الجمعـة 22 جمـادى الاولـى 1423 هـ 2 اغسطس 2002 العدد 8648
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

تجديد حبس 34 متهما من أعضاء الإخوان في مصر

القاهرة: «الشرق الأوسط»
في اطار الضربات المتتالية من الحكومة المصرية لجماعة الاخوان المسلمين «المحظورة» سياسياً، قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر أمس تجديد حبس 34 متهماً من المنتمين الى الجماعة لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجرى بمعرفة النيابة.

وكانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض الشهر الماضي على المتهمين أثناء قيامهم باقامة معسكر داخل مزرعة بالكيلو 72 طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي لتأهيل 28 طالباً بدنياً.

ويواجه المتهمون عدداً من الاتهامات من بينها الانضمام الى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون والدستور والترويج لفكر هذه الجماعة المنحلة بقرار جمهوري منذ عام .1958 ويأتي قرار التجديد بعد 3 أيام من أحكام مشددة صادرة عن المحكمة العسكرية في حق مجموعة أخرى من الاخوان التي عرفت باسم «تنظيم الدكاترة».

وكانت جماعة الاخوان قد أصدرت بياناً عقب صدور تلك الأحكام في حق 16 من مجموعة الدكاترة الـ22 التي وصفتهم بأنهم من خيرة أبناء الأمة.

وجاء في البيان ان الاحكام التي أصدرتها المحكمة العسكرية بحق اساتذة جامعيين ومفكرين ومهنيين مصريين شرفاء لتمثل واحداً من الأدلة الدامغة التي تفضح السياسة التي تنتهجها الحكومة المصرية إزاء الحريات وحقوق الانسان، وإزاء القضية الفلسطينية، وتؤكد ان الحكومة المصرية أوكلت الى أجهزة أمنها ملاحقة أصحاب الرأي والفكر في مصر وفي اسكات كافة الأصوات.

وقد جاءت هذه الاحكام للأسف الشديد في وقت يتعرض فيه العالمان العربي والاسلامي على مستوى شعوبه وحكوماته لهجمة اميركية صهيونية صارت لا تفرق بين أعمال المقاومة المشروعة للاحتلال الصهيوني وبين إرهاب الدولة الذي يمارسه العدو الصهيوني.

ومن المؤسف ان يأتي على رأس الاتهامات التي وجهت لاساتذة الجامعة السعي لاثارة وتحريك الرأي العام لنصرة القضية الفلسطينية.

وأشار البيان الى ان الاحكام التي تأجل اعلانها لمرتين صدرت بعد حركة اعتقالات واسعة قامت بها أجهزة الأمن المصرية لاسكات كافة الأصوات المنحازة للقضية الفلسطينية والرافضة للسياسة الاميركية المعادية للعرب والمسلمين، والمطالبة بوحدة الأمة لاقتلاع جذور العدو الصهيوني، وتحقيق الأمن والحرية للشعب الفلسطيني الشقيق، واسترداده لكامل أرضه ومقدساته.

وكانت المحكمة العسكرية قد أصدرت أحكامها كالتالي: الدكتور محمود سيد عبد الله غزلان (5 سنوات)، الدكتور عبد المنعم علي عبده البربري (5 سنوات)، المهندس اسامة احمد احمد ابو شادي (5 سنوات)، طاهر عبد المنعم سيد حسين (5 سنوات)، ماجد حسن حسن الزمر (5 سنوات)، المهندس محمد احمد كمال عبد القادر الاكحل (3 سنوات)، الدكتور حسين علي علي حسين الدرج (3 سنوات)، الدكتور احمد عبد الحليم وهبة سعفان (3 سنوات)، صلاح الدين محمد احمد حسن (3 سنوات)، الدكتور مأمون محمد ابراهيم عاشور (3 سنوات)، الدكتور محيي الدين محمد محمود الزايط (3 سنوات)، الدكتور شرف الدين محمود شرف الدين (3 سنوات)، الدكتور محمد عزيز همام عبد المجيد الزمر (3 سنوات)، محمد محمد محمد امام (3 سنوات)، الدكتور محمد هشام احمد عبد العزيز عيسى (3 سنوات)، الدكتور سيد احمد شيبة احمد علي (3 سنوات)، الدكتور حمدي مصطفى خليل شاهين (براءة)، الدكتور احمد العبد محمود أبوالسعود (براءة)، الدكتور محمد محمود منصور السيد منصور (براءة)، الدكتور خالد حنفي فهيم حسين عثمان (براءة)، محمد علي ابراهيم القصاص (براءة)، المهندس احمد علي جمعة السيد (براءة).

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال