الاربعـاء 29 ذو الحجـة 1428 هـ 9 يناير 2008 العدد 10634
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

هيوستن: مدينة أميركية مكسيكية الهوى

أول كلمة نطقت على القمر كانت اسمها

هيوستن (تكساس): جوسلين إيليا
في أول رحلة لها وصلت طائرة البوينغ777- 200 إل آر التابعة لاسطول طيران الامارات الى هيوستن، وحطت الرحلة الاولى في مطار جورج بوش الدولي، وكان بانتظارها فريق كبير من الوسائل الاعلامية العربية والاميركية والعالمية، وذلك احتفاء بتلك الرحلة التي لم تكن عادية، لانها تشكل نافذة جديدة للامارات، حيث اصبحت بذلك مدينة هيوستن في ولاية تكساس، ثاني بوابة للناقلة في الولايات المتحدة الأميركية بعد نيويورك، وكنت من بين الركاب الذين حظوا بفرصة الاحتفاء بوصول الرحلة رقم 1 الى هيوستن، في الثالث من ديسمبر 2007.

انطلقت الرحلة صباحا من مطار دبي الدولي واستغرقت حوالي 17 ساعة، قد يكون وقع ساعات تلك الرحلة ثقيلا على السمع، إنما يمكنك ان تلهي نفسك من خلال مشاهدة أكثر من 4 افلام سينمائية حديثة جدا، وقراءة أكثر من صحيفة أو كتاب خلال الرحلة، فهناك العديد من الخدمات المتوفرة على متن الطائرة، فباستطاعتك الاتصال بالارض والتكلم على الهاتف واستعمال الكومبيوتر المحمول، فلن تشعر بأنك اسير مقعدك ومقيد اليدين، فبامكانك مواصلة أعمالك من الجو.

قبل حوالي نصف ساعة من وصول الطائرة الى هيوستن تم عرض فيلم قصير يشير الى كيفية إملاء قسيمة الدخول الى الاراضي الاميركية، ويا لها من دروس صعبة، فالكل كان متسمرا امام شاشته الخاصة، فإذا أخطأت في تدوين أي معلومة فلا يمكنك تصحيحها، إذ يجب عليك ملء استمارة جديدة. نعم انت في طريقك الى الولايات المتحدة الاميركية، أما إذا كنت تحمل جنسية ليست بحاجة الى تأشيرة دخول الى أميركا فلن تفلت أنت أيضا من تعبئة قسيمة خاصة تعرف باسم «وايفر».

تصل الى مطار جورج بوش الدولي الشاسع، وفي ذهنك صورة «راعي البقر» مرتديا قبعته الشهيرة وبهندامه المعهود يمتطي حصانا جميلا، ولكن في الواقع لن ترى إلا سيارات جيب ضخمة واناسا عاديين مبتسمين ومهذبين، الى درجة تجعلك تسأل نفسك «هل هذا الذوق المبالغ فيه حقيقي أم انه تمثيل أتي به من هوليوود». فعندما وصلت الى مكان إقامتي في فندق الفور سيزونز في وسط المدينة المالي والاقتصادي تفاجأت بكل من صادفتهم في المصعد، وفي بهو الفندق، وهم يرمون علي التحية فاستغرابي جاء لانني اقيم في لندن ولم اعتد ان يلقي علي احدهم التحية إلا إذا كنت أعرفه، وفي بعض الاحيان لا أحد يتعب نفسه ويسلم عليك.

مدينة هيوستن هي أكبر مدن ولاية تكساس، ورابع أكبر مدن الولايات المتحدة الأميركية. مساحتها 1558 كم2.ويعيش فيها عدد كبير من العرب إذ تعتبر المدينة السابعة من حيث وجود العرب، ولمعت فيها أسماء عديدة لعرب قدموا الكثير للولايات المتحدة، مثل الدكتور مايك دبغي والدكتور ناصر لقيس وعائلة ساروفيم وجورج ميتشل، الذي قام بتأسيس مشروع الوودلاند الشهير في تكساس.

وفي هيوستن سوف تشعر بالتأثير المكسيكي على المدينة، بسبب قربها من خليج المكسيك، كما انها كانت في الماضي تابعة للمكسيك ونالت استقلالها عنها عام 1836 غير ان التأثير المكسيكي يعطيها نكهة خاصة، فتجد فيها المطاعم المكسيكية التي تعرف بتقديم مأكولات «التيكس ميكس» وهو عبارة عن مزيج اميركي مكسيكي.

ويعتبر الليمون الهندي «الجريب فروت» الاحمر من أشهر فواكه تكساس كما ان الشجرة الاكثر شهرة في الولاية هي شجرة الجوز الاميركية.

تقع هيوستن في مقاطعة هاريس في منطقة هيوستن الكبرى على مساحة 1558 كلم مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة، وتعد مركزاً ثقافياً واقتصادياً كبيراً بالنسبة لمنطقة ساحل الخليج في الولايات المتحدة.

تعرف المدينة عالمياً بطاقتها، وبالأخص النفط، وبمصانع الطائرات، كما تعرف بقناة السفن. يوجد في المدينة ميناء هيوستن الذي يصنف في المرتبة الأولى بالنسبة لموانئ الشحن الدولية في الولايات المتحدة. ويوجد فيها أيضاً مركز تكساس الطبي، أحد أكبر معاهد الأبحاث الطبية في العالم. تلقب المدينة بـ«مدينة الفضاء» لوجود مركز ليندون. ب. جونسون الفضائي التابع للناسا.

وفي كل مرة تلتقي بها شخصا من ولاية تكساس ويطلق عليه اسم Texan يسألك نفس السؤال، ما هي الفكرة التي كانت في ذهنك عن تكساس؟ والجواب يكون طبعا «الكاوبوي» والروديو ومسلسل دالاس الشهير وجي آر.

لكن في الواقع ، هيوستن مدينة كبيرة ولكنها هادئة خاصة إذا كانت إقامتك في وسط المدينة المالي، ففي هذه المنطقة لن تجد العديد من المراكز التجارية او الملاهي والمقاهي لانها مخصصة لعالم الاعمال والمال، كما انها مخصصة للذين يأتون الى هيوستن بغية التطبيب في مركز هيوستن الطبي الذي يقع على مسافة 5 دقائق فقط من فندق الفور سيزونز الذي يعتبر من افضل الفنادق في المدينة من حيث الموقع، فهو عنوان رجال الاعمال وزوار المركز الطبي.

اما إذا كنت تبحث عن منطقة نابضة بالحياة وفيها الملاهي والحياة الليلية فلا بد ان تزور منطقة الغاليريا التي تضم واحدا من اكبر المراكز التجارية في العالم الى جانب لا يحصى من المطاعم والمحلات التجارية.

زيارات مهمة مركز الفضاء في هيوستن: من ضمن الزيارات التي لا يمكن ان تأتي الى هيوستن من دون ان تقوم بها زيارة مركز الناسا الفضائي Johnson Space Station فهو يقع على مساحة 1620 فدان من الارض وهو يعتبر مدينة ضمن مدينة نسبة لضخامته ومساحته الشاسعة، فعند وصولك اليه تذهب في رحلة على متن إحدى عربات المركز وتستغرق المسافة حوالي 7 دقائق للوصول الى مركز العمليات الرئيسي في المركز، وفيه يمكنك تتبع اخبار وبرنامج طاقم المركبة الفضائية «كولومبوس» اليومي من خلال جهاز تلفزيون خاص يرصد تحركات المركبة وركابها، ومن بينهم رائدة الفضاء بيتي ويتسون وعندما كنا في المركز كان قد مضى على انطلاق الرحلة 27 ساعة، حيث انطلقت في الرابع من ديسمبر الماضي لمدة اسبوعين من قاعدة كينيدي للفضاء، ولكن يتم مراقبتها من هيوستن، ومن المنتظر أن تنطلق الرحلة الجديدة الى الفضاء في ديسمبر (كانون الاول) من عام 2020 وسيكون على متنها 4 رواد فضاء، من بينهم إمرأة واحدة وستحمل اسم استرونوت 4، وبالعادة يكون في المركبة رائدان فقط إنما ستكون تلك الرحلة استثنائية.

وخلال رحلتك الى المركز ستشاهد المركبة الفضائية الاولى التي وصلت الى القمر، التي انطلقت في العشرين من يوليو (تموز) عام 1969 وبلغت حينها سرعة المركبة 8 كلم في الساعة، ويفخر أهالي هيوستن ودالاس بأن أول كلمة نطقها الرواد في اول رحلة حطوا فيها رحالهم على القمر كانت «هيوستن» عندما أرادوا الاتصال بالمركز لاعلامه بوصولهم.

وتسعى ناسا الى افتتاح مركز خاص بتصنيع المأكولات الخاصة برواد الفضاء في غضون عام 2020 لانهم يرتكزون حاليا على المأكولات الحارة والشطة، لان من شأن انعدام الجاذبية ان تفقدك اكثر من 30 بالمائة من حاسة التذوق.

ويعود تاريخ اقدم مبنى في مدينة ناسا الى عام 1930 حين بناه جيمي ووكر ليكون مطعما، وكان مركز تجمع المقامرين وتمت المحافظة على شكل المبنى لغاية يومنا هذا.

وبعدها ستشاهد كل الاعمال الجدية على صواريخ جديدة ومركبات فضائية لا يعزلك عنها إلا ستار زجاجي، ويزين سلالم المركز بمبانيه العديدة صور اشهر رواد الفضاء.

وتنتهي زيارتك في القسم الاول من المركز حيث يمكنك شراء بعض التذكارات الجميلة، لاسيما مغلفات صغيرة تضم مأكولات مشابهة لتلك التي يأكلها رواد الفضاء في رحلاتهم، والنكهة الألذ كانت نكهة الفراولة المجففة والايس كريم.

كما يمكنك ان تجلس في كرسي مطابق لشكل كرسي الرائد وتقوم أنت بتحريكه فتشعر وكأنك خارج مدار الارض. وخارج المركز تقع بركة سباحة كبيرة خاصة بتدريب الرواد.

وفي كل شهر يتم وضع العاب معينة للصغار بهدف تسليتهم وتعريفهم بعالم الفضاء.

يقع المركز على مسافة حوالي الساعة من وسط هيوستن كيما: تعتبر Kemah وهي كلمة بالاصل هندية وتعني (الريح في وجهك) نسبة لموقعها المقابل لخليج غالفستن الذي يفتح ذراعيه لخليج المكسيك الملاصق به.

وهي تقع على مسافة 15 دقيقة من مركز ناسا، فمن الافضل ان تقوم بالزيارتين في نفس اليوم، ومن أجمل ما يمكن ان تقوم به في تلك المنطقة الجميلة، ان تتوجه الى ما يسمى بالـ Board Walk والتنزه على الارضية الخشبية وتتنشق النسيم العليل المنبعث من مياه خليج المكسيك.

وتشتهر تلك المنطقة بتقديم الاسماك والاطباق الخاصة بثمار البحر، ولا بد ان تجرب مطعم Landry"s Sea Food الذي يعتبر مبناه الاقدم في المنطقة، ويمكن ان تجلس في الخارج إذا سمح الطقس بذلك. للمزيد من المعلومات www.landrysrestaurants.com هذه الزيارة مناسبة جدا للعائلات والاطفال فتنتشر فيها عدة مطاعم وهناك مدينة ملاه كبيرة قريبة وهي منطقة آمنة جدا.

وإذا كان لديك الوقت فلا بد من زيارة جزيرة غالفستن التي تتميز ببيوتها الانيقة وشواطئها النظيفة.

مباراة كرة السلة: لا يمكن ان تكتمل زيارتك الى هيوستن من دون مشاهدة مباراة كرة السلة في مركز تويوتا، فأنا لست من المهتمين بهذا النوع من الرياضة إنما الجو الذي تعيشه خلال تلك المباراة الحية لا يمكنني ان أصفه فهو يختلف عن مشاهدة مباراة كرة القدم على سبيل المثال، فشاهدت مباراة جمعت ما بين فريق هيوستن الرئيسي روكيتس ضد فريق غريزلين وكانت الاجواء حامية جدا، ولحسن الحظ فاز فريق هيوستن، والفضل يعود الى لاعبه الصيني العملاق الذي يعتبر من اشهر اللاعبين في اميركا.

البنك الفيدرالي: من الزيارات التي انصحك بها ولكنها زيارات غير سياحية بمعنى انها غير متوفرة عن طريق الفندق او وكالة السفر، هي زيارة البنك الفيدرالي Federal Reserve Bank في هيوستن، فهو يفتح أبوابه في بعض الاحيان للمجموعات، وفيه تتعلم أكثر عن طريقة صنع العملة الاميركية واتلافها مع تقديم نبذة عن تاريخ الولايات المتحدة الاميركية، فلمعرفة مصدر تصنيع العملة الاميركية يجب عليك فحص الرقم والحرف الذي كتب على أي فئة من الدولار فإذا كان الحرف K والرقم 11 وهو رقم الحرف التسلسلي في الابجدية اللاتينية يكون مركز إصدار العملة في دالاس، اما إذا كان الرقم 2 والحرف B فهذا يعني بأن المصدر نيويورك.....

وفي المركز يمكنك مشاهدة عملية إتلاف العملة تقوم بها فتيات تحت مراقبة أكثر 3 آلاف كاميرا مسلطة عليهن في جميع الاوقات، ويتم إتلاف العملة التي تصنف على أنها غير صالحة للتعامل لانها قديمة أو ممزقة، كما يتم تعريفك بطريقة التمييز ما بين العملة المزيفة والاصلية. للمزيد من المعلومات www.frbatlanta.org ومن المزرعة الى «الروديو» حيث تتم عملية ترويض الاحصنة فمن الممكن التوجه الى عدد من الروديو الموجودة على تخوم المدينة لمشاهدة طريقة ربط الخيل أو ما يعرف هناك بـRoping وهي عملية صعبة وتتطلب الكثير من المرونة والخبرة.

ويوجد في هيوستن عدد من المتاحف ايضا نذكر منها متحف مينيل The Menil Collection الذي يعرض كل ما هو حديث وغريب ويتميز بتصميم خارجي رائع، لكنه قد لا يروق للذوق العربي، ويوجد أيضا الاكواريوم Aquarium وتعرض فيه كل انواع الاسماك والحيتان وزيارته قد تكون مهمة جدا للاطفال للتعرف على عالم ما تحت الماء، وفيه مطعم يتميز بتقديم أفخر أنواع الاسماك.

مزرعة جورج: إذا كنت تبحث عن الاجواء «الهيوستنية» الاصلية فلا بد ان تختبر حياة رعاة البقر الحقيقية من خلال زيارة إحدى المزارع الخاصة بتربية المواشي وترويض الاحصنة، فمزرعة جورج George"s Ranch تعتبر من اشهر المزارع وهي تقع على مسافة ساعة ونصف الساعة من وسط المدينة، وفيها يمكنك التعرف الى الحياة الحقيقية لرعاة البقر وبيوتهم التقليدية، والاستماع الى قصصهم، وتعلم كيفية إشعال النار في المواقد بواسطة حجر الصوان، وسمعنا من احد رعاة البقر ان العائلة الاصلية التي عاشت في المزرعة تعرضت للكثير من الحوادث المحزنة، فكانت المرأة دائما هي الضحية، حيث كانت تلقى حتفها في الكثير من الاحيان حرقا بسبب الفساتين الطويلة التي كانت تلبسها النساء أثناء الطبخ أمام المواقد المفتوحة أو في حالات أخرى كانت تموت النساء اثناء الولادة. وفي المزرعة أيضا يمكنك تمضية النهار بكامله حيث يقوم فريق من المقيمين في المزرعة بطبخ المأكولات التقليدية الخاصة بالمدينة مقابل مبلغ 18 دولارا للكبار و12 دولارا ونصف الدولار للصغار. للمزيد من المعلومات www.georgeranch.org أشهر المأكولات في هيوستن يوجد في هيوستن العديد من المطاعم التي تقدم مختلف أنواع المأكولات لاسيما الستيك وأضلاع البقر مع صلصة BBQ الشهيرة ، كما ان المشويات مشهورة جدا في ولاية تكساس ككل، بالاضافة الى Beef Brisket والاسماك لاسيما «الكاتفيش» المقلية، لكن المأكولات التي تعرف باسم Tex Mex تحتل حيزا من مائدة اهل ولاية تكساس ومدينة هيوستن فهي عبارة عن مأكولات أميركية مطعمة بالتوابل المكسيكية.

من أشهر المطاعم في المدينة مطعم Hugo"s ويملكه طباخ مكسيكي شهير يختص بتحضير المأكولات الاميركية المكسيكية التي ترتكز على ثمار البحر والاسماك في مكوناتها ويختص أخوه الطاهي بالحلوى الذي يقوم بتحضير الحلويات والسكريات، وهنا اشدد على ان تجرب كوبا من الشوكولاتة الساخنة Hot Chocolate التي يؤتى بحبات الكاكاو من المكسيك لتحضيرها في المطعم بعد تحميصها يدويا، ويمكنني الجزم بأنها الاطيب. كما انصح بزيارة مطعم Monarh التابع لفندق زازا الذي كان يعتبر المفضل عند الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون ويقدم المأكولات على طريقة الفيوجن وفيه خليط شرقي أميركي بامتياز.

التبضع في هيوستن المركز التجاري الاهم في هيوستن هو Galleria وفيه جميع الماركات الشهيرة في العالم ومحلات Macy"s وساكس ونيمان ماركس، ولكن ابحث دائما عن الـ Outlet التي تبيع نفس الماركات بأسعار مخفضة وهي عادة ما توجد على أطراف المدينة وفي هيوستن تجد مركز Katy Mills الذي يعتبر واحدا من أشهر المراكز ويمكن الوصول اليه عن طريق I 10 السريع. وتضاف في هيوستن الضريبة بنسبة حوالي 7.30 بالمائة على السعر الاساسي ، وهذه النسبة تختلف من ولاية الى اخرى.

عناوين مهمة :

www.visithoustontexas.com - www.houstongreeters.com

* يمكنك الوصول الى هيوستن عن طريق دبي حيث تسير طيران الامارات رحلات مباشرة بمعدل 3 رحلات أسبوعياً، إلا أنها ستتحول إلى رحلة يومية اعتباراً من ا فبراير (شباط) 2008. وحالياً، تغادر الرحلة «إي كيه 211» دبي الساعة 9:05 صباحاً أيام الاثنين والأربعاء والجمعة، لتصل إلى هيوستن الساعة 4:10 مساءً. أما رحلة العودة «إي كيه 212» فتقلع من مطار هيوستن الدولي الساعة 6:25 مساء نفس الأيام، وتصل إلى دبي الساعة 7:35 من مساء اليوم التالي، علماً بأن مواعيد الإقلاع والوصول المذكورة بالتوقيت المحلي لكل من دبي وهيوستن، وأن دبي متقدمة على هيوستن بعشر ساعات. للمزيد من المعلومات:www.emirates.com

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال