الاربعـاء 12 رجـب 1432 هـ 15 يونيو 2011 العدد 11887
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

اخبار سريعة

«بيجو 3008 هايبريد 4» تفوز بجائزة التوفير

* فاز طراز «بيجو 3008 هايبريد 4» بجائزة «إكو» الألمانية، كأفضل سيارة تعمل بوقود الديزل لجهة الاقتصاد في الاستهلاك.

ومنحت الرابطة الألمانية لحماية سائقي السيارات جائزة «كيه إس للطاقة والبيئة» لعام 2011، التي تمنح للشركات التي تنجح في الحفاظ على الطاقة وحماية البيئة، لـ«بيجو 3008».

وكانت مجلة «ديزل كار» البريطانية هي الأخرى اختارت «بيجو 3008 هايبريد 4» من بين 300 سيارة تم اختبارها، لتخرج بوصفها الأفضل على الإطلاق في فئتها.

وقد زودت «بيجو 3008 هايبريد 4» بمحرك 120 كيلووات/163 حصانا إتش دي إي، بالإضافة إلى محرك كهربائي بقدرة 27 كيلووات/37 حصانا في المؤخرة. ويقلل الجمع بين محركي الديزل والكهرباء من استهلاك الطاقة ونسبة الانبعاثات بما يعادل 35 في المائة، بحسب «بيجو».

وتستهلك السيارة 3.8 لتر/100 كيلومتر، وهو ما يعني حجم انبعاثات كربونية يقدر بـ99 غراما لكل كيلومتر.

«تويوتا» تطرح النسخة الجديدة من «سيليكا»

* تعتزم شركة «تويوتا» اليابانية للسيارات طرح طراز رياضي جديد يخلف سيارتها المعروفة «سيليكا»، ولكن باسم جديد هو «إف تي - 86» العام المقبل.

وكانت «تويوتا» قد أزاحت الستار عن مفهوم السيارة الرياضية ذات البابين للمرة الأولى خلال معرض طوكيو الدولي للسيارات عام 2009. ومن المقرر أن تظهر النسخة الجديدة هذا العام خلال فعاليات معرضي نيويورك وجنيف للسيارات بعد إدخال تغييرات طفيفة على التصميم.

وتسهم «سوبارو» في الطراز الجديد بنظام الدفع الرباعي ومحرك ينتج طاقة تبلغ 200 حصان، وكذلك نظام نقل حركة سداسي.

ويبلغ طول «سيليكا» الجديدة لـ«تويوتا» 4.25 متر، وهي بذلك تكاد تكون بنفس طول «فولكس فاغن غولف»، لكن ارتفاعها لا يتجاوز 1.27 متر.

وبعيدا عن نسخة «تويوتا» التي تطرح تحت اسم «سيليكا»، تطلق «سوبارو» نسختها التي أطلقت عليها «سكيون» في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يبلغ السعر نحو 27.000 يورو (38.800 دولار) في السوق الأوروبية، وهو ما يجعلها أرخص بكثير من «إليز» التي تنتجها شركة «لوتس» وتبيعها مقابل 34.450 يورو (49.625 دولار).

وقد سبق أن التقطت العديد من الصور لها خلسة لتكشف لنا عن نسخة شارفت بلوغ مرحلة الإنتاج التجريبي.

«بي إم دبليو» تخطط لإنتاج سيارات جديدة من الفئة الرابعة

* تخطط «بي إم دبليو» الألمانية لإنتاج طرز جديدة من سيارات الفئة الرابعة، تتميز بخطوط تصميم سقف تشبه ذلك الخاص بالسيارات الـ«كوبيه»، لتنافس أمام «أودي إيه فايفسبورت باك»، حسب تقرير نشرته صحيفة «أوتو بيلد» الألمانية.

وتقول وكالة الأنباء الألمانية إن الفئة الرابعة ستكون أكثر فخامة مقارنة بالفئة الثالثة، حيث تخطط الشركة العملاقة لطرح نسخة «كوبيه» منها عام 2013، ونسخة ذات سقف قابل للطي في 2014.

ومن المتوقع الاحتفال بالجيل اللاحق من الفئة الثالثة بظهورها الأول خلال معرض فرانكفورت الدولي للسيارات المقرر في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وقد قال التقرير إن «بي إم دبليو» تبحث، على ما يبدو، خطط طرح نموذج من الفئة الثانية ليخلف نماذج السيارات الـ«كوبيه» وذات السقف القابل للطي من الفئة الأولى.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال