اسطوانات

TT

«سيبو ماتو» هو اسم فرقة ثنائية قوامها امرأتان يابانيتان تعيشان في نيويورك وتحبان الموسيقى. حبهما قادهما لاحتراف التأليف والعزف منذ بضع سنوات وفي ألبومهما الجديد «فندق فالانتاين» ينقلان آخر ما يميز موسيقاهما إلى المستمعين: مزيج من الجاز والبوب ميوزيك الجديد. المزيج ليس متوازنا ولا منصفا لمن يحب الجاز الحديث، إذ يلاحظ أنه يذوب داخل طغيان الصخب اللحني المعاصر أكثر مما يمنحه قوة أو ثراء.

تقييم الناقد:(2*) The Outsiders | Eric Church النوع: روك الجذور هنا «كانتري أند فولك» لكن الروح عصرية إذ يكتفي إريك تشيرش بملامح من أجواء موسيقى الوسط الأميركي وغربه. ما يهدف إليه هو صياغة موسيقى أميركية صرفة من دون أن يستبعد عنها المؤثرات السابقة، وهو ينجح في ذلك إلى حد بعيد. إلى جانب ملامح الكانتري تلك، هناك أصداء لـ«روك أند رول» الثمانينات نابعة من موسيقى بروس سبرينغستين وذا رولينغ ستونز وفرقة لد زبلن. هذا هو الألبوم الرابع للفرقة التي يرأسها تشيرش، الذي يكتب كلمات أغانيه ويعرف كيف يمنح موسيقاه حضورا طيبا.

تقييم الناقد:(4*) Sitting on the Dock of the Bay Collection | Otis Redding النوع: صول عودة إلى صوت المغني الذي مات شابا (في السادسة والعشرين من العمر) عندما هوت به الطائرة التي استقلها مع فريقه. كما ذكرنا سابقا حين تقديم ألبوم جديد - قديم آخر، كان أوتيس من أهم من غنى الصول في الستينات، ليس فقط بسبب صوت مميز، بل أيضا لأن ألحانه وأغانيه كانت مختلفة عن المنتشر. أوتيس كان يغني من القلب، وعندما سجل أغنيته الأخيرة التي يتخذها هذا الألبوم عنوانا، كان قرر التطور والنمو. أغنيته تلك التي حققت الرقم الأول في قوائم أكثر الأغاني مبيعا آنذاك، كانت بداية لطريق انتهى فجأة للأسف.

تقييم الناقد:(5*) The Book Thief | John Williams النوع: موسيقى فيلم بات معتادا اعتبار الموسيقار جون ويليامز صاحب ألحان تتنوع قليلا لتؤدي غرضا واحدا: تكبير حجم المؤثرات الصوتية للأفلام التي يكتب لها. إنها عموما أفلام أكشن وخيال علمي ذات ميزانيات كبيرة تتيح له ممارسة موسيقى هادرة إيقاعا وشاسعة بآلاتها. لكنه في فيلم «لصة الكتب» يعود إلى أصوله الأولى عندما كان يكتب موسيقى تميل إلى الوصف الهادئ وإلى المشاركة عوض فرض الصوت. هنا مقطوعات عاطفية يستخدم فيها البوقيات قليلا ليترك للكمان والبيانو تبوؤ الصدارة، وحسنا فعل.

تقييم الناقد:(3*)