الثلاثـاء 13 ذو الحجـة 1433 هـ 30 اكتوبر 2012 العدد 12390
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

الملك محمد السادس يعين عبد الحق المريني ناطقا رسميا باسم القصر الملكي المغربي

بعد أن ظل المنصب شاغرا منذ عام 2005

عبد الحق المريني
لندن: حاتم البطيوي الرباط: «الشرق الأوسط»
عين العاهل المغربي الملك محمد السادس عبد الحق المريني أمس ناطقا رسميا باسم القصر الملكي، بعد أن ظل المنصب شاغرا منذ عام 2005.

وهذه هي المرة الثانية التي يعين فيها العاهل المغربي ناطقا رسميا باسم القصر الملكي. وكانت المرة الأولى عقب توليه الحكم صيف 1999. حينما عين رفيق فصله الدراسي، حسن أوريد في هذا المنصب الذي لم يكن موجودا في عهد الملك الراحل الحسن الثاني. وظل أوريد في هذا المنصب إلى حين تعيينه في 5 يونيو (حزيران) 2005 واليا (محافظا) على منطقة مكناس (وسط المغرب).

وقال بيان أصدره الديوان الملكي المغربي أمس (الاثنين) إن العاهل المغربي «تفضل بتعيين عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة حاليا، ناطقا رسميا باسم القصر الملكي». وزاد البيان يقول «بهذه المناسبة، نوه الملك محمد السادس، بالخصال الحميدة التي يتحلى بها عبد الحق المريني، وبتفانيه وإخلاصه في القيام بمختلف المهام التي أسندت إليه». ولم يوضح البيان ما إذا كان المريني سيجمع بين منصب مؤرخ المملكة ومنصبه الجديد.

ويأتي تعيين المريني بعد إقرار الدستور الجديد، الذي وزع السلطات إلى حد كبير بين الملك ورئيس الحكومة، بحيث إن المؤسسة الملكية ما زالت قوية، ما يعني أن الناطق باسمها في الوضع الدستوري الجديد ستكون له مكانة اعتبارية خاصة، بالنظر إلى الحدود الفاصلة بين سلطات الملك وسلطة رئيس الحكومة.

والمريني رجل معروف بدقته وصرامته وانضباطه، وأنه يقول ما يجب أن يقال، أما الذي لا يقال فيعتذر عن عدم قوله بلباقته المعهودة. كما أنه رجل مزدوج اللغة (عربية – فرنسية)، وعارف بأصول البروتوكول الملكي، وثقل الكلمات.

يشار إلى أن المريني سبق له أن تولى إدارة التشريفات الملكية لمدة طويلة سواء في عهد الملك الحسن الثاني أو عهد الملك محمد السادس قبل أن يعين مؤرخا للملكة المغربية في ديسمبر (كانون الأول) 2010.

وتلقى المريني، الذي يتحدر من مدينة الرباط، دراسته الثانوية في «ثانوية مولاي يوسف» بالرباط، وأحرز على دبلوم معهد الدراسات العليا المغربية عام 1960، وعلى الإجازة في الآداب من كلية الآداب بالرباط عام 1962، وعلى دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات العربية والإسلامية العليا التابع لجامعة ستراسبورغ الفرنسية عام 1966، وعلى شهادة الدكتوراه من نفس المعهد عام 1973، وعلى دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة محمد بن عبد الله الله بفاس عام 1989، وعمل فترة بالتدريس، قبل أن يعين ملحقا بإدارة التشريفات الملكية ما بين عام 1965 وعام 1972، ثم مكلفا مهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة حتى عام 1998، إلى أنه عين مديرا للتشريفات الملكية في تلك السنة. وفاز عبد الحق المريني بجائزة المغرب عام 1968 عن كتابه: «الجيش المغربي عبر التاريخ»، وبجائزة عبد الله كنون للآداب عام 1997 عن كتابه: «شعر الجهاد في الأدب المغربي». والمريني عضو في اتحاد كتاب المغرب منذ فبراير (شباط) 1973، يتوزع إنتاجه بين الأدب والتاريخ.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال