المغرب يفكك خلية جديدة تجند مقاتلين لصالح «داعش»

تتكون من 3 أشخاص أحدهم أرسل شقيقه إلى سوريا وقتل هناك قبل أيام

TT

أعلن المغرب عن تفكيك خلية إرهابية جديدة تتكون من 3 أشخاص قال إنها تنشط في مدينة الفنيدق (شمال البلاد) في مجال تجنيد المقاتلين وإرسالهم إلى سوريا والعراق.

وأشار بيان لوزارة الداخلية المغربية تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس إلى أن الأشخاص الثلاثة بايعوا أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش، وأنهم على صلة بخليتين سابقتين جرى اعتقالهما في أغسطس (آب) الماضي في مدينتي الفنيدق وفاس. وأشار البيان كذلك إلى أن واحدا من الموقوفين أرسل شقيقه إلى سوريا نهاية العام الماضي وقتل هناك قبل أيام.

وقال مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط»، إن هذا الموقوف واسمه «محمد. إ» يعمل في محل تجاري بحي هامشي في مدينة الفنيدق. وأضاف أنه كان يروج للالتحاق بتنظيم داعش عبر تقديم عروض مغرية لشباب الحي قصد التغرير بهم، من قبيل الحصول على أجر شهري يصل إلى 1500 يورو في الشهر، مع إمكانية السكن والزواج في سوريا والعراق.

ويقدر عدد المقاتلين المغاربة في سوريا والعراق، حسب تصريح سابق لوزير الداخلية أمام البرلمان، بنحو 1203، ضمنهم 245 معتقلا سابقا في قضايا الإرهاب.

وكان الأمن المغربي قد فكك 11 خلية إرهابية خلال سنة 2014، قال وزير الداخلية إنها «كانت تعد لارتكاب أعمال إجرامية تستهدف أمن وسلامة المملكة، وتجند شبابا للقتال في المناطق التي تنشط فيها الجماعات المتشددة». وتوجد ضمن الخلايا واحدة متخصصة في استقطاب وتجنيد النساء للسفر إلى سوريا.

وبرزت منطقة الفنيدق - طنجة - تطوان (شمال البلاد) كأهم مصدر للجهاديين المغاربة في العراق وسوريا. وحسب تقرير حديث لمرصد الشمال لحقوق الإنسان فإن 34 في المائة من المقاتلين المغاربة في سوريا والعراق يتحدرون من هذه المنطقة. وخلص بحث ميداني للمرصد حول ظاهرة تجنيد شباب المنطقة وإرسالهم إلى سوريا والعراق إلى أن «العوامل الدنيوية (تحقيق الذات، البحث عن البطولة والمغامرة، الرفاهية) تشكل أسبابا رئيسية لهجرة شباب المنطقة إلى سوريا والعراق، مقابل العوامل الدينية (الجهاد، نصرة المستضعفين …) كأسباب ثانوية. خصوصا لدى الجيل الثاني الذي تأثر بما يبثه بعض المقاتلين من شمال المغرب الذين ينتمون لـ(داعش) عبر شبكات التواصل الاجتماعي من صور ومقاطع فيديو تظهر رغد العيش الذي ينعمون به هناك».

وأضاف التقرير: «إن قسوة العيش، والرغبة في المغامرة، وعدم القدرة على الاندماج في المجتمع، والانجذاب والرغبة في السير على خطى الأصحاب بعد نشرهم لصور مثيرة تظهر رغد العيش ورفاهيته، وحملهم للقب بطولي، وتخليدهم من طرف الحركات المتطرفة عبر بيانات وفيديوهات النعي، والرغبة في خوض تجربة مثيرة في وسط يعترف بهم ولا يتنكر لهم، ومساهمتهم في توجيه الوسط الاجتماعي الجديد، بل بنائه وفق قيم ومعايير معينة، من بين الأسباب الرئيسية للهجرة للعراق وسوريا، ويمكن وصفها بالأسباب والعوامل الدنيوية الرئيسة، مقابل الأسباب الدينية المتمثلة في الرغبة في الجهاد ونصرة الشعب السوري كأسباب ثانوية غالبا».

