الاربعـاء 28 شـوال 1429 هـ 29 اكتوبر 2008 العدد 10928
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«غراند فيتارا» 2009.. مساهمة سوزوكي في قطاع السيارات الرياضية

خيار بين محركين سعة 2.4 ليتر و3.2 ليتر

«غراند فيتارا» بثلاثة أبواب
لندن: «الشرق الأوسط»
أطلقت سوزوكي في منتصف أكتوبر (تشرين الاول) الحالي طرازها الجديد للعام 2009 «غراند فيتارا» (Grand Vitara 2009) التابع لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات ((SUV مستهدفة تعزيز معايير الأداء والراحة والتصميم الخارجي.

ومن بين التعديلات الاساسية التي تم ادخالها على الطراز الجديد تزويده بنوعين من المحركات، بمحرك جديد سعة 2.4 ليتر من اربع اسطوانات او محرك سعة 3.2 لتر من ست اسطوانات، توخيا لرفع مستوى الأداء.

ويتوفر في الطرازات ذات الابواب الخمسة المزودة بمحرك سعة 3.2 لتر نظام السيطرة عند الهبوط من المناطق المرتفعة والجبلية.

والطراز الجديد اكثر اناقة وقوة من سابقيه بفضل التعديلات الجديدة التي ادخلت على الواجهة والدعامة الامامية بشكل يتناسب مع تصميمها الرياضي بالاضافة الى عجلات قياس 17 و18 بوصة مصنعة من الالمونيوم ومصابيح اشارة مدمجة بالمرايا الخارجية والوان جديدة للهيكل الخارجي. وكانت الطرازات الأخيرة التي أطلقتها سوزوكي قد لقيت رواجا ملحوظا في الاسواق الدولية. وقد سبق لطراز «غراند فيتارا 2007» أن صنف من بين أفضل ثلاث سيارات من حيث الأمان من قبل البرنامج الأوروبي لتقويم السيارات الجديدة (Euro NCAP)، وهو جمعية دولية تزود مشتري السيارات بتقويم واقعي ومستقل للأداء الآمن لبعض أكثر السيارات شعبيةً ومبيعاً في أوروبا.

وحفز الأداء الرفيع لطراز «فيتارا» في الاسواق الدولية شركة «سوزوكي» على تأسيس مصنع إنتاج جديد في إندونيسيا يهدف إلى تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على هذا الطراز من قبل العائلات الآسيوية.

وتأتي معدلات الإنتاج الجيدة لشركة «سوزوكي» نتيجة الطلب العالمي القوي على مجموعة سياراتها المميزة، التي تتضمن الطرازات «غراند فيتارا» (Grand Vitara) و«سويفت» (Swift) و«ألتو» (Alto) و«أس. إكس 4» (SX4).

وقد سبق للشركة اليابانية ان أطلقت في مطلع سبتمبر (أيلول) الماضي سيارتها المعروفة من طراز «أس. إكس4 سيدان» (SX4 Sedan) متوسطة الحجم في أسواق الشرق الأوسط. ويتميز طراز الـ «اس. إكس4» بتوفير مجموعة من عوامل الراحة والأمان وسهولة التعامل، حيث تعتبر سبباً رئيسياً في زيادة مبيعات سيارات سوزوكي خلال العام الماضي.

وتتوفر السيارة الجديدة بمحرك سعته 1.6 أو 2.0 ليتر وناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي ذي خمس سرعات، كما يوفر هذا الطراز العديد من عوامل الأمان التي تتناسب مع ظروف القيادة في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك وجود أقراص الكبح الأمامي المزودة بنظام مضاد للقفل يتيح توزيع قوة الكبح بشكل إلكتروني فضلاً عن معدات الأمان ذات الهيكل المقوى والدعامات الأمامية والخلفية من أجل تخفيف قوة الصدم بالإضافة إلى وجود أكياس هوائية لكل من السائق والراكب في المقعد الأمامي ومقاعد مخصصة للحد من الصدمات الجانبية، إضافة إلى إجراءات السلامة الأخرى بالنسبة للجالسين في المقاعد الأمامية والخلفية.

وتتميز مقصورة هذه السيارة بتصميمها الرياضي، الأمر الذي يتيح مساحة جلوس مريح لخمسة أشخاص. وقد تم تصميم الهيكل ليشابه هيكل سيارة «سوزوكي سويفت» (Suzuki Swift) الذي نال عدة جوائز هي «سيارة العام» والعديد من الجوائز الأخرى في أوروبا وآسيا. وتأكيداً على الأداء الديناميكي، تتميز «إس. إكس4 سيدان» (SX4 sedan) ببدن مدعم بهيكل يمكن التحكم فيه بشكل كامل من أجل تأمين الاستقرار وسرعة الاستجابة في استخدام كل الخصائص والحد من الاهتزاز.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال