أسطوانات

TT

ما تتوقعه، كمستمع للموسيقى الكلاسيكية هو ما لا تحصل عليه من هذا الألبوم الجديد للعازفة اليونانية باريس تزنكيوغولو. مقطوعاتها المأخوذة عن فريدريك شوبان وكلود ديبوسي تبعث على الحيرة، فإزاء البراعة التقنية للعزف، لا يوجد هناك روح مواكبة. لا حرارة من ذات العازف إلى جمهوره. لذلك تمر المقطوعات كآلات صوتية تردد ما كان يوما موسيقى رائعة. ينقص العزف تلوين نفسي وذاتي تضفيه على المقطوعات حتى لا تبدو (كالمقطوعة الثالثة على الأخص) ميكانيكية.

تقييم الناقد:(2*)

* Star Trek into Darkness | Micheal Giacchino

* النوع: موسيقى أفلام الدفق من المشاهد التي تتكون منها اللحظات الحاسمة في ذلك الفيلم معبر عنه موسيقيا بدفق مماثل من المقطوعات التي تريد شغل الأذن وإثبات ذاتها كعنصر لامع في العملية بأسرها. الفيلم أفضل من موسيقاه خصوصا عندما يتبدى كيف يوجـه المؤلف مايكل جياكينو ألحانه نحو الحل السريع الخالي من الإبداع المنفرد. في مشاهد المعارك خصوصا ينبري جياكينو لتلحين معقد يتطلب لعبا ماهرا على الأدوات المستخدمة، لكن النتيجة الشاملة لكل ذلك تبقى سطحية.

تقييم الناقد:(2*)

* Stars Dance Selena Gomez

* النوع: بوب أول ألبوم غنائي للمغنية سيلينا غوميز بعدما انفصلت عن فرقتها The Scene وهي مناسبة للمغنية الشابة للتغيير المتحرر من وجودها المعتاد ضمن مجموعة متضامنة (ولو شكليا) إلى مغنية منفردة غير مقيـدة. تستمد سيلينا الكثير من موسيقاها الجديدة وغنائها (وربما حركاتها على المسرح) من ريهانا. كلاهما في نهاية الأمر ينشدان إثارة حسيـة أكثر منها فنيـة. من ناحيتها، تضيف سيلينا حبـها للتنوع من أغاني تؤديها بلا ضوابط إلى أخرى عليها أن تلتزم بشروط لحنية أكثر دقة.

تقييم الناقد:(2*)

* Ghil | Okkyung Lee

* النوع: فولك - صولو أوكيونغ لي مغنية ذات صوت مبدع وحب للتميـز سبق لها أن برهنت على ما تستطيع أن توفره من غناء وأجواء قبل أربع سنوات عندما قدمت ألبومها الأول I Saw the Ghost of an Unknown Soul and It Said.. هذا لا يختلف كثيرا في منهجه. تغني فيه وحدها مع مصاحبة لآلة واحدة (كالساكسفون أو الكمان الذي تعزف عليه بنفسها، في المقطوعات الأكثر نجاحا). على جودة ما تقوم به ينتاب المستمع الشعور بأنه ليس بحاجة لأن يسمع الأسطوانة كلها مرة أخرى مختارا منها بعضها فقط.

تقييم الناقد:(3*)