وأشار تقرير المرصد إلى أن 67 في المائة من شباب المنطقة الذين جرى استقطابهم لا تتجاوز أعمارهم 25 سنة. وأغلبيتهم الساحقة ذكور، مشيرا إلى صعوبة الوصول إلى الحالات النسائية بسبب التكتم الكبير للعائلات، بيد أنه أشار إلى أن غالبية النساء اللواتي سافرن إلى سوريا فعلن ذلك بهدف الالتحاق بأزواجهن، وأنهن سافرن مع أبنائهن. وأضاف التقرير أن المستوى التعليمي لأزيد من 57 في المائة منهم لا يتجاوز الابتدائي، في حين بلغ 10 في المائة منهم المستوى الجامعي.

وكشف البحث الميداني أن الأغلبية الساحقة من المقاتلين الذين شملهم البحث لم يسبق لهم الانتماء إلى حزب سياسي أو جمعية أهلية أو حركة اجتماعية، باستثناء 10 في المائة منهم، الذين شاركوا في الوقفات الاحتجاجية التي تنظمها الجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين السياسيين الإسلاميين (هيئة حقوقية شكلها المعتقلون السابقون في قضايا الإرهاب بالمغرب) وفي التظاهرات التي نظمتها حركة 20 فبراير (شباط) الاحتجاجية خلال عام 2011.

وحول طرق الاستقطاب، أشار التقرير إلى أن 40 في المائة من الملتحقين بسوريا جرى استقطابهم بشكل تقليدي، حسب ما أفاد به أقارب وأصدقاء المقاتلين، ويمثلون الجيل الأول الذي هاجر مباشرة بعد اندلاع الثورة السورية، وإطلاق «نداء النفير العام لأرض الشام».

وأضاف التقرير أن أهالي وأصدقاء المجندين لاحظوا في بداية استقطابهم تغيرات في سلوكياتهم تتمثل أساسا في الالتزام بالزي الأفغاني والمحافظة على الصلوات الخمس مع المطالعة لكتب دينية بسيطة تحث على القتال والجهاد، يتبعها الانخراط في وقفات حركة 20 فبراير ثم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، وحضور أنشطة اجتماعية للمجموعات السلفية تتميز بالانغلاق من قبيل حفلات العقيقة (السبوع)، ثم سرعان ما لوحظ أن البعض منهم تغيرت سلوكياته حيث تخلوا عن «اللباس الأفغاني» والصلاة في الجماعة قبل السفر، وهو أمر مرتبط أساسا بتمويه السلطات الأمنية.

وأشار التقرير إلى أن المرحلة الأولى من الثورة السورية تميزت «بغض الطرف من السلطات المغربية، وهي التي تلت استضافة المغرب لمؤتمر أصدقاء سوريا في مراكش سنة 2012 حيث اعتبر ذلك بمثابة تأييد لسلطات الرسمية للثورة السورية».

أما 60 في المائة من الذين شملهم البحث الميداني، فيمثلون الجيل الثاني، الذي التحق بسوريا بين 2013 و2014. وأشار التقرير إلى أن هؤلاء جرى استقطابهم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي بعد حملة السلطة الأمنية المغربية التي عرفت توقيف الراغبين في الالتحاق بسوريا والعراق مع إحالتهم على محاكم المختصة وتفكيك خلايا إرهابية. وتميزت هذه المرحلة بالتواصل والتفاعل المباشرة بين خلايا الاستقطاب الذي يقودها مغاربة بسوريا والعراق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي التي تتميز بالإفلات من المراقبة الأمنية، وسرعة التواصل والتفاعل، وسهولة التغرير، ولا تبدأ مرحلة الشحن الآيديولوجي إلا بعد التحاقهم بمعسكرات متخصصة لذلك في سوريا والعراق قبل دمجهم بجبهات القتال.