ولاء مناصري «حزب الله» السياسي لإيران ينسحب على تشجيع منتخبها في «كأس العالم»

أعلام المنتخب تجتاح الشرفات.. وكثيرون يعدون تأييدها «بديهيا»

العلم الإيراني ينافس أعلام دول أخرى مشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم في منطقة الأوزاعي بضاحية بيروت الجنوبية («الشرق الأوسط»)
TT

أن ترى اللبنانيين يرفعون أعلام الدول المشاركة في بطولة كأس العالم 2014، وأن ينحاز كل منهم إلى فريق من دون سواه، فهذا أمر طبيعي. لكن أن يرفع عدد من أهالي الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل «حزب الله»، العلم الإيراني إلى جانب أعلام الدول الغربية التي يشجعونها، فإنها ظاهرة جديدة اجتاحت شرفات الكثير من المباني في الضاحية الجنوبية، قبل أيام معدودة على إطلاق صافرة إعلان بداية المباراة الافتتاحية في 12 يونيو (حزيران) الحالي.

وليس بغريب أن يختلط «حابل» المونديال بـ«نابل» السياسة، وفق طريقة التعبير الشعبية في لبنان. فالانقسام السياسي الحاد لم يترك مجالا إلا واخترقه. قبل يومين، تحولت مباراة كرة سلة إلى تمرين على جولة عنف ذات طابع طائفي. ومع اقتراب المونديال، يرى عدد من سكان الضاحية أن تأييد المنتخب الإيراني، وإيران من أبرز داعمي «حزب الله» في لبنان، أمر بديهي ومبدئي، إلى جانب تأييدهم لمنتخب محترف آخر.

لا شك أن لـ«المونديال» ميزة خاصة في الشارع اللبناني، الذي يبدي حماسة مفرطة في تأييد هذا الفريق أو ذاك، من خلال رفع الأعلام التي تحجب في بعض الشوارع نور الشمس وتزين السيارات والشرفات. ومن يتابع أجواء مباريات كأس العالم في لبنان ويراقب المطاعم والمقاهي الممتلئة بروادها وبشاشات عملاقة تنقل المباريات مباشرة على الهواء، يخال أن المنتخب اللبناني الوطني يشارك في التصفيات، أو أن لبنان يستضيف البطولة على أراضيه.

واللافت أن حمى كأس العالم في لبنان تزداد مع مرور الوقت؛ فأعلام الدول المشاركة معروضة في كل المحلات وفي نقاط بيع جديدة مستحدثة على نواصي الطرق والشوارع. والكل يريد أن يفوز البلد الذي يشجعه بكأس البطولة.

أثناء التجول في الشوارع الرئيسة والفرعية في الضاحية الجنوبية لبيروت، يتبين أن للمنتخب البرازيلي والألماني والإيطالي الحصة الكبرى من المؤيدين. تكتسح أعلام هذه الدول الشرفات والسيارات والمقاهي. لكن اللافت هذا العام وبعد نجاح المنتخب الإيراني لكرة القدم في الضرب بكل التوقعات عرض الحائط وتأهله إلى كأس العالم، تصدر أعلامه المشهد الكروي بكثافة في عدد من الأحياء وخاصة في المناطق ذات القاعدة الشعبية الموالية لـ«حزب الله».

ويرى حسين. ف في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «المفاجآت تأتي دائما من الأحداث أو من التصرفات أو الأفعال غير المتوقعة». ويقول أثناء وجوده بمقهى يعد نفسه لموسم «المونديال»: «أحببنا أن نعبر عن تشجيعنا للمنتخب الإيراني على طريقتنا الخاصة بوضع علم إيران جنبا إلى جانب علم البلد الذي يشجعه كل منا، فتشجيع إيران هو تحصيل حاصل».

بدوره، يرى علي الشامي، أحد سكان الجنوب اللبناني، أنه «من الواجب تشجيع إيران لأنها الطريقة الوحيدة التي يمكن أن ندعم بها دولة عظمى لطالما دعمتنا على الصعد كافة»، مضيفا: «لا أثق بقدرتها على الفوز، لكن لدي أمل في انتقالها إلى الدور الثاني». ويتابع: «نشجع فريقا آخر نتوقع فوزه ونستمتع بمشاهدة لعبه، لكن نتمنى وفي حال خسرت (يقول ساخرا: «لا سمح الله»)، أكثر ما أخشاه أن يغيظني أصدقائي، خصوصا غير المؤيدين سياسيا لإيران»، لافتا إلى أنه «لا يتمتع بالروح الرياضية الكافية، وقد يخسر صداقتهم بسبب هذا الموضوع».

وتبرر فاطمة عوض تأييدها للمنتخب الإيراني بأنه «الفريق الإسلامي الوحيد المشترك في كأس العالم»، وهو ما يزيدها «فخرا» في تزيين سيارتها بالعلم الإيراني، مذكرة بأنها «سبق ورفعت العلم التونسي عندما اشتركت تونس في المونديال سابقا».

ويرى عدد من مشجعي إيران أن تأييدها أمر «بديهي». يقول مصطفى سلهب: «إيران وطني الثاني وأشعر بالانتماء إليها وتعنيني بشكل مباشر»، متابعا: «أشعر بانفصام نفسي إن كنت أحب إيران باعتبارها تحمي وجودي في هذا البلد، من خلال دعمها للبنان والمقاومة، وإذا كنت ضدها في الرياضة». ويؤكد أن «الرياضة لا تختلف عن السياسة، وعندما تخرج إيران من المونديال، فعندها سأشجع الألمان، ولذلك وضعت العلمين الإيراني والألماني على شرفتي». وفي حال تواجه الفريقان، يقول مصطفى: «لا أجد نفسي مربكا في الاختيار، لقد سبق وذكرت أن إيران وطني الثاني».

في المقابل، يرى أحمد الأحمد، أحد سكان الضاحية، أن «الغرض من رفع علم إيران هو استفزازي أكثر منه تشجيعيا ونابع من خلفية سياسية وليست رياضية»، متوقعا «إطلاق رصاص ومفرقعات في المناطق والأحياء بعد انتهاء كل مباراة تفوز بها إيران، ليس حبا بالكرة الإيرانية بل حبا بالممانعة الإيرانية وسياسة الدولة». ويوضح أن «هذه الظاهرة تفسر نظرية تسييس الرياضة التي اعتدناها في كرة القدم اللبنانية».