى انتخابات رئاسية في غضون ستين يوما بموجب الدستور. - يشكل الرئيس الجديد (هنا المقصود المنتخب) لجنة دستورية للإشراف على إعداد دستور جديد. - في أعقاب اكتمال الدستور الجديد يتم عرضه على استفتاء شعبي. - في حالة إجازة الدستور في الاستفتاء يتم وضع جدول زمني لانتخابات برلمانية جديدة بموجب أحكام الدستور الجديد. - في أعقاب الانتخابات يطلب الرئيس من رئيس الحزب الفائز بأكبر عدد من الأصوات تشكيل الحكومة. - تكون دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي شهودا على تنفيذ هذا الاتفاق.
التعليــقــــات
ناصر الماضي - فلسطيني في قبرص، «فرنسا ميتروبولتان»، 24/11/2011
المبادرة الخليجية المعدلة لحل أزمة اليمن تنم عن حكمة وتروي لمن سبكها واخرجها لانها تلبي امال وطموح الشعب اليمني بدون اللجوء الى مزيد من اراقة الدماء وهذه المبادرة تشابه الى حد كبير ما تم بجنوب افريقيا التي عانى فيها الاكثرية السود الامرين على يدي الاقلية البيض الوافدين من جراء التمييز العنصري الذي مورس عليهم، وبتاثير الضغوطات الدولية امر رئيس الجمهورية فريديريك ويليم دي كليرك ايقاف الحظر الذي كان مفروضا على المجلس الإفريقي القومي وتم اطلاق سراح مانديلا الذي قبل مبادرة غريمه وفاز في الانتخابات وحصل هو وغريمه كليرك على جائزة نوبل للسلام وبهذه الروح التسامحية استطاع شعب جنوب افريقيا ان ينجز نجاحات كبيرة في كل مناحي الحياة نتمنى. على جميع أطراف الشعب اليمني أن يأخذوا تجربة جنوب أفريقيا عظة لهم ويمتثلوا للمبادرة الخليجية العادلة والتي كان نفذوها بحب وتسامح وسلامة نية فإن السلام والأمن والأمان سيحل في كل ربوع اليمن ويمكن القوى المخلصة الفاعلة من بناء اليمن ليكون يمنا سعيداً كما علمنا من التاريخ.
سيف الأعجم، «فرنسا ميتروبولتان»، 01/12/2011
شكرا اخي ناصر علي شعورك الطيب وارجوا ان تكون هناك مصداقية لدي السلطة والمعارضة فيجب عليهم عدم تجاوز ثورة الشباب وتبني اهدافها وعدم تهميش ذوي المطالب الحقيقيين للوصول طموح الشعب اليمني على مختلف الاصعدة
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال