فنانة هندية تحول أعمالا فنية إلى ملابس

من أجل ضمان المظهر المتميز للرسومات

TT

ظلت فنون المعابد لقرون طويلة هي العلامة المسجلة للملابس والحلي الهندية التقليدية، إلا أن مغامرة راجوفانشي بدخول مجال فنون الملبوسات من خلال تحويل أعمال 5 رسامين إلى ملابس منحت المصممين الهنود أشكالا مجازية جديدة كي يقوموا بتأويلها وهم يزيدون من درجة التعاون مع الفنانين.

وقد اختارت راجوفانشي التي قامت بتأليف وتحرير ما يزيد على 20 كتابا وشاركت في معارض فنية كبرى ليس في الهند وحدها بل في مختلف البلدان أيضا مثل تركيا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة 50 عملا من الأعمال الفنية الموجودة بالفعل لـ5 فنانين، من بينهم هي نفسها، وبعد عملية مضنية من الانتقاء والغربلة وإعادة تصميم كثير من الرسومات رقميا، قامت بإنتاج إصدار محدود يتكون من 20 ساريا. وغالبا ما تكون الفنون المستخدمة تجريدية وأحيانا مجازية، لكنها مصممة بصورة خيالية بحيث لا تبدو وكأنها جهد ركيك متكلف لوضع هذه الرسومات عنوة على الساري. وقد كان القماش مكونا حيويا لأن الأعمال الفنية ينبغي إعادة إنتاجها بصورة جيدة، وبعد تجربة مجموعة متنوعة من المواد مثل القطن، استقرت راجوفانشي على قماش الكريب والشيفون و«الحرير البجالبوري» (Bhagalpuri silk) إلى جانب الحرير الخام، وتم اختيار هذه الأقمشة بعد بحث مضن من أجل ضمان المظهر المتميز للرسومات. ثم تمت زخرفة قطع الساري بالقماش المقصب وأقمشة التطريز والقماش المقصب المصنوع من قنب كلكتا والأطراف الفضية كي تصبح قطع «سار» أصلية الصنع حقا. ومن أجل جذب الاهتمام، تم عرض قطع الساري هذه على منصة العرض من خلال الاستعانة بـ31 راقصة ومغنية وفنانة كلاسيكية شهيرة في دلهي، ويتراوح سعرها ما بين 25 ألف روبية و35 ألف روبية، في حين يبلغ سعر حقائب اليد 40 ألف روبية فأكثر، ويبلغ ثمن الأوشحة 8 آلاف روبية، ويتراوح سعر ربطات العنق الرجالية من 5 آلاف روبية إلى 7 آلاف روبية، وأخيرا يصل ثمن الدوباتا إلى 10 آلاف روبية.