الثلاثـاء 21 ربيـع الاول 1433 هـ 14 فبراير 2012 العدد 12131
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

موجز مصر بعد ثورة 25

* مقتل مستشارة بالأمم المتحدة في القاهرة على يد مجهولين

* القاهرة - «الشرق الأوسط»: أعلنت الأمم المتحدة أول من أمس أن سيدة تعمل مستشارة لصندوق المرأة التابع للمنظمة الدولية في القاهرة تدعى نرمين جمعة خليل (41 عاما)، لقيت حتفها، بعد تعرضها لطلق ناري بالرأس، بينما كانت تقود سيارتها في وسط القاهرة. وقالت خولة مطر، مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في مصر، إن الضحية تعمل أيضا في مختبر طبي بالقاهرة.

وذكر مصدر أمني مصري، رفض ذكر اسمه، أن السيدة التي لقيت حتفها لم تكن مستهدفة لشخصها، وإنما توفيت نتيجة تعرضها لإطلاق نار عشوائي، في وضح النهار، بينما كانت تقود سيارة «جيب»، بحي المهندسين.

وقالت التحقيقات الأولية، إن المجني عليها ليس لها أي خلافات مع أحد، وإن الجناة لم يقوموا بسرقتها.

* مطار العريش الدولي يستقبل اليوم أول رحلة بين العريش والسعودية

* العريش (شمال سيناء) - «الشرق الأوسط»: يبدأ اليوم (الثلاثاء) تشغيل خط جوي مباشر بصفة منتظمة بين العريش وجدة، حيث يستقبل مطار العريش الدولي الرحلة الأولى لنقل الركاب بين العريش والسعودية، على أن يتم تشغيلها بواقع رحلة كل أسبوع قابلة للزيادة طبقا لتزايد الطلب عليها.

وقال مدير عام مطار العريش الدولي إنه «تم توقيع اتفاق مع شركة (طيران النيل) - وهي شركة مصرية سعودية مشتركة - يقضي بتشغيل خط جوي مباشر بين العريش وجدة، وذلك بهدف تسهيل الانتقال إلى السعودية، وبصفة خاصة للحج أو العمرة بدلا من الانتقال للقاهرة، فضلا عن خدمة المواطنين الفلسطينيين وتيسير انتقالهم إلى جميع دول العالم، وللمساهمة في تنشيط السياحة ودعم عمليات التنمية الشاملة بمحافظة شمال سيناء»، مشيرا إلى أن أول رحلتين تم حجزهما للمعتمرين الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة عبر ميناء رفح البري.

* عمرو يؤكد لمبعوث نرويجي عزم الحكومة المضي قدما في العملية السياسية

* القاهرة - «الشرق الأوسط»: أكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن صحوة شباب مصر، وحرصه على المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية المصرية، هو ما يبعث على الأمل في قدرة الشعب المصري على بناء مصر الحديثة في أعقاب ثورة 25 يناير. جاء ذلك خلال استقبال عمرو أمس للمبعوث النرويجي لمنطقة الشرق الأوسط يون هانسن باور، الذي يزور القاهرة حاليا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية عمرو رشدي، بأن الوزير عرض خلال اللقاء خارطة الطريق التي تسير عليها الحكومة المصرية لاستكمال المسيرة الديمقراطية في البلاد، وتأكيده المضي قدما في العملية السياسية.

إلى ذلك، نفى رشدي الأنباء التي زعمت قيام القمر المصري «النايل سات» ببث قنوات تحرض ضد الثورة الليبية، وأكد اعتزاز مصر البالغ بنجاح ثورة الشعب الليبي ودعمها المطلق لمسيرة إعادة البناء والإعمار في ليبيا.

* تأجيل محاكمة إسرائيليين وأوكراني بتهمة تهريب أسلحة وذخائر لمصر

* الإسماعيلية - يسري محمد: قررت محكمة جنايات جنوب سيناء المنعقدة بمحافظة الإسماعيلية استثنائيا أمس تأجيل محاكمة إسرائيليين وأوكراني بتهمة تهريب سلاح آلي وذخائر من إسرائيل إلى مصر عبر معبر طابا، وذلك لجلسة 12 مارس (آذار) المقبل للنطق بالحكم.

ونفى المتهمان المحبوسان، الأول الأوكراني والثاني الإسرائيلي، أمام هيئة المحكمة الاتهامات الموجهة إليهما، بينما ما زال المتهم الثالث الإسرائيلي هاربا.

ترجع أحداث القضية إلى أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عندما ضبط رجال الأمن المصريون بمعبر طابا المتهم الثاني الإسرائيلي حاملا هيكلا خشبيا على شكل صليب يحتوي على بندقية آلية وخزنتين للسلاح تحتوي إحداهما على 30 طلقة والثانية على 29. وبمواجهته اعترف بأن المتهم الثالث طلب منه توصيل هذا الهيكل للمتهم الأول «الأوكراني» الذي يعمل بشرم الشيخ.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